الشريط الأخباري

النائب امطانس شحادة يطرح قضية البطالة في المجتمع العربي، ووزير الاقتصاد عمير بيرس يرد

موقع بكرا
نشر بـ 24/06/2020 18:50 , التعديل الأخير 24/06/2020 18:50
النائب امطانس شحادة يطرح قضية البطالة في المجتمع العربي، ووزير الاقتصاد عمير بيرس يرد



في أعقاب قبول مناقشة اقتراحه العاجل وإدراجه على جدول أعمال الهيئة العامة، استعرض اليوم، النائب د. إمطانس شحادة، عن القائمة المشتركة والتجمع الوطني الديمقراطي، الوضع الاقتصادي العام، وتخوفاته بشأن الوضع الاقتصادي في المجتمع العربي بشكل خاص، أمام وزير الاقتصاد عمير بيرس.

كما وتطرق لقضية نسبة البطالة العامة في سوق العمل، والنسبة لدى المجتمع العربي بشكل خاص، التي سببتها جائحة الكورونا، حيث أشار الى أن عدد العاطلين عن العمل يصل الى مليون تقريبًا (يقف على 960 ألف عاطل، وتبلغ نسبتهم 23.5% من مجمل العاملين) قد عاد منهم لسوق العمل حتّى الان 400 ألف عامل، ومن المتوقع أن يبقى نصف مليون عاطل حتّى أخر السنة.

وأضاف شحادة، بأن أكبر المتضررين من هذا الوضع سيكون العامل العربي، خصوصًا من فئة الشباب والنساء، إذ أن الوضع تاريخيًّا هكذا، العامل العربي هو أول من يعاني من الضائقة الاقتصادية، وأخر من يعود للعمل، وذلك بسبب مبنى وخاصية الاقتصاد العربي، والعوائق والتمييز البنيوي الذي يعانيه في سوق العمل.

وفي رده، قال الوزير بيرس في بداية حديثه، الى أنه يوافق مع الطرح الذي قدمّه النائب شحادة، وبأنه هناك فرصة لتحسين جودة العاماين العرب، مما سيساهم في تقوية الاقتصاد العربي، وهذه فرصة يجب استغلالها حسب قوله.

أضف تعليق

التعليقات