الشريط الأخباري

التصديق على صيغة مطورة لمشروع " منحة لكل مواطن "

موقع بُـكرا
نشر بـ 29/07/2020 15:30 , التعديل الأخير 29/07/2020 15:30
التصديق على صيغة مطورة لمشروع
Photo by Olivier Fitoussi/Flash90


صدّقت لجنة المالية التابعة للكنيست (الثلاثاء) على المشروع المسمى " منحة لكل مواطن "، وذلك بعد الموافقة على طلب رئيس اللجنة، النائب موشيه غفني، بأن تشمل المنحة جميع الأولاد في العائلة، وليس فقط الأولاد الثلاثة الأوائل فيها.

وكان المشروع الأصلي ينص على تخصيص منحة لمرة واحدة بقيمة (750) شيكل لكل مواطن إسرائيلي يبلغ من العمر (18) عامًا فما فوق، شريطة أن يكون دخله أقل من (651) ألف شيكل سنويًا، وكان ينص كذلك على تخصيص منحة بقيمة (500) شيكل لكل واحد من الأولاد الثلاثة الأوائل في كل أسرة.

وعندما طُرح المشروع للتصويت في لجنة المالية، أصرّ رئيسها ( النائب غفني ) على تخصيص المنحة لجميع أولاد العائلة، مهما بلغ عددهم، وليس فقط للأولاد الثلاثة الأوائل.

وأثناء النقاش والمداولات، ورد إلى اللجنة اقتراح من رئيس الحكومة، نتنياهو، ينص على تخصيص منحة بقيمة (500) شيكل للأولاد الأربعة الأوائل، ومنحة بقيمة (250) شيكل للولدين الخامس والسادس، ومنحة بقيمة (100) شيكل لكل ولد إضافي ضمن الأسرة.

(200) مليون شيكل

وبعد موافقة أعضاء اللجنة على هذا الاقتراح، أعلن وزير المالية، يسرائيل، أنه لم يتم الاتفاق معه على إقرار هذا الاقتراح، فخرج أعضاء اللجنة لإجراء مشاورات، وعندما عادوا إلى قاعة الاجتماع تلقوا من الوزير نفسه صيغة أفضل من سابقتها، تنص على تخصيص منحة بقيمة (500) شيكل لكل واحد من الأولاد الأربعة الأوائل، ومنحة بقيمة (300) شيكل لكل واحد من سائر الأولاد في العائلة، ما يعني أن الصيغة الجديدة ستكبّد خزينة الدولة مبلغًا إضافيًا بقيمة (200) مليون شيكل.

وفي إطار المشروع المذكور يتم تخصيص منحة مضاعفة (1500 شيكل) لفئات وشرائح مختلفة، مثل مستحقي مخصصات التأمين الوطني من الفئات الضعيفة، وأصحاب الاعاقات الخاصة، والمسنين الموجودين تحت العناية والرعاية، ومستحقي استكمال الدخل ممن هم فوق سن الشيخوخة (67 عامًا فما قوق )، ومستحقي ضمان الدخل ومخصصات النفقة، وآخرين.

أضف تعليق

التعليقات