الشريط الأخباري

سلطة الضرائب توصي بتسهيلات جديدة للمستقلين

موقع بكرا
نشر بـ 15/05/2020 08:44 , التعديل الأخير 15/05/2020 08:44
سلطة الضرائب توصي بتسهيلات جديدة للمستقلين

استجابت سلطة الضرائب لطلبات المستقلين واوصت للحكومة على تصحيح شروط الهبات للمستقلين، وذلك حتى لا يلحق العمال الذي يعملون حسب طريقة "تحديد مدة الدفع" "שוטף פלוס" أي ضرر مادي.

المصالح التي لم تتضرر دورتها المالية بأكثر من 60% في شهري اذار ونيسان .

وعليه جميع المستقلين الذين تقدموا بطلب هبة مالية في الدورة الثالثة لدعم المصالح في ظل ازمة الكورونا ، يستطيعون الان الاعتماد في طلبهم على المقارنة في انخفاض الدورة المالية لاشهر اذار حتى حزيران بين عام 2020 وعام 2019 وليس فقط حسب الدورة المالية لشهري اذار ونيسان، وذلك في اعقاب التوصية التي تقدمت بها وزارة المالية وسلطة الضرائب للحكومة ضمن التسهيلات في الهبات للمصالح حول المدفوعات الثابتة لسلطة الضريبة المضافة على أساس نقدي، ويأتي هذا للمصالح التي لم تتضرر دورتها المالية بأكثر من 60% في شهري اذار ونيسان .

حل لمشكلة تحديد مدة الدفع

ويأتي هذا كحل لمشكلة تحديد مدة الدفع ، والتي حسبها تقوم المصالح بتقديم الخدمات او الدفع، ولكن يتلقون اجرهم بعد شهرين او ثلاثة، من تقديم الخدمة، وعليه وحسب هذه الطريقة لا يمكن للمستقلين الحصول على مستحقاتهم بالنسبة للهبات التي ستمنح لهم، حيث نفس المصالح الذين تلقوا وما زالوا يتلقون خلال فترة الازمة مدفوعات مقابل اعمال وخدمات الذين قاموا بتقديمهم قبل فترة الازمة، مدفوعات " تحديد مدة الدفع"، وعليه لا يمكنهم التصريح عن مدخولاتهم هذه في هذه الأشهر مقارنة بعام 2019 ، لان هذه جاءت مقابل عمل او خدمات كانت قبل عدة اشهر من ازمة الكورونا، وعليه لا يستحقون ان يتلقوا هبات مالية من الدولة، مع انه توقف نشاطهم تماما خلال الازمة، وهذا سيشعرون به في شهري حزيران وتموز، مع انتهاء مدفوعات فترة تحديد الدفع ، حيث لن يكون في حسابهم اية مدفوعات.

نجاح المساعي

وفي هذه القضية قُدمت هذا الأسبوع طلب الى المحكمة العليا بادعاء بان هنالك تمييز كبير بين المصالح التي تتعامل على أساس نقدي والمصالح التي تعمل على أساس تراكمي والذين معظمهم من أصحاب المهن الحرة.
وعليه بعد عدة مفاوضات حول هذه المشكلة، أعلنت وزارة المالية وسلطة الضرائب بانهم سيقدمون توصية، من اجل تصحيح قرار الحكومة بما يتعلق بالهبات المالية ، بحيث ان الاستحقاق للهبات يكون على أساس تقارير الدورات المالية التي قاموا بتقديمها خلال فترات سابقة على أساس نقدي .
هذا وأعلنت سلطة الضرائب اليوم عن تمديد فترة تقديم التقارير المالية لسلطة ضريبة القيمة الإضافية حتى تاريخ 25.5.2020 ، وذلك من منطلق التسهيلات التي تم منحها .
كما انه تم اليوم، في الموقع الرسمي لسلطة الضرائب، فتح باب تقديم الطلبات، للحصول على الهبات من الدورة الأولى والثانية من هبات المساعدة للحضانات الاسرية الذين لم يتلقوا الهبات من الدورة الأولى والثانية في اعقاب انتشار فيروس الكورونا، وبعد تقديم الطلبات سيتم دفع الهبات خلال أيام معدودة 

أضف تعليق

التعليقات