نشرت دائرة الإحصاء المركزية ( الاثنين) تقريرًا أظهر أن حوالي الربع (22,6%) من المصالح التجارية في إسرائيل تواجه خطر الانهيار الفوري بسبب جائحة الكورونا، بينما بلغت هذه النسبة قبل أسبوعين فقط- 15%.

وجاء في التقرير أن أكثر المصالح تعرضًا لخطر الانهيار هي المطاعم، حيث يتوقع أصحاب 50% منها تراجعًا حادًا في الدورات المالية لمصالحهم في نهاية هذا الشهر، بينما بلغت النسبة في مطلع الشهر 26% فقط.

وأشار التقرير إلى أن معظم المصالح التي تواجه هذه المخاطر هي المصالح الصغرى، ما يعني انضمام المزيد من العاملين إلى " سوق البطالة" المكتظ أصلاً.

والهايتك أيضًا

كذلك، جاء في التقرير أنه طرأ ارتفاع في عدد العاملين في مجال الهايتك، الذين انخفضت أجورهم مؤخرًا، بينما ارتفع عدد المفصولين من عملهم في هذا المجال مؤخرًا بنسبة 4,5%، مقابل 3,6% مطلع الشهر الحالي، مع الإشارة إلى ارتفاع نسبة مهندس الهايتك الذين أصبحوا يعملون من المنزل إلى 37,7% مقابل 33,9% قبل أسبوعين، بينما تبلغ نسبة العاملين من المنزل في سائر الفروع قرابة 10%.

ومن جهة أخرى، تضمن التقرير معطيات مفادها أن نسبة العمال والموظفين الذين عادوا إلى أعمالهم من الإجازات غير مدفوعة الأجر في النصف الأول من الشهر الحالي بلغت 4,9%، بينما انخفض تعدادهم الإجمالي الآن إلى 8,4%، مقابل 13,3% مطلع الشهر الحالي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]