الشريط الأخباري

الحزبان اليمينيان "يسرائيل بيتنو" و"يمينا" يوحدان قوتهما في الكنيست

موقع بُـكرا
نشر بـ 21/05/2020 11:06 , التعديل الأخير 21/05/2020 11:06
 الحزبان اليمينيان
تصوير: هداس باروش - فلاش 0-

اقام كل من الحزبين اليمينين "يسرائيل بيتنو" و"يمينا" محور عمل مشترك في المعارضة يقف كقوة مقابل "القائمة المشتركة" في الكنيست ، وأفادت هيئة البث الرسمية "كان" ان الحزبين معا لديهما 12 مقعد مقابل القائمة المشتركة التي لديها 15 مقعدا. وبذلك سيحاول الحزبين اليمينين منع مبادرات غير مرغوب بها لديها للقائمة المشتركة في المعارضة، والحصول على لجنة من اللجان التي تستحقها المعارضة، وأيضا المبادرة لتشريع قوانين يمينية تحرج الليكود مثل قوانين مرتبطة بالاستيطان في الضفة الغربية وفرض السيادة.

وهدف إضافي لهذا التعاون أيضا هي جعل كتلة "يش عتيد" ان تكون ملتزمة باخذ بعين الاعتبار قوة يمينا و"يسرائيل بيتنو" وليس فقط الميل تجاه القائمة المشتركة بسبب حجمها. والنشاط الأول لمحور العمل المشترك هو مطالبتهم برئاسة لجنة من اللجان المخصصة للمعارضة في الكنيست وتقاسم اللجنة بين الحزبين.

ونجحت أحزاب المعارضة امس بافشال إقامة لجان الكنيست وطرح القانون النرويجي للتصويت، وذلك بعد مطالبتهم الحصول على لجنة أخرى عدا لجنة مكافحة المخدرات التي عرضت عليهم. وبموجب القانون فان للمعارضة خصصت لجنة "مراقب الدولة" كما أعطاها الائتلاف رئاسة لجنة مكانة المرأة واللجنة الخاصة بمكافحة العنف في المجتمع العربي.

رئاسة لجنة "مراقب الدولة" من المتوقع ان يستلمها نائب من "يش عتيد"، ولجنة مكافحة العنف في المجتمع العربي سيرأسها نائب من القائمة المشتركة، اما باقي اللجان الأخرى سيتم على ما يبدو تحديد تناوب بين باقي كتل المعارضة.
 

أضف تعليق

التعليقات