قام داني يتوم ، بالإدلاء بتصريحات غاية في العنصرية والتحريض ضد السكان العرب البدو في النقب. حيث قال رئيس الموساد السابق داني ياتوم في تعريدة له على تويتر :” على امير اوحنا وزير الامن الداخلي، ان يصب تركيزه على عرب النقب الذين يثيرون الشغب "
في رده على تصريحات ياتوم قال عضو الكنيست سعيد الخرومي :" داني ياتوم انضم لجوقة المحرضين ضد المجتمع العربي في النقب ، ويأتي هذا بسبب وسائل الاعلام العبرية ومراسيلها في الجنوب الذين يقومون بتضخيم ابسط الاحداث التي بنظرهم مخالفة، التحريض العنصري، ضد عرب النقب مستمر المرة تلو الأخرى، وضد المجتمع العربي الذي يعاني منذ قيام الدولة من التمييز الممنهج والمستمر في جميع مناحي الحياة”.

استغلال الاحداث الجنائية التي يمكن ان تحدث في كل بلد

وتابع: “ان السكان العرب البدو في النقب واللذين يسكنون القرى غير المعترف بها، يعانون من سياسة الهدم والتهجير، لذلك يتم استغلال الاحداث الجنائية التي يمكن ان تحدث في كل بلد، ولكن نهج وسائل الاعلام العبرية متفرغ لعرب النقب ويقوم بتضخيم هذه الاحداث، بهدف تبرير مخططات كبيرة ضد الجمهور العربي في النقب".

حملة تحريض كبيرة على بير هداج

وأضاف:" نعمل بشكل منظم من خلال مؤسساتنا، ومن خلال اللجان المحلية، نرد على كل ما نتعرض له، على سبيل المثال حادثة بير هداج التي حدثت قبل عدة أسابيع ، حيث قام جيب عسكري باقتحام بلدة بير هداج، وقامت مجموعة من الشباب بانزال سيارة الجيب عن الشارع، وقام احد المواطنين بتصوير الحادثة، ولكن لم يتم تصوير هذا الجيب العسكري عندما اقتحم بير هداج واطلق النار في الهواء، وكانت هنالك إشاعة بانه قتل احد الأطفال، تم اقتحام القرية بدون اذن ، وتم توبيخ سائق الجيب العسكري من قبل القائد العسكري. وأعطى أوامر بمنع أي جيب دخول القرية، ابضا هذه الحادثة تم استعمالها للتحريض وبدات حملة تحريض كبيرة على بير هداج، باعتقادي ان مراسلي وسائل الاعلام اليهودية اكثرهم يمنيين متطرفين في منطقة الجنوب، حيث ينقلون الخبر بدون ان يسمعوا الطرف الاخر
واختتم :"لا شك بان نتياهو هو المحرض الأكبر، وتحريضه يكسب تغطية خاصة ، ويعمل به الوزراء، امير اوحنا وزير الامن الداخلي هو الاخر قام بحملة تحريض على قرية بير هداج، وهذا التحريض يصل للقيادات التي من المفروض ان تكون مهنية، ان كان في الشرطة او في المؤسسات الأخرى، وياتي هذا من اجل إرضاء نتنياهو، نحن مستمرون في عملنا من اجل كشف كل الحملات التحريضية ضد مجتمعنا".

داني ، سؤالي لك، اين تدرّب رجال الشرطة على عدم العدل؟؟ والعنف الزائد؟؟

وفي ردها قالت د. يعلاة رعنان، من كلية سفير، ومن المجلس الافليمي للقرى غير المعترف بها:" داني ، سؤالي لك، اين تدرّب رجال الشرطة على عدم العدل؟؟ والعنف الزائد؟؟ نعم الجواب صحيح ، في النقب، المكان الي تبعثهم اليه من اجل ان يتعلموا كيف "التعامل مع المواطنين" الذين لا تحبذهم ، لانهم غير يهود ، رجال ، وضباط مع رتب عالية، وأيضا مواطنين. أحيانا مواطنون في البيوت، ونساء واولاد ، وبعد ان تدرّبوا في النقب ، يبدو لك بان ستنجح بمنعهم من تطبيق ما تعلموه ، عندما ترسلهم لمعالجة أمور تتعلق بأصدقائك الذي يسكنون اليوم مقابل بلفور؟؟؟

سنستمر بالدفاع عن ارضنا وعن بيتنا، ولن تثينا تصريحات جميع العنصريين والمحرضين عن الاستمرار بنضالنا

وفي ردها قالد غدير هاني وهي عضو قيادة في حراك نقف معا، وناشطة لأجل الاعتراف بالقرى غير المعترف بها:"
هذه ليس المرة الأولى التي يحرض بها مسؤول كبير في دولة إسرائيل ضد فئة معينة من المجتمع العربي، يتضح من حديثه بانه يحرض على جميع البدو، ويأتي هذا لان موضوع الهدم والتهجير موجود اليوم على الاجندة، وبالتأكيد اقلقه نشاطنا الأخير، ونجاح المظاهرة الجبارة التي جرت مؤخرا ضد الهدم والتهجير، وكيف لم نسمح لهم باستفزازنا، أطالب من داني ياتوم الاعتذار وان يقوم بمحي التغريدة من تويتر، التي شمل من خلالها الجميع، في كل مكان في الدولة يوجد مخالفين للقانون،وأرى ذلك في شوارع مدينة بئر السبع، ولكن ياتوم استغل الحادث من اجل ان يفتخر بشخص ، واظن تحريضهم وعنصريتهم تتجلى باعتقالنا في المظاهرات والتعامل معنا بشكل مغاير جدا عن التعامل مع متظاهرين اخرين، سنستمر بالدفاع عن ارضنا وعن بيتنا ولن تثينا تصريحات جميع العنصريين والمحرضين عن الاستمرار بنضالنا ضد جميع سياسات التحريض والتهجير والهدم".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]