صادقت الحكومة ظهر اليوم على خطة المنح الحكومية لكل مواطن، 750 للبالغ و 500 للطفل (حد اقصى 3 أطفال في نفس العائلة) ومبالغ إضافية لفئات معينة مثل المسنين وذوي الإعاقات وغيرهم.

وينتظر الآن أن تصادق الكنيست اليوم أو في الأيام القريبة القادمة على الخطة كي تخرج إلى حيّز التنفيذ ويتم تحويل المبالغ إلى المواطنين، ويتوقع أن يكون ذلك في الأيام القادمة، هذا الأسبوع أو الأسبوع المقبل.
وكانت أطراف في الحكومة قد عبرت عن انتقادها لهذه الخطة لكن في النهاية صودق عليها بشكل رسمي.

فيما يلي التصريحات الكاملة التي أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة:

"تضرب الموجة الثانية من جائحة الكورونا كل أنحاء العالم، وكذلك إسرائيل. نحن نواصل العمل جاهدين على كبح تفشي الجائحة.

في نهاية الأسبوع الماضي قمنا بتعيين البروفيسور روني غامزو لمنصب منسق الكورونا الوطني، على أن يقدم البروفيسور غامزو في وقت لاحق من هذا الأسبوع خطة تُعنى بقطع سلاسل انتشار العدوى، حيث سيلعب جيش الدفاع دورًا محوريًا في هذه المهمة البالغة الأهمية.

كما كلفت البروفيسور غامزو بتقديم خطة وطنية طويلة الأمد تتناول الحياة في ظل روتين الكورونا، على أن يقدمها للحكومة ثم للجمهور.

لكن دعوني أشدد على شيء واحد مفاده عدم توفر حلول سحرية. فلو لم يتحلَ أي واحد وواحدة منكم، مواطني إسرائيل، بالمسؤولية الشخصية، لأصبح من المستحيل كبح الجائحة.

وينبغي الإشارة هنا إلى أنني ألاحظ طروء تحسن على السلوك، لكن الوضع يقتضي مزيدًا من التحسن. فالتغلب على هذه الجائحة يستلزم وضع كمامات، والحفاظ على المسافة الشخصية ومنع حالات التجمهر.

نرفع اليوم للحكومة قضية المصادقة على خطة المِنح لكل مواطن، لنرفعها بعد ذلك على الكنيست من أجل سن قانون عاجل بشأنها بهدف ضمان وصول الأموال إليكم، يا مواطني إسرائيل، بأسرع وقت ممكن.

ونعمل على إعداد خطط إضافية تُعنى بتحريك الاقتصاد وضخ الأموال للأشخاص الذين تضرروا بالكورونا. وسنواصل تحريك عجلات الاقتصاد بغية إعادة الأشخاص إلى دائرة العمل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]