الشريط الأخباري

عكا ويافا تستذكران 10 سنوات على اسطول الحرية- مرمرة

موقع بكرا
نشر بـ 30/05/2020 20:15 , التعديل الأخير 30/05/2020 20:15
عكا ويافا تستذكران 10 سنوات على اسطول الحرية- مرمرة

شهد كل من ميناء عكا ويافا، اليوم السبت، تظاهرة فنية تخليدًا لمرور 10 سنوات على أحداث سفينة مرمرة والتي كانت متجه نحو غزة لكسر الحصار عليها. 

وشارك التظاهرة العشرات من ابناء الداخل، سواءً في يافا او في عكا، مطالبين برفع الحصار عن قطاع غزة الذي لا زال محاصرًا. 

يشار أنّ حادثة سفينة مرمرة التركية أو كما أطلق عليها "أسطول الحرية" هي حادثة تذكرنا بالأسطول البحري الذي انطلق من جنوب قبرص عام 2010 متجهاً إلى سواحل قطاع غزة عازماً كسر الحصار. وقد شارك الأسطول 6 سفن على متنها 750 شخصاً من دول مختلفة قرروا التضامن مع قطاع غزة المحاصر.

السفن حملت العديد من المواد الإغاثية والأدوية والمستلزمات الطبية لغزة، وكان على متنها العشرات من الناشطين العزل بينهم النائبة السابقة حنين زعبي وآخرين. 

الهجوم والمجزرة 

في 31 أيار/مايو لعام 2010 قرر الجيش الإسرائيلي مهاجمة الأسطول حيث اعترضت الأسطول بالطريقة الوحشية المعتادة عليها وهاجمت بزوارقها وقوات إنزالها الجوية تلك السفن السلمية والمدنية وأطلقت النيران بكثافة على من بداخلها من متضامنين أتراك وأجانب

أسفر الهجوم الإسرائيلي عن مقتل 9 متضامنين سلميين وإصابة 26 شخص بجراح مختلفة، ولم تحاسب إسرائيل جنودها إلا أنها تعرضت إلى انتقاد دولي واسع بسبب تلك الحادثة وقطعت العلاقات على إثر الحادث بين تركيا وإسرائيل.

عكا ويافا تستذكران 10 سنوات على اسطول الحرية- مرمرة عكا ويافا تستذكران 10 سنوات على اسطول الحرية- مرمرة عكا ويافا تستذكران 10 سنوات على اسطول الحرية- مرمرة

أضف تعليق

التعليقات