افادت القناة 13 للتلفزيون الاسرائيلي، نقلا عن مصادر فلسطينية بأن حماس تطالب بمعدات طبية لمواجهة كورونا، تشمل أجهزة تنفس، والافراج عن عدد كبير من السجناء الامنيين وايضا عن صفقة تتم على مراحل.

ووفقا لهذه المصادر فان اسرائيل ترفض الصفقة على مراحل، وايضا اطلاق سراح سجناء امنيين لديهم احكام عالية.

واعلنت حماس امس ان مصر تتوسط بينها وبين اسرائيل لابرام صفقة تبادل خلال الاسبوعين القادمين فيما أكد مسؤولون اسرائيليون على وجود الاتصالات حول الموضوع، لكنهم قالوا ان ثمة عراقيل من الصعب التغلب عليها.

وقالت صحيفة "الاخبار" اللبنانية، السبت، ان وفدا امنيا مصريا زار غزة واسرائيل عدة مرات مؤخرا، من اجل الدفع نحو ابرام صفقة تبادل للاسرى بين حماس واسرائيل. ووفقا للتقرير فان المصريين ابلغوا حماس بأن "القاهرة مصرة على التوصل الى صفقة تبادل، وذلك بعد طلب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو من الرئيس المصري السيسي التحرك بشأن القضية".

وأبلغت مصادر من حماس الصحيفة بأن مصر تحاول اعداد صفقة وفقا لمبادرة قائد حماس يحيى السنوار ، التي تشمل اطلاق سراح سجناء صغار السن والنساء والمرضى مقابل معلومات عن مصير الجنود والمواطنين الاسرائيليين الذين تحتجزهم، وفي المرحلة الثانية، تبدأ مفاوضات لاطلاق سراح عدد كبير من السجناء من بينهم سجناء كان قد اخلي سبيلهم ضمن صفقة شاليط ثم اعتقلتهم اسرائيل مجددا، وذلك مقابل افراج حماس عن جثامين الجنود والمواطنين الاسرائيليين.

وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية صرح لوكالة الاناضول التركية، بأن مصر تتوسط لابرام صفقة تبادل مع اسرائيل وقال :"نحن نبارك المحاولات المصرية، ونأمل بالتوصل الى تقدم في هذا الاتجاه".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]