تصعد اماني يوميا إلى سطح بيتنا في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وهُناك تراها بين آلات النجارة وقطع الأخشاب، وأماني ام لسبعة أبناء، ثلاثة منهم يحتاجون عناية خاصّة، بدأت مشروعها بإنتاج مصنوعات خشبية، فوق سطح منزلها بنابلس

تقول أماني إن حاجة أبنائها إليها، وهو الأمر الذي حال دون إكمالها تعليمها، فتفرّغت للعناية بهم، وبدأت منذ عامين ممارسة العمل في النجارة وصناعة التحف الخشبية بأدوات بسيطة وبدعم ومساعدة زوجها علاء الدين زوربا.

وتصنع فيها أماني تحفًا خشبية متنوعة، أبرزها سيارات الانتيك، تسوّقها عبر صفحتها في فيسبوك أنشأتها لهذه الغاية، بعد أن خضعت في العام الماضي، أماني لتدريبات عمليّة في مجال عملها، بعد أن تقدّمت إلى جانب ثلاثين من الأمهات، للحصول على تمويل لمشاريع خاصّة لأمهات ذوي الاعاقة من جمعية ايطالية بهدف دعم المعاقين ذهنيًا.

مع بداية مشروعها الجديد، اشترت أماني أدوات نجارة جديدة، أتاحت لها صناعة التحف الخشبية بدقة واحتراف أعلى، وكانت تصنع سيارات الانتيك، والميداليات الخشبية، وما يطلبه المشتري، فصنعت خارطة فلسطين من الخشب، وحامل للقرآن الكريم، وسفينة.

الزوج والمساعدة 

وتعمل اماني مع زوجها سويًا في ورشتهما على سطح المنزل، بعد أن يعود من عمله نهارًا النجارة مهنة صعبة، وتقول إن هذه الحرفة تحتاج للدعم والمساعدة، والأدوات تعتبر خطيرة، لكن وجدت أن النجارة أسهل عليّ من افتتاح مشروع إعداد وجبات طعام وحلويات، إذ أن المطبخ يحتاج لوقت طويل وأيدي، أما النجارة فأتفرغ لها في وقت الفراغ، وبعد أن يعود زوجي من عمله، نصعد سويًا ونعمل حتى ساعات الليل".

أما أنواع الخشب المستخدمة فهي: خشب الزيتون، اللوز، الزان، البلوط، الجوز، وكل نوع يدخل في صناعة تحف معينة، فخشب الجوز مثلًا تُصنع منه اللوحات الخشبية للمكاتب، أمّا أغلى أنواع الخشب فهما الزيتون والجوز.

كانت أول سيارة صنعتها أماني هي تلك التي أهدتها لشقيقتها في الولايات المتحدة الأمريكية، ما أثار إعجاب زائريها الذين طالبوها بشراء مثيلتها عند زيارتها لنابلس، كما أن زبائن أماني كان لهم دور في تسويق منتجاتها للأخرين.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]