كشفت صحيفة اسرائيل اليوم ان اسرائيل سوف ترتبط قريباً بشبكة الكهرباء الأوروبية.

واضافت الصحيفة أنه بحلول نهاية العام ، من المتوقع أن توقع إسرائيل على اتفاقية هي الأولى من نوعها مع اليونان وقبرص لبناء كابل طاقة بحري سيتم توصيله بشبكة الكهرباء الأوروبية.

عام 2024

ومن المتوقع أن يكتمل المشروع بحلول عام 2024 ، وتحدث الوزير شتاينتس مؤخرًا مع وزيرة الطاقة القبرصية الجديدة ، ناتاشا فيليدس ، التي أعربت عن استعدادها لدفع هذه الخطوة.

وتقدر تكلفة المشروع بـ 3.1 مليار شيكل ، مع تمويل المشروع من قبل الاتحاد والدول الشريكة ، بما في ذلك إسرائيل ، سيتم تحديدها لاحقًا وفقًا للاتفاقيات التي سيتم توقيعها بين الطرفين.

ومن المتوقع أن يمتد كابل الكهرباء ، الذي يبلغ طوله 1750 كم ويصل عمقه إلى ثلاثة كيلومترات ، من إسرائيل متوجهاً إلى قبرص ، ومن هناك إلى جزيرة كريت وشبه الجزيرة اليونانية ،وبالتالي يتصل بالشبكة الأوروبية.

في المرحلة الأولية ، سوف يستقبل الكابل 1000 ميغاواط ، وبعد ذلك ستضاعف سعته.

وفي عام 2017 ، استهلك الإسرائيليون 57.1 ألف ميغاواط من الكهرباء ، مما يعني أن الكابل الجديد يمكن أن يحتوي على ما بين 20 و 40 في المائة من متوسط ​​استهلاك الكهرباء الشهري للاسرائيليين.

يعد هذا ثاني تعاون في مجال البنية التحتية بين البلدين ، بعد مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي، شرق المتوسط ​​، الذي تم التوقيع عليه في أثينا في يناير الماضي، والذي سيربط حقلي ليفياثان وأفروديت في قبرص باليونان ومن هناك إلى أجزاء أخرى من أوروبا.

مذكرة تفاهم 

وجاء في مسودة مذكرة التفاهم المرسلة من وزارة الطاقة الإسرائيلية إلى نظيراتها في اليونان وقبرص وحصلت الصحيفة على نسخة منها "كجزء من مشروع أوروبا وآسيا ، سيتم مد كابل إمداد الطاقة بين إسرائيل وقبرص واليونان والاتحاد الأوروبي".

وحسب الصحيفة"سيعمل المشروع على تعزيز الأمن وازدهار الطاقة الإقليمي ، وهو عنصر مهم في التعاون الاستراتيجي الثلاثي بين الطرفين. وتعزيز المنافسة بين موردي الكهرباء لخلق أسواق طاقة أكثر كفاءة ".

ويرتبط الاتحاد الأوروبي وجميع دول القارة الأوروبية بشبكة فرعية واحدة وينتشر بين دول وقارات مختلفة ويتيح الاتصال تصدير واستيراد الكهرباء بين دول الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة الأخرى مثل تركيا وأوكرانيا والمغرب وغيرها وتعمل هذه التوصيلات على تحسين الكهرباء في تلك الدول .

توضح وزارة الطاقة أن لإسرائيل مصلحة جيوسياسية وسياسية في الاتصال بالشبكة الأوروبية ، فضلاً عن مصلحة واسعة في توفير شبكة أمان إضافية لقطاع الكهرباء الإسرائيلي من حيث الحفاظ على الاستمرارية الوظيفية والموثوقية للإمداد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]