سمح للنشر: نشاط 216: شرطة اسرائيل تقوم بتفعيل مجرم سابق مؤثر في عالم الاجرام وتقوم بتشغيله كعميل سري بين الطبقة المؤثرة في تجار الأسلحة غير القانونية وتجار العبوات الناسفة والمخدرات الخطرة. شرطي سري الذي عمل على مواكبة عمل العميل السري وضمان امنه وسلامته هو الاخر اصبح وكيل سري ليعملا الإثنين سوية وينجحا في بناء قاعدة ادلة التي ادت الى القاء القبض على أكثر من 60 مشتبه بالتجارة في الأسلحة غير القانونية والمخدرات الطرة صباح هذا اليوم.

الوزير اوحانا: "الرسالة التي تنتقل من هنا إلى كل مجرم وخارق للقانون هي ان يد الشرطة الطويلة - بواسطة انشطنا العلنية أو السرية - نشاط الذي هو آتٍ".

القائم باعمال المفوض العام للشرطة اللواء موتي كوهين: "تركيز قوتنا وعملنا هو على اجتثاث ظواهر الجريمة التي تؤثر على الأمن الشخصي للجمهور في إسرائيل" ، نحن نرى أهمية في تعزيز ثقة الجمهور في المجتمع العربي في إسرائيل".

 إقناع مجرم مُدان مؤثر في المجتمع العربي بعبور الحدود والتحول إلى عميل سري

بعد تحقيق سري الذي أجرته وحدة شرطة مركزية طيلة اكثر من عام، تم خلاله إقناع مجرم مُدان مؤثر في المجتمع العربي بعبور الحدود والتحول إلى عميل سري في مهمة ذات اهمية عالية لشرطة إسرائيل، صباح اليوم ، أطلقت عملية 216 موجة من انشطة لالقاء القبض غير مسبوقة في جميع أنحاء الدولة.

هذه النشاط للعميل السري نشاط واسع النطاق الذي شمل مداهمة أهداف استخبارية في جميع أنحاء الدولة، ورصد ميزانية بملايين الشواقل لصالح هذه المهمة التي تخللت جمع أدلة ضد أكثر من 60 شخصية مؤثرة في عالم الاجرام في مجالات الأسلحة غير القانونية والمخدرات الخطرة ومنظمات الجريمة في المجتمعين اليهودي والعربي.

عقد 12 صفقة مع المشتبهين 

 خلال النشاط تم إلحاق شرطي سري من وحدة رفيعة المستوى في شرطة إسرائيل بالعميل السري ليضمن تقدم النشاط وامن وسلامة العميل السري، حيث تحول الشرطي ايضا هو الاخر لوكيل سري وعمل كسائقًا وحارساً للعميل السري. خلال النشاط، قام العميل السري بعقد 12 صفقة مع المشتبهين ووثقها جميعها حيث قام بشراء 12 سلاح اوتوماتيكي من طراز M-16 وكلاشنيكوف ومسدسات و 3 عبوات ناسفة، وكذلك أكثر من عشرة كيلوغرامات من المواد المشتبهة كمخدرات خطرة من نوع الكوكايين وأكثر من كيلوغرام واحد من المواد المشتبهة كمخدرات خطرة من نوع الهيروين.

فجر هذا اليوم داهم العشرات من الشرطيين السريين مناوزل المشتبهين في رحوفوت ، اللد ، نيس تسيونا ، بيت دجان ، بيتاح تكفا ، الرملة ، الطيبة ، جلجولية ، كفر قاسم ، تل أبيب ، حولون ، يافا ، اورشليم القدس، سيجيف شالوم ، تل السبع، التجمعات السكنية البدوية في الجنوب، رهط ، أشدود ، حيليتس ، عكا ، الناصرة وبسمه وقاموا بالتفتيش ومن ثم القاء القبض على المشتبهين. هذا واحيل المشتبهين إلى الوحدة المركزية للتحقيق في منطقة المركز بهدف الشروع بالتحقيق المكثف والمعقد في هذه القضية .

تم تحديد الوكيل كمرشح لعملية استخباراتية قبل أكثر من عام من قبل وحدة المخابرات في الوحدة المركزية للتحقيق، وبعد فحص مدى ملاءمته ، تم توقيع اتفاقية تشغيل معه وإطلاقه لتنفيذ صفقات شراء الأسلحة والمخدرات الخطرة من شخصيات كانت معروفة جيدًا له من ماضيه ونشطة في عالم الإجرام في مجالي المخدرات الخطرة والأسلحة غير القانونية. إن مكانة العميل السري في عالم الاجرام، وكونه شخصية معروفة بين العديد من الجناة من جميع أنحاء الدولة، فتحت له أبوابًا عدة وطريق سهلة لشخصيات مؤثرة في عالم الجريمة في إسرائيل ، مما أدى إلى نجاح النشاط بشكل نوعي. هذا النشاط المعقد وتنوع ألاهداف الاستخباراتية التي تعرضت للمداهمة وحجم الصفقات ادوا في نهاية المطاف الى ضم العميل السري في اطار برنامج حماية الشهود في هيئة حماية الشهود في وزارة الأمن الداخلي.

أثناء عقد الصفقات، تم إرسال الوكلاء كجزء من الجلسات الموثقة مع الجناة، مع قيام العميل الى جانب الوكيل الشرطي السري الذي كان يقله ويقوم بانتظاره في السيارة في مكان قريب وإعادته في نهاية الصفقة. في إحدى الصفقات، تم إرسال العميل إلى هدف استخباراتي مؤثر في مجال المتفجرات والتقى به في منطقة اورشليم القدس. عندها قام العميل السري بشراء عبوة ناسفة شديدة القوة التي تم بنائها داخل طنجرة مع جهاز تفعيل عن بعد حيث قام المشتبه بالشرح والتوضيح للوكيل السري حول نظام تشغيل لوحدة التحكم عن بعد الخاصة بالعبوة الناسفة.

هذا الصباح ، وقبل نشاط توقيف واسع النطاق لتوقيف المشتبهين عقدت مراسم قصيرة للنشاط الذي حمل اسم 216 في الكلية الوطنية للشرطة في بيت شيمش بحضور وزير الأمن الداخلي عضو الكنيست أمير أوحانا والقائم باعمال المفوض العام للشرطة اللواء موتي كوهين وقائد قسم التحقيق والمخابرات اللواء يجئال بين شالوم وقائد وحدة لاهاف 433 اللواء موتي ليفي.

هذا وقال الوزير اوحانا "الرسالة التي صدرت من هنا لكل مجرم ومنتهك للقانون هي ان يد الشرطة الممتدة من خلال الانشطة العلنية والسرية لهي اتية. أرى أهمية خاصة لتشغيل العميل السري في المجتمع العربي ... تقع على عاتقنا مسؤولية توفير الأمن لجميع مواطني الدولة بكافة شرائحه. تعمل شرطة إسرائيل لصالح المجتمع العربي كما تفعل من اجل كل مواطن اخر في الدولة. توقيف المشتبهين الذي سيتم اليوم هو ثمرة عمل مهني وشجاع ومكثف لكنها ليست نهاية الطريق.

علينا التأكد ايضا من ان الاجراءات القضائية في المحكمة تتواصل بشكل حازم في جميع هذه الملفات"*.

هذا وقال القائم باعمال المفوض العام للشرطة اللواء موتي كوهين: "مكافحة الجريمة في مركز وقلب اولويات شرطة اسرائيل التي تركز قوتها لاجتثاث ظواهر الجرم الخطير والتي تؤثر على الأمن الشخصي للجمهور في إسرائيل . خطة عملنا مبادر بها وذكية وتشمل المداهمة التي تعتمد عنصر المفاجاة ... نحن في الشرطة نرى أهمية في تعزيز الثقة مع المجتمع العربي في إسرائيل.

وقال قائد لواء المركز, اللواء عميحاي ايشيد لافراد الوحدة المركزية للتحقيق:

"هذا الصباح، بفضلكم سوف يستيقظ أكثر من 70 مجرم مؤثر على الصعيد القطري من جميع الوية الشرطة الى واقع مختلف وعلى حلم سيئ لم يتوقعوه. سوف يفهم أكثر من 70 مجرما هذا الصباح أنهم قاموا بعقد اخر صفقة اتجار بالاسلحة غير القانونية او بالمخدرات الخطرة مع ممثلي دولة إسرائيل, من شرطة اسرائيل ".

قائد وحدة التحقيق المركزية العقيد بوعاز بلط قال :" هذا الصباح تحرر زنبرك كان منضغطا لمدة اشهر طويلة في احدة الانشطة الاكثر تعقيدا وتكلفة التي تم عقدها في شرطة اسرائيل وحدة التحقيق المركزية لواء المركز كتبت سيناريو خيالي وفقه يقوم مجرم مدان ومؤثر في عالم الاجرام وشرطي يتحولان الى منظومة لجمع البينات والادلة في قلب عالم الاجرام في دولة اسرائيل".

مرفق مقطع فيديو يوثق جزءًا من نشاط الوكيل السري، ومراسم الاعلان عن النشاط في الكلية الوطنية للشرطة وجزء من انشطة القاء القبض على المشتبهين في كافة أرجاء الدولة فجر هذا اليوم. - شعبة الاعلام

* مهم جدا ان ننوه أن محكمة الصلح في ريشون لتسيون أصدرت أمر حظر نشر كافة التفاصيل التي قد تؤدي إلى تحديد هوية العميل السري وأفراد عائلته، هذا الامر ساري المفعول لمدة 90 يومًا

بالإضافة إلى ذلك ، أصدرت محكمة الصلح في ريشون لتسيون أمرًا قضائيًا يحظر نشر كافة التفاصيل التي قد تؤدي إلى تحديد هوية الشرطي المحارب رقم 195 الملقب ب"ماكس" (زوجته) أو أطفاله ، امر حظر النشر ساري المفعول لمدة 30 يومًا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]