انتقادات كثيرة طالب القيادات والأحزاب العربية لأنهم لم يشاركوا في المظاهرات الاحتجاجية التي جرت مؤخرا في تل ابيب والقدس على خلفية الازمة الاقتصادية الخانقة التي سببها وباء كورونا وضد كل السياسات الحكومية والنهج الحكومي غير المدروس.
هذه الانتقادات وجهت بالأساس الى النواب العرب في الكنيست الإسرائيلي حيث تمحورت حول تدهور الأوضاع الاقتصادية للمواطنين العرب دون أي حلول تجدي او تنفع وسط تفرج قيادي وحكومي في الوقت الذي يحتاج الى احتجاجات شعبية مستمرة خصوصا ان المجتمع العربي هو الأكثر تضررا من هذه الازمة.

الوضع يتطلب مسؤوليتنا جميعا

النائب سندس صالح عقبت ل "بكرا" حول الموضوع قائلة: انا عن نفسي ما يقودني في عملي البرلماني هو مطالب مجتمعنا بكافة مركباته وفئاته وخاصة المستضعفة، نعيش حالة طوارئ عبارة عن ازمة اقتصادية واجتماعية بسبب ازمة كورونا، وهذا يتطلب مسؤولية منا جميعًا كمؤسسات وهيئات اجتماعية وسياسية يشمل: القائمة المشتركة والاحزاب عامة الممثلة في البرلمان والغير ممثلة في البرلمان، لجنة المتابعة، لجنة رؤساء السلطات المحلية والجمعيات المحلية في تقليل اضرار الأزمة وخاصة أن المجتمع العربي هو الأكثر تضررا.
وتابعت: على المستوى البرلماني نطرح مطالب مجتمعنا في البرلمان في اللجان ونرفقه بعمل في الميدان. وعلى المستوى البرلماني على سبيل المثال لا الحصر؛ في بداية ازمة كورونا تم اضافة ملايين الشواكل لميزانيات السلطات المحلية بمبادرة النائب الدكتور احمد الطيبي، اليوم تمت الموافقة على الاعتراف بالامتحانات التي تمت عن بعد للطلاب الذين يتعلمون في جامعات خارج البلاد خاصة الطلاب العرب الذي رفض بداية الوزارة الاعتراف بهذه الامتحانات، مرافق المظاهرات والاحتجاجات ميدانيا الى جانب السلطات المحلية، العمال والعاملات الاجتماعيات ، الممرضين والممرضات والفنانين والفنانات ، اصحاب القاعات ، المطاعم والمصالح الصغيرة عامة.
وختاما قالت: هذا قسم من عملنا اليومي في اللجان والكنيست في طرح هذه القضايا وصوت هذه المجموعات المتضررة والمطالبة بحقوقهم بحياة كريمة.

دائما مطلوب منا تحسين الاداء والمشاركة في مختلف التحركات الشعبية

اما النائب الدكتور منصور عباس فرد على الاتهامات قائلا: القائمة المشتركة بجميع نوابها تتابع وتعالج القضايا المتعلقة بأوضاع وحقوق مجتمعنا العربي. اليوم صباحا شاركت في مشاهرة العاملين/ات الاجتماعيين في منطقة الجليل ثم توجهت للكنيست لعرض موضوع التخفيضات الضريبية لبلداتنا العربية، الذي تقدمت به للكنيست واللجنة المالية. باقي زملائي النواب كل في موقعه يتابع الملفات التي في دائرة تخصصه، ولا يمكن نشر خبر حول كل عمل نقوم به.
ونوه: دائما مطلوب منا تحسين الاداء والمشاركة في مختلف التحركات الشعبية، لكن المهم متابعة القضايا بشكل راتب وعدم الغياب او التجاهل الكلي.
وأشارت النائب هبة يزبك: هبة يزبك تبادر لعقد جلسة بلجنة الرفاه البرلمانية حول الارتفاع بأعداد اصحاب الديون في دائرة الاجراء والجباية

نعمل بشكل مثابر برلمانياً لمعارضة القرارات الحكومية التي تساهم بإضعاف الحالة الاقتصادية

النائب الدكتورة هبة يزبك اشارت في حديثها قائلة: المجتمع العربي هو الاكثر تضرراً من أزمة كورونا وتبعياتها الاقتصادية، حوالي 13000 عائلة عربية دخلت خط الفقر في أعقاب كورونا. نعمل بشكل مثابر برلمانياً لمعارضة القرارات الحكومية التي تساهم بإضعاف الحالة الاقتصادية للمواطنين، وفي ذات الوقت نعم آن الاوان لبدء التنظيم لاحتجاجات شعبية داخل مجتمعنا وفقاً لاحتياجاتنا كمجتمع، ووفقاً لرؤيتنا السياسية والمجتمعية لمنع اضعافنا اقتصادياً اجتماعياً، فنحن نعاني من السياسات التمييزية ما قبل كورونا، وكورونا عمّقت هذه السياسة الحكومية تجاهنا.

هناك حاجة أكثر لحراك شعبي جماهيري

وعقبت النائب ايمان ياسين خطيب ل "بكرا": القائمة المشتركة تقوم بدورها داخل اللجان وداخل البرلمان تحمل جميع قضايانا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. ونعم هناك حاجة أكثر لحراك شعبي جماهيري. وعلى اهلنا ان يخرجوا ويشاركوا في هذا الحراك .فنحن المتضرر الاكبر من جائحة كورونا نسبة البطالة زادت بشكل كبير .نسائنا معطلات عن العمل قبل الجائحة ايضا المصلح الصغيرة على شفا الهاوية. وهذه فرصة للالتحام بمطالب جماهيرية عامة من اجل احقاق حقوقنا. لنجعل اضراب العاملات الاجتماعيات والممرضات هو الرافعة التي تنطلق منها شرارة الاضراب العام والالتزام به.
واختتمت: كأحزاب نشارك في كل النشاطات الجماهيرية ولحن هناك حاجة لعمل مشترك يجمع القيادة السياسية مع جمعيات العمل الاهلي ومع الجمهور كقاعدة من اجل اجبار الحكومة على إيجاد حلول سريعة ومناسبة لاحتياجاتنا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]