من مرتفعات معليا وأرض سمارة يأتيكم نبيذ "جوليا الفاخر" بأصنافه المتعددة، "كل ما عتق النبيذ تحسّنت جودته وبات مذاقه ألذّ" مقولة شائعة ومعروفة منذ مئات وآلاف السنين… وقد تكون مهنة صناعة النبيذ كذلك، فكلما مارسها الانسان لفترة أطول واكتسب فيها خبرة أكبر، قد يصبح نبيذه أفضل! الا أن حال نبيذ "جوليا" ليس كذلك!

فخمّارة النبيذ التي تحمل اسم "جوليا"، تيّمنا بوالدة العائلة إم عنان (جوليا عراف) التي يأتي منها الاسم، "نبيذ جوليا" فرغم صغر سن الخمارة إلا أنه بات الأمر في عائلة جورج عراف وأولاده عملاً من أعمال العائلة اليومية، رغم انه العمل الثاني لكل واحد منهم.

من هواية الى احتراف

الوالد جورج – مهندس زراعي خبير من الدرجة الأولى قرابة 40 سنة، هو البوصلة التي وجهت العائلة إلى هذا المجال، الوالدة جوليا ممرضة قديرة في المركز الطبي الجليل، الأبناء: عنان مهندس كيمياء, لؤي, طبيب عضم, جميل: معالج طبيعي, و راني سنة أخيرة طب

ويقول الوالد جورج: جاءت الفكرة منذ سنوات وبطبيعة عملي كمهندس زراعي وأعشق مهنة الزراعة كوني من عائلة فلاحين، عرضت الفكرة على زوجتي جوليا آنذاك ، واستأجرنا ارضًا لزراعة العنب بجانب ارض تابعة لي مزروعة بالزيتون، بدأ العمل كهواية في سنة 2009 واليوم تحول الى مهنة نحترفها والحمدالله يأتينا الكثير من الزوار والخبراء والزبائن لتذوق وشراء النبيذ الذي ننتجه، ورغم انشغالاتنا اليومية إلا انه وجدنا الوقت والملائمة التامة لتحقيق هدفنا.

الأبن البكر عنان يقول: خاصة نبيذنا، من عنب تتم زراعته في ارض جبلية بور ويعتمد على مياه امطار "فصل الشتاء فقط" مما يزيد من جودته، واجود أنواع قمنا بانتاجها هي : "كابارنيه سوفينيون"، وكذلك "ميرلو"،"سوفينيون فيونييه و "شيراز"، وتعتبر خمارة جوليا في معليا من الخمارات القلائل في المجتمع العربي والمعترف بها.

قطف العنب يدويا

يقول جورج: "نقوم بقطف العنب يدويا، في ساعات الصباح الباكرة للحفاظ على درجة حرارة العنب. وبعد القطاف تبدأ عملية التخمير، وعمليا يتم ذلك بعد أن ندخل العنب في جهاز يقوم بفصل العنب عن العنق، فيدخل العنب نفسه في حاويات كبيرة، حيث تتم عملية التخمير.. قسم من العنب ليس بحاجة لخميرة فيخمر بقواه الذاتية، بينما هناك نوعيات فيه كميات كبيرة من السكر، ولا تنجح الخميرة الطبيعية بإتمام عملية التخمير، ولذلك نستعين بخميرة صناعية ندخلها عليه لاتمام هذه العملية".

الأرض… أهم ما يؤثر على طعم النبيذ!

اما حول طعم النبيذ وما هو السبب في الفروق بين النوعيات المختلفة والنبيذ الناتج عن خمارات مختلفة يتحدث أبو عنان: "نحن هنا نعمل على الجودة. وما يحدد جودة النبيذ يكمن في الأرض وليس فقط عملية التخمير! فالطقس يؤثر كثيرا على جودة النبيذ، نوعية التربة كذلك، الارتفاع عن سطح البحر، كمية المياه التي تحصل عليها شجيرات العنب، وغير ذلك. فنحن نزرع العنب على علو 570 مترا، وهذا عامل له تأثير كبير، كما أن ارض موقع سمارة تهب فيها رياح صباحية تلطف الجو خصوصا في فصل الصيف وطقس بارد طوال أيام السنة، مما يضفي نكهة وطعما خاصين للنبيذ الناتج عن هذه الأرض"!

ونعود لمقولة كلما عتق النبيذ كان ألذّ!

بعد تعتيق النبيذ في البراميل لمدة تقارب السنة منذ موعد قطف العنب، يحفظ النبيذ في الزجاجات ليعتق لفترة اضافية عبارة عن سنة ونصف تقريبا. أي أنه قطاف العام 2019 سيمر بعملية تعتيق حوالي ثلاث سنين قبل أن يصدر في الأسواق، على أن يصدر في العام 2022. لذلك يقال أنه كلما عتق النبيذ تكون جودته افضل لكن ليس في جميع انواعه.

أجود أنواع النبيذ في البلاد والمعروف هو كابرنيه سوفينيون – وهو أكثر نوعية عنب عليها طلب ومعروف في البلاد وأصله من منطقة في فرنسا.

العائلة تعمل في هذه الفترة على مدار الساعة لأنتاج حصاد موسم الصيف 2020, والجميع مدعو لزيارة "خمارة جوليا في معليا" وتذوق أجود أنواع النبيذ المحلي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]