الشريط الأخباري

10 حقوق لكم لم تعرفوا بوجودها

موقع بكرا
نشر بـ 07/07/2020 14:25 , التعديل الأخير 07/07/2020 14:25
10 حقوق لكم لم تعرفوا بوجودها





هل تعرفون كل حقوقكم؟ ماذا لو أخبرناكم أنكم تستحقون المال، مكافآت هي من حقكم، إمتيازات هي لكم – وقد لا تعرفون بوجودها؟ "كل الحق" (כל זכות)، الموقع المتخصص في الحقوق في إسرائيل والذي يحتفل هذه الأيام بمرور 10 سنوات على تأسيسه – يدعوكم لمشاركته الإحتفال مع 10 حقوق لم تعرفوا ربما بوجودها:


1. أيام مرض عندما يكون أحد الوالدين مريضاً
يعرف معظم العاملين أن لهم عدداً مستحقاً من أيام المرض السنوية. كما ويعرف معظمهم أنه يمكن استغلال أيام المرض عندما يكون أحد الأطفال مريضاً. لكن هل عرفتم أنه يمكنكم استغلال جزء من هذه الأيام لرعاية الوالد/ة المريض/ة؟ بإمكانكم أخذ حتى 6 أيام تغيّب في السنة بسبب مرض أحد الوالدين (بمن فيهم والد/ة الزوج/ة)، وذلك بحال كان هذا الوالد أو هذه الوالدة متعلقاً/ة بمساعدة الآخرين له/ا. هذا يعني أنه مقابل مرافقة الوالد/ة للعلاج الطبي، أو البقاء إلى جانبه/ا في المستشفى – لا حاجة لأخذ يوم إجازة وأنه ابتداءً من اليوم الثاني – ستُدفع لكم مخصصات مرض.


2. المساعدة في أجرة الشقة للأزواج أصحاب الدخل المنخفض
تقوم وزارة البناء والإسكان بالمساعدة في أجرة الشقة لأشخاص من فئات سكانية معيّنة: المشردين ساكني الشوارع، النساء المعنفات وغيرهم/ن. إلاّ أنه حتى لو لم تكونوا مرتبطين بإحدى هذه الفئات، فأنتم أيضاً مستحقون. هناك في اختبار المدخولات الخاص بوزارة البناء والإسكان، نجد تفصيلاً للبرامج المختلفة، بالنسبة للأزواج مع أو بدون أطفال، التي قد تتضمن مساعدة تزيد عن 1،000 شيكل جديد في الشهر.


3. عدم الإنتظار في الطابور
ربما سمعتم عن بطاقات لكبار السن أرسلتها لهم الحكومة عبر البريد، والتي يمكن إبرازها من أجل الإعفاء من الإنتظار في الطابور في الأماكن العامة. تهدف هذه البطاقات لزيادة نجاعة الإجراءات، لكنها فعلياً غير ضرورية. فالحق بالإعفاء من الإنتظار في الطابور هو حق قانوني يتطرق للأشخاص فوق سن 80، للنساء الحوامل وللأشخاص أصحاب المحدودية النفسية والعقلية أو التوحد.


4. لا يستطيع المؤجِّر مطالبتكم بالدفع مقابل ترميمات لم تبادروا لها
بإمكان المؤجِّر الراغب بتحسين عقاره أن يفعل ذلك، لكنه لا يستطيع إحالة مبلغ الترميم على المستأجرين لديه. وذلك لأن الأمر مخالف للقانون وقد يؤدي به لاحقاً إلى دفع تعويضات.

5. نقاط تزكية من ضريبة الدخل عند إنهاء اللقب الجامعي
هل أنهيتم دراستكم مؤخراً؟ مبروك! بحال أنهيتم مؤخراً، دراستكم للقب الأول، الثاني، الثالث أو دراسة مهنة، فأنتم تستحقون نقاط تزكية من ضريبة الدخل. كل ما عليكم فعله هو أن تضعوا علامة في الخانة الملائمة التي تشير إلى أنكم أنهيتم الدراسة، ضمن الإستمارة 101 وإرفاق المستندات المطلوبة.


6. الحق باختيار إجازات الأعياد بحسب ديانة العامل
إذا كنتم تعملون بمكان عمل يعرّف أيام الإجازة فيه على أنها الأعياد اليهودية، هذا لا يعني أنكم لا تستطيعون أخذ إجازة في أيام أعيادكم. إن كنتم مسلمين، مسيحيين أو دروزاً، يحق لكم أن تحددوا وأن تختاروا أيام أعيادكم.



7. حظر التمييز في القبول للعمل على أساس اللباس الديني
في مقابلة العمل، يجب قبول المرشَّح بحسب مهاراته وملاءمته للوظيفة – ويُحظر، وفق القانون، إلغاء قبول أي شخص على أساس الجندر، الميل الجنسي، الإنتماء القومي، الدين، المحدودية وغير ذلك. في قرار لمحكمة العمل من السنة الأخيرة، حُكم بدفع تعويضات مقدارها 50 ألف شيكل، على أحد المكاتب بعد أن رفض قبول إمرأة للعمل لأنها جاءت للمقابلة لابسة الحجاب. وقد جاء في قرار الحكم أن عدم قبول المرأة للعمل على أساس قطعة ملابس مثل هذه – هو عملياً تمييز بحسب الدين.


8. الحق بكوب ماء في المطعم
جلستم في المطعم في أحد أيام الصيف؟ إذاً، تستحقون إبريق ماء بارد يوضع على طاولتكم. ليس لأن هذه هي الخدمة الحسنة، بل لأن القانون يقضي بذلك. لا تستطيع المطاعم إلزامكم بشراء مياه معدنية أو أي مشروب آخر – ويتوجب عليها أن تقدّم لكم مياه حنفية باردة من الإبريق. بالمناسبة، ليس بأيام الصيف فقط.


9. إلغاء صفقة عبر الإنترنت
في عالم التسوق أون لاين، من المهم التعرف على حقوقكم الاستهلاكية. لا يوجد لنا الكثير من القوة أمام المواقع الإلكترونية الموجودة خارج البلاد، لكن وفي كل ما يتعلق بالمواقع الإسرائيلية – بإمكانكم إلغاء الصفقة خلال 14 يوماً بواسطة بلاغ للمصلحة التجارية. بإمكان كبار السن والأشخاص أصحاب المحدوديات القيام بالإلغاء خلال 4 أشهر.


10. الحق بمترجم رسمي في بعض الإجراءات
يستحق الأشخاص الذين لا يجيدون اللغة العبرية أن يتواجد معهم مترجم رسمي في الجلسة التأديبية للأطفال داخل المؤسسات التربوية. كما ويستحقون المترجم الرسمي في اللجنة الطبية لدى التأمين الوطني. كذلك، يستحقون الحصول على المعلومات عن العلاج الطبي المقدم لهم، بلغة الأم الخاصة بهم، وبحال توجب عليهم التوقيع على ورقة موافقة – يمكن إصدارها ليس فقط بالعبرية بل أيضاً بالعربية والروسية والأمهرية.

 

أضف تعليق

التعليقات