ينظم حراك "نقف معًا" يوم غد السبت مساءً، وقفة احتجاجية قرب مفترق المحاكم، تعبيرًا عن الاحتجاج على السياسات الحكومية خلال الأزمة الحالية.

وضمن الدعوة للمشاركة، نشر في صفحة حراك نقف معًا:
مسّت الأزمة الصحية والاقتصادية بنا جميعًا. ولكنّ أكثر من يتضرر جراء مثل هذه الأزمات هي الفئات المستضعَفة في المجتمع، تلك الذين تتجاهل الحكومة احتياجاتها وتضرّ بها سياساتها بشكلٍ ممنهج ومتواصل: الفقراء، سكان ضواحي البلاد، المواطنين العرب، وغيرهم. لقد تلقّت الضواحي الشمالية في البلاد ضربة قاسية عقب الأزمة.

المظاهرة ستنظم يوم غد السبت، الساعة 18:00. على مفرق الدوائر الحكومية في الناصرة.

كما وينظم الحراك وقفات وتظاهرات يوم غد على عدة مفارق.

مظاهرة في النقب
ويوم أمس الخميس، نظم الحراكة مظاهرة في بئر السبع، للاحتجاج على السياسات الحكومية في مجال التربية والتعليم، وقد شاركت الناشطة غدير هاني وعدد من الناشطات والناشطين في الوقفة.

وجاء في بيان الحراك: يستهتر جهاز التربية والتعليم في إسرائيل منذ سنوات بأكثر طلابٍ يحتاجونه. تقبع البرامج المعدّة لدعم الفتية تحت خطر الإغلاق، تمرّ مراكز إيواء ورعاية الشباب في عملية خصخصة تتركهم بحالةٍ من الارتياب. الجهاز التربوي والتعليمي في النقب مجمّد منذ أعوام، الأمر الذي يتسبب بتعميق الفجوات بين ضواحي البلاد ومركزها. برامج وخطط عمل كانت قد تمت المصادقة عليها بالسابق حُصِرت بإطار توصيات، إذ جُمِّدَت الميزانيات ولم تُمرَّر فعليًا للسلطات المحلّية.

يصل الأمر لحدّ التطرف عندما نتحدث عن المجتمع العربي البدوي في النقب، والتي تقع في أدنى سلم أولويات الحكومة - بعد التعليم في الأوساط المتدينة والعلمانية. من قبل أزمة الكورونا، واجه الطلاب في القرى مسلوبة الاعتراف جهازًا تربويًا ضعيفًا، وخلال الأزمة ازدادت الفجوات في أعقاب عدم توفر شبكات إنترنت وحواسيب - وهي أمور لا يمكن للتعلم الافتراضي عن بُعد أن يحدث من دونها.

يظهر الاستهتار بمجال التربية أيضًا في ثقافة الاغتصاب التي تحيط بنا وتشكّل أرضًا خصبةً لحوادث مخيفة ومقلقة كالاغتصاب في إيلات. نحن نطالب بتربية جنسية لائقة لمنع حدوث حوادث مثل هذه في المستقبل - معالجة ثقافة الاغتصاب تبدأ من التربية!

جهاز تربوي مهمَل كهذا ما هو إلا نتيجةً لسياسات مستهترة، ونظام اقتصادي يعمّق الفجوات واللامساواة. يأتي الطلب بالتعليم والتربية اللائقين مرفقًا بالمطلب بتغيير السياسات الاقتصادية. لنصرخ ونطالب معًا: كفى للإهمال، كفى للاستهتار بالنقب، كفى للاستهتار بجيل المستقبل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]