الشريط الأخباري

اقتراب بدء تنفيذ مشروع القطار الخفيف حيفا – الناصرة

موقع بكرا
نشر بـ 27/07/2020 09:50 , التعديل الأخير 27/07/2020 09:50
اقتراب بدء تنفيذ مشروع القطار الخفيف حيفا – الناصرة




· شركة حوتسي يسرائيل قامت بنشر مناقصتين لتنفيذ أعمال مقاولات في مناطق بلدية وبين البلدات في مشروع القطار الخفيف حيفا الناصرة في إطار المرحلة الأولى "انفرا 1".


· في المناقصتين سيتم اختيار حتى 10 مقاولين لتنفيذ أعمال إنشائية وبنى تحتية بمقاطع المشروع.


· ستتيح المناقصتان طلب أعمال بقيمة حتى 80 مليون شيكل لكل طلب عمل.



تقترب شركة "حوتسي يسرائيل" من تنفيذ مشروع القطار الخفيف حيفا - الناصرة، حيث قامت الشركة في الأسبوع الماضي بنشر مناقصتين بإطار تنفيذ أعمال مقاولات في المجالات البلديّة وبين البلدات في إطار مرحلة "انفرا 1" للقطار الخفيف حيفا - الناصرة.



مشروع القطار الخفيف حيفا - الناصرة والذي تقوده وزارة المواصلات، هو مشروع ضخم من حيث البنية التحتية وخاص للبلاد، حيث يُدار بواسطة شركة "حوتسي يسرائيل" كذراع التنفيذ لوزارة المواصلات.



يشمل المشروع تخطيط وإقامة خط قطار خفيف لوائي يخدم سكان الشمال ويربط المراكز السكنية في منطقة حيفا والكريوت مع المراكز السكنية في نوف هجليل والناصرة، ويدمج جهاز مواصلات عام حديث بين البلدات وداخلها ومعد للنقل الجماهيري.



تعتبر المناقصات المنشورة اليوم بمثابة تقدم في مرحلة التنفيذ الأولي للمشروع - مرحلة انفرا 1 والتي تشمل أعمال بناء بنية تحتية حيث ستنفذ في مقاطع بلدية وبين البلدات كما هو مفصل:



مقطع بلدي - مقطع D الذي يمتد من "هاريونا" حتى محطة توفيق زياد، بطول 6 كم.

مقطع بين-بلدي - المقاطع A,B,C ، التي تمتد بين "مركزيت ليف همفراتس" حتى هاريونا، بطول 35 كم.



سيتم من خلال المناقصتين اختيار حتى 10 مقاولين، 4 مقاولين للمناقصة البلدية، و6 مقاولين للمناقصة البين بلدية. وسيتم اختيار المقاولين لفترة 36 شهراً وفترة تنفيذ الاعمال والتي ستحدد بكل طلب عمل، وستكون وفق جدول زمني تعليمات التي لكل طلب عمل.

يجري الحديث في المناقصتين عن مناقصات وفق طلب العمل. حجم كل طلب عمل قد يصل إلى 80 مليون شيكل.



شركات المقاولات الفائزة ستعمل تحت إدارة شركة "دانا للهندسة" حيث اختيرت لإدارة المشروع بشكل شامل مع شركة IDOM' الإسبانية.



من بين الأمور المطلوبة من الشركات الفائزة، هي تنفيذ أعمال تجهيز مقاطع الخط وأعمال لتحديد المساحات، إزالة البنى التحتية ونقلها، أعمال حفريات ووضع بنية تحتية سفلية، أعمال تعبئة، حفر، شوارع ومحولات طرق، مواقف، بناء المدى خارج السكة وعلى المفترقات، تنظيم حركة السير المؤقتة والنهائية، أعمال ومبانٍ تحت أرضية، جسور، جدران دعم، جدران عازلة، ناقلات مياه، قنوات مد وتصريف وإنشاءات أخرى مختلفة.



يجب التقديم للمناقصة حتى يوم الخميس 20.08.20 ، رابط للمناقصات الكاملة في موقع الشركة : www.transisrael.co.il, في قسم المناقصات.



يذكر أن شركة حوتسي يسرائيل ستنهي التخطيط المبكر لخط القطار الخفيف خلال السنة الحالية، طول السكة 41 كم، وتبدأ من محطة همفراتس المركزية في حيفا، حتى كريات آتا، على امتداد شارع 79 بالقرب من شفاعمرو، الرينة، بير المكسور، ونوف هجليل وتنتهي في الناصرة. سيتم تفعيل 30 عربة بوتيرة قصوى كل 4 دقائق. ومن المتوقع نقل 13 ألف شخص في الساعة، وتصل سرعة القطار في المقاطع بين البلدية إلى 100 كم/س. حجم المشروع يُقدر بحوالي 7 مليار شيكل.



وزيرة المواصلات والأمان على الطرقات، عضو الكنيست ميري ريجف قالت: "يعكس المشروع النظرة الاجتماعية التي أقوم بتطوريها في ميادين المواصلات في إسرائيل. تقوية البنى التحتية للمواصلات في المناطق الطرفية هو هدف استراتيجي وضعته لوزارة المواصلات. اتاحة المواصلات العامة والسريعة لسكان الشمال هو حق أساسي لهم. مشروع من هذا النوع وفي ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، يشكل محركاً للاقتصاد في هذه الفترة، وسأستمر في مشاريع من هذا النوع والتي ستوفر الآلاف من أماكن العمل بشكل مباشر وغير مباشر".



رئيس مجلس إدارة حوتسي يسرائيل، حسام بشارة قال: "هذا مشروع معقّد، الأول من نوعه في البلاد، من شأنه تغيير وجه المواصلات في الشمال. القطار سيتيح الربط السريع والمباشر بين منطقة حيفا والجليل الأسفل وسيزيد بشكل كبير من عدد مستخدمي المواصلات العامة".



مدير عام حوتسي يسرائيل، دان شنباخ قال: "قمنا بدفع المشروع إلى الأمام بشكل سريع ونحن على عتبة التنفيذ. لشركة حوتسي يسرائيل معرفة وخبرة في المشاريع الكبيرة والمعقدة مما يتيح لنا إدارة المشروع بنجاعة وجودة عالية دون تنازل ومساومة مع الالتزام بالجدول الزمني".

 

اقتراب بدء تنفيذ مشروع القطار الخفيف حيفا – الناصرة

أضف تعليق

التعليقات