بعد تواصل مكثف للنائب سندس صالح( العربية للتغيير / القائمة المشتركة ) مع الكليات في البلاد لدمج طلاب الرياضة من جامعات عربية خارج البلاد لإتمام مسار التعليم للحصول على شهادة تدريس في المدارس لموضوع الرياضة دون شرطه بامتحان "ياعيل" فحص اللغة العبرية هنالك تسهيلات .

يذكر ان هذه الفئة من الطلاب تواجه تحديّات عديدة بالاندماج لكليات البلاد والانخراط بالمسار الأكاديمي بسبب امتحان اللغة العبرية -ياعيل - كشرط أساسي .

تواصلت النائب سندس مع كلية" أوهلو " ،"سيمنار هكيبوتسيم" من أجل إعطاء الطلاب الفرصة للدخول للكلية دون اشتراط البداية بامتحان ياعيل - معرفة اللغة العبرية وبدلًا منه ان يمر الطلاب بإستكمال لغة عبرية داخل الكلية .

بعد تداولات عديدة أرسل السيد (يوسي طولدانو )رئيس قسم شؤون الطلاب في كلية سيمنار هكيبوتسيم قبوله لعدم اشتراط القبول بامتحان ياعيل وأنه يستبدل الامتحان بمهمة كتابية تعطى للطلاب المتسجلين الذين تعلموا بكليات او جامعات عربية مثل جنين نابلس وغيرها وفقط المعترف بالتعليم بها بواسطة المجلس للتعليم العالي في البلاد* .

اما بالنسبة لكلية اوهلو من المتوقع ان يكون هنالك تسهيلات ولكن حتى الان لا يوجد رد رسمي والتزام بذلك .

*من المهم الذكر أن هذه التسهيلات هي صحيحة لهذه السنة فقط وضمن التسهيلات التي أعطيت في فترة الكورونا وستواصل النائب صالح مقابل الكليات لطرح بديل يسهل على الطلاب الاندماج في المسارات الأكاديمية في البلاد.

أكدت النائب سندس صالح ان معرفة اللغة العبرية مطلوبة ولكن لا يمكن ان تكون عائق بوجه هؤلاء الطلاب وهي لغة يمكن اكتسابها من خلال التعليم والتجربة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]