يمثل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عند الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم أمام المحكمة المركزية في القدس المحتلة التي ستبدأ النظر بهيئة مؤلفة من ثلاثة قضاة في التهم المنسوبة إليه وإلى ثلاثة متهمين آخرين بالارتشاء وإساءة الائتمان والاحتيال. وهذه هي المرة الأولى في تاريخِ دولةِ إسرائيل التي يحاكم فيها رئيس وزراء خلال توليه مهام منصبه.

ووصل إلى المحاكمة وزراء من الليكود بينهم أمير أوحانا وميري ريغيف وتساحي هانغبي الى قاعة المحكمة لمؤازرة نتنياهو، حيث قال نتنياهو مع بدء محاكمته على أنها محاكمة غير عادة ويطلب ببثها في بث حي ومباشر.

ويواجه نتنياهو ثلاثَ تهم جنائية منفَصِلة. ويحاكم معه ثلاثة متهمين خرين وهم مالك شركة الاتصالات سابقا بيزيك شاؤول الوفيتس وزوجته إيريس وناشر صحيفة يديعوت احرونوت ارنون موزيس. اما الملف الأول الذي يتهم به نتنياهو وهو ملف المعروف اعلاميا بألف وتنسب له فيه تلقي الهدايا الثمينة من رجال اعمال اثرياء وتقدر الكلفة الاجمالية لهذه الهدايا بسبعمئة الف شيكل. اما الملق الثاني وهو الملف الفين فيتهم نتنياهو فيه بالتواطؤ مع ناشر صحيفة يديعوت احرونوت ارنون موزيس على تحسين صورة نتنياهو الإعلامية مقابل اقدامه على اغلاق صحيفة يسرائيل هيوم. اما الملف الثالث المعروف بأربعة الاف فهو الأكثر خطورة اذ يتهم فيه نتنياهو بالارتشاء فانه حسب رواية النيابة العامة قدم لصاحب شركة بيزيك الوفيتش امتيازات تقدر بمليارات من الشواقل مقابل استخدام موقع والا الاخباري الكبير لصالح تحسين صورته الإعلامية. وافيد ان المحاكمة ستتم وسط إجراءات امنية مشددة ووفقا لتعليمات وزارة الصحة اذ لن يسمح لصحفيين بتغطيتها من داخل قاعة المحكمة بل عبر شاشات الفيديو فقط.

نشر قوات معززة من الشرطة في محيط مبنى المحكمة

وتنتشر الشرطة بقوات معززة في محيط مبنى المحكمة المركزية بشارع صلاح الدين شرقي القدس المحتلة تحسبا لاي طارئ خلال المظاهرات التي من المقرر ان تنظم قبالة المبنى. وتتأهب الشرطة للفصل بين مؤيدي السيد نتنياهو ومعارضيه لمنع وقوع مصادمات بينهم والقيام بأعمال مخلة بالنظام العام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]