منذ مقتل المواطن الأميركي جورج فلويد (46 عاماً)، على يد رجل شرطة في مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا يوم 25 أيار بالضغط على عنقه لمدة ثماني دقائق، شهدت الولايات المتحدة مظاهرات واحتجاجات عنيفة للأيام الماضية، للمطالبة بإنزال أقصى العقوبات بحق مرتكبي الجريمة افراد الشرطة الأربعة.

مراسلنا اتصل بالصحفي والمحلل السياسي الفلسطيني سعيد عريقات المقيم في واشنطن للحديث حول التطورات هناك:

س: الى أي مدى توافق مع ترامب بانه يجب نشر قوات من الجيش في الشوارع الامريكية وربما يعود الى قانون بني في الولايات المتحدة منذ اكثر من 200 عام؟

هناك اربع او خمس حالات في التاريخ الامريكي انتشرت القوات المسلحة داخل الولايات المتحدة ,ولكن هناك قوانين عدة يجب ان يلجأ لها الرئيس، لنتذكر ما فعله الرئيس السابق ريتشارد نيكسون حيث توجه للكونغرس وقال لهم هذا هو الوضع نحتاج الى استخدام الجيش الوطني الفيدرالي ووافقوا على ذلك لفترة وجيزة جدا.

اقحام الجيش وحضور الدبابات وانتشارها في الشوارع ونشر فرقة المظلين الخاصة خارج واشنطن هذا امر خطير وهذا في نهاية المطاف يسيء للولايات المتحدة ولن يقبل به الامريكيون.

ازدادت حدة الاحتجاجات في العاصمة الأميركية واشنطن، حيث استهدفت قوات "إنفاذ القانون" الأميركي المتظاهرين برذاذ الفلفل، كما أطلق بعض المتظاهرين ألعابا نارية ضد السلطات في ميدان لافاييت بالقرب من البيت الأبيض، التي قامت بدورها بإخلاء الصحفيين من محيط الميدان.

س: هل سياسة القوة التي يتخذها ترامب قد تكون لصالحه ومدي تأثير ذلك على الانتخابات المقبلة؟

اعتقد ان ترامب يقامر في ذلك هو يأخذ عبره من سابقيه من ريتشارد نيكسون الذي كان يقود معركة انتخابية عام 76 حيث استخدم نفس العبارات وسمى نفسه برئيس الامن والسلام .. ووفق اخر استطلاعات ال "ايه بي سي" و"واشنطن بوست" تظهر ان جو بايدين يتفوق على ترامب بحوالي 9 نقاط , اذن حتى هذه اللحظة من الواضح ان ترامب يخسر ولا يكسب من خلال تصرفاته.

بكل تأكيد تصرفات ترامب ليست معزولة عن ما يجري في البلاد بشكل عام , فهي مرتبطة بما يجري وتصرفاته كقائد ورئيس للبلاد في مكافحة فيروس كورونا وهي مرتبطة بإظهاره كرجل غير كفوء غير قادر على قيادة البلاد وبالتالي ستؤثر عليه سلبيا.

س: كيف لأمريكا راعية الحريات ولحقوق الانسان والديمقراطيات ما زالت العنصرية فيها تجاه الأقليات؟

بكل ببساطة لان النظام الرأسمالي نظام عنصري هذه البلاد قامت ووجدت بالأساس من قبل المواطنين الأصليين وما يسمى ب"الهنود الحمر" ومن ثم الموطنين الذين جلبوا الى هنا للقيام بدورهم وهم العبيد السود , وبالتالي هذا النظام قائم على العنصرية وكلما كان هناك تحرك لمواجهة ذلك تحرك المؤسسات وتستطيع فرض أولوياتها ورؤيتها , لذا العنصرية متجذره في النظام السياسي والاقتصادي والاجتماعي. لا بد من تغيير الثقافة لأجهزة الامن في المحاكم والتعامل المجتمعي , واي جريمة تحدث قد توجه الى الأسود والحكم عليه يفوق اضعاف الرجل الأبيض.

س: هل تعتقد ان ترامب اخطأ عندما قرر ادخال مجموعة "انتفيا" كمنظمة إرهابية داخل الولايات المتحدة؟

ترامب لا يعي ما هي "انتفيا" فهو يسمع كلاما وربما من مساعديه , انتفيا عبارة عن تحالف لمواجهة صعود وتيرة البيض المتطرفين ويحاول ترامب اقحام انتفيا بالموضوع وان يحارب كل من يطالب بالمساوة والعدالة والفاشية ومحاولة تسلط الأبيض والطبقات الاجتماعية المختلفة وفق القواعد الاقتصادية وانتمائها وتأييدها للمؤسسة الحاكمة.

س: ما هي توقعاتك للأيام القادمة؟

ستستمر هذه الاحتجاجات على الأقل ربما للأسبوع المقبل وربما بوتيرة مختلفة بالمكان , وانتشرت في أكثر من 130 مدينة أميركية في أكثر من أربعين ولاية، ما أدى إلى مقتل 9 أشخاص على الأقل، وإصابة العشرات، واعتقال الآلاف من المحتجين. هذه الاحتجاجات لها زخم كبير جدا كونها تتكون من العناصر الشابة.

بحسب تقرير لوكالة أسوشييتد برس، اعتقلت الشرطة الأميركية 9300 شخصاً على الأقل منذ بدء الاحتجاجات بجميع أنحاء البلاد منذ مقتل جورج فلويد، إذ سجلت لوس أنجلوس 2700 حالة اعتقال، تلتها نيويورك بنحو 1500، كما اعتقلت الشرطة في دالاس وهيوستن وفيلادلفيا وواشنطن مئات الأشخاص.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]