تعتزم جمعيات استيطانية متطرفة افتتاح نفق جديد في باب المغاربة وحائط البراق مطلع تمور/ يوليو المقبل، في خطوة خطيرة تستهدف المسجد الأقصى المبارك، للوصول بأعداد أكبر من المستوطنين المتطرفين للمسجد وبشكل دوري ودائم.

ويعمل المستوطنون بشكل متسارع وحثيث على حفر هذا النفق واستخراج كميات كبيرة من الأتربة والحجارة الفلسطينية العربية منه، في محاولة لطمسها وتزويرها.

ونشر موقع ما يسمى "شبيبة التلال" الاستيطاني، الذي انضم في مساعيه إلى "جماعات الهيكل" المزعوم في الاقتحامات للمسجد الأقصى: مقاطع فيديو لدقائق، ثم تم حذفها، تُصور عملية حفر نفق ومشاركة عدد كبير من المستوطنين، كانوا يحملون التراب، ويتبادلون معدات الحفر ويلتقطون صورًا لبعضهم البعض وهم في حالةٍ من النشوة والفرح في إضاءةٍ خافتة.

وكما يبدو من التسجيل المحذوف، يقع الموقع أسفل باب المغاربة قرب "مركز الزوار" في مدخل وادي حلوة ومنطقة القصور الأُموية الملاصقة للجدار الجنوبي للمسجد الأقصى، عند الباب الثلاثي للمصلى المرواني من الخارج.

وحسب الفيديو، هناك كمية كبيرة من الأتربة وُضعت في أكياسٍ بيضاء صغيرة على جانبي النفق، ومعدات حفر ذات آلية يجري فيها نقل ما يخرج من الحفر بدِلاء (جمع دلو) إلى خارج النفق.

ويقول المختص في شؤون القدس فخري أبو دياب إن مجموعة من المستوطنين المتطرفين يعملون كمتطوعين في حفر النفق الذي يقع ما بين منطقة باب المغاربة من الخارج بالقرب من القصور الأموية، باتجاه حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى).

ويوضح أن هؤلاء المستوطنين يقومون من خلال حفر النفق، باستخراج كميات كبيرة من الأتربة والصخور وبعض الحجارة والآثار العربية الإسلامية من المنطقة ونقلها إلى مناطق مجهولة بهدف تجييرها وتزويرها وطمسها حتى يصنع تاريخًا وموجودات أثرية عبرية مزورة، يتم عرضها بالمتاحف والمعارض الإسرائيلية.

ويأتي هذا النفق استكمالًا لنفق "درب الحجاج" الذي افتتحه السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان في 30 يونيو/ حزيران 2019، من مجمع عين سلوان التاريخي وأسفل حي وادي حلوة في بلدة سلوان، بعد ست سنوات من عمليات الحفر في باطن الأرض.

ويضيف أبو دياب أن هذا النفق سيصل إلى المسجد الأقصى، لافتًا إلى أن الحفريات الإسرائيلية وصلت إلى السور الغربي والجنوبي الغربي للمسجد.

وهذا ما ينذر بخطورة كبيرة على الأقصى، لأن جدرانه وأساساته باتت معلقة بالهواء بسبب استمرار الحفريات، والتي وصلت إلى أعماق كبيرة أسفل المسجد وفي محيطه.

ويشير أبو دياب إلى أن الجمعيات الاستيطانية تعمل بشكل حثيث للانقضاض على المسجد الأقصى، لأن المستهدف من افتتاح هذا النفق هو الوصول للمسجد.

وكثير من المستوطنين-بحسب أبو دياب-يُخططون لإيجاد مدخل آخر سري أو عبر الأنفاق لتنفيذ اقتحاماتهم للأقصى بشكل دائم بدلًا من باب المغاربة، خاصة أنهم يُولون أهمية بالغة لهذا النفق، ليس فقط لتزوير التاريخ وإثبات أحقيتهم بالمدينة، بل للوصول بأعداد أكبر للأقصى أيضًا.

ويؤكد أن المسجد الأقصى بات في "عين العاصفة"، نظرًا لأن الاحتلال يستغل كل ظرف لتنفيذ مخططاته ضد الأقصى، في ظل استمرار جائحة "كورونا"، وانشغال العالم بأوضاعه الداخلية، وتهافت بعض الدول العربية على التطبيع، وكذلك الدعم الأمريكي اللامتناهي للاحتلال.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]