أظهرت المعطيات الأخيرة لوزارة الصحة انه لا سيطرة على انتشار فايروس كورونا في مدينة الناصرة حيث وصلت عدد الحالات في المدينة الى 83 حالة جميعهم انتقل إليهم المرض خلال تواجدهم في الاعراس والمناسبات.

د. نائل الياس مدير المستشفى الفرنسي في الناصرة قال ل "بكرا": الاحصائيات الرسمية تشير الى ان هناك 83 حالة كورونا في الناصرة منهم 58 حالة نشطة و32 حالة تم الكشف عنهم في الأسبوع الأخير، جميع الحالات في الناصرة تعتبر حالات سهلة ولا تتلق أي حالة العلاج في مستشفيات الناصرة، وجميع المرضى انتقل إليهم الفايروس من الاعراس، وبالتالي كمجتمع العربي لم نتحمل المسؤولية وتسببنا بازدياد الإصابات خلال اعراسنا وهناك اشخاص أيضا يتواجدون في الحجر الصحي ومن الممكن ان يكتشف المرض لديهم بعد فترة، والمشكلة الأكبر ان الناس أصبحت تقوم بأعراسها في بيوتها ولا يلتزمون بالتعليمات. كل هذه الأمور تؤدي الى ان تزداد الحالات وعلينا ان نتحمل المسؤولية.
ونوه: وزارة الصحة إشارة الى إمكانية اغلاق في حال وصلنا الى الفي إصابة يوميا، قبل يومين كنا 1700 إصابة ونحن لسنا بعيدين عن الاغلاق كما ان 250 حالة صعب في المستشفيات، ولكن لربما الحكومة لن تلتزم بهذا الخط مثل المرة الأولى لان الجانب الاقتصادي هو ما يهم الحكومة اليوم.

نحن كأطباء شاركنا بالأعراس ولم نتحمل المسؤولية

بروفيسور بشارة بشارات مدير جمعية صحة المجتمع العربي قال في هذا السياق: الوضع في الناصرة ليس اصعب من باقي البلدات العربية، نسبيا لعدد السكان في الناصرة من ناحية العدد الموجود اليوم فانه اقل من المعدل العام في الدولة، في الدولة هناك 2 من كل 1000 يعرفون بمرضى فعالين وفي الناصرة اقل من 1% أي اقل من المعدل العام، ولكن المقلق هو التزايد خلال الأيام الأخيرة ما سببت بزيادة عامة، ومعظم العدوى تحصل في الحفلات والقاعات المغلقة التي يحصل بها اكتظاظ وفي المحلات التجارية ولكن اغلب الحالات تحصل في المناسبات خصوصا مع عدم ارتداء الكمامات، مجرد وجود شخصين يحملون الفايروس في العرس ممكن ان يتم نقله الى عشرات الأشخاص.
وتابع ب. بشارات ل "بكرا": لا يمكن اتهام جهة معينة، حيث ان السلطات قامت بإهمالنا خصوصا انه في مجتمعنا العربي لا يوجد شرطة جماهيرية تطبق القانون اكثر وتوجيه الناس فقط قبل أسبوع بدأنا نرى الشرطة في شوارع الناصرة تحرر المخالفات للناس وتجبرهم على ارتداء الكمامات ونحن نطالب منذ أربعة أسابيع ان يدخلوا الى البلدات العربية لتطبيق التعليمات، من ناحية أخرى أيضا القيادة المجتمعية والطبية لم تحافظ ولم تحث الناس، وجزء من الأطباء لم يكونوا قدورة للمجتمع ان يدعوا الناس الى المحافظة على كل التعليمات وارتداء الكمامات وجزء من الأطباء شاركوا في الاعراس بدون التزام في التعليمات لذلك اقترح ان نكون قدوة وان لا نشارك في المناسبات التي لا تمشي وفق تعليمات وزارة الصحة، كما ان هناك دور لباقي القيادات المجتمعية، خصوصا ان الإشكالية اليوم اننا نقلنا الاعراس من القاعات الى البيوت.

ونوه ب. بشارات: اعتقد ان الحل هو ان يكون العمل في ساعات النهار والاغلاق في ساعات المساء حتى نمنع الاكتظاظ والاخطاء التي نقوم بها في الاعراس دون ان نشعر نحن ننشر فايروس كورونا، بدون أي اعتبار ندعو عدد هائل من الضيوف في الاعراس، علينا ان نأخذ بعين الاعتبار وجود فايروس كورونا وان نمنع انتشار العدوى، لا يوجد مجال لأي حلول أخرى، الأرقام ترتفع دون أي التزام وسنصل الى اغلاق، اقتراح ان يكون الاغلاق في ساعات المساء وقد أوصلت هذا الاقتراح الى الوزارة.

رئيس الحكومة بدأ بدعوة الناس الى الخروج والتنزه ما سبب وضعنا اليوم

د. زاهي سعيد الناطق بلسان وزارة الصحة للمجتمع العربي بدوره قال ل "بكرا": هذا ما يحصل عندما يرفض المواطن ان ينصاع للإرشادات، لا نريد ان نصل الى مرحلة الاغلاق لأن الجميع سيتضرر، بدأ الحديث عن اغلاق اذ ان الأرقام ترتفع بشكل كبير، خصوصا في الناصرة على جميع من لديه اعراس ان يلتزم بالتعليمات وب 19 شخصا حتى نمنع انتشار الفايروس، انصح الجميع ان لا يؤجل عرسه بل ان يفرح بشكل مختصر ويؤجل الفرح الى ما بعد كورونا، علينا ان نتحمل المسؤولية ونؤجل الاحتفال.

ونوه قائلا: العالم كله واجه الموجة الثانية للكورونا، ولكن نحن نواجه هذه الخطورة لأننا عدنا سريعا الى الفتح التدريجي حتى رئيس الحكومة بدأ بدعوة الناس الى الخروج والتنزه ما سبب وضعنا اليوم، ما بثينا للمواطنين مع التسهيلات وقد خرجنا من الاغلاق مرة واحدة ما تسبب بهذه الازمة الحالية ولكن سنتعلم من اخطائنا مستقبلا.

وختاما قال: لا يمكن ان نعلم اذا ما كانت الموجة الأخيرة للفايروس لأنه ينتشر بشكل سريع ويحتاج الى الناس للانتشار وكل يوم نكتشف امر جديد عن الفايروس ونعلم انه بحاجة الى البشر حتى ينتشر، وانا أؤكد انه في حال حافظنا على المسافة مترين فانه خلال أسبوعين تحتفي كورونا.

ننظر بقلق الى ما يحصل

سالم شرارة مدير مكتب رئيس بلدية الناصرة قال ل "بكرا": ننظر بقلق لهذه الارتفاعات التي تحصل في الناصرة ورئيس البلدية ولجنة الطوارئ تتابع ما يحصل بشكل دائم وإذا استدعت الضرورة لاتخاذ خطوات سيكون ذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكتب رئيس الحكومة.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]