تظاهر الحزب الشيوعي والجبهة، اليوم امام الكنيست التي تستعد للمصادقة على تشكيل حكومة نتانياهو وچانتس والتي تعد استمرارية لسياسات اليمين والاجحاف والعنصرية والتمييز.

وهتف المتظاهرون ضد هذه الحكومة التي ستمارس سياسات الإمعان في الاحتلال من خلال تنفيذ خطة الولايات المتحدة وضم اكثر من 30 بالمئة من الاراضي المحتلة في الضفة الغربية ،وسياسات العنصرية وضرب ما تبقى من هوامش الديموقراطية.

ورفع المتظاهرون صوتهم من اجل العدالة الاجتماعية ورفض الاستثمار في ماكينة الاحتلال والاستيطان .

كما ندد المتظاهرون بسياسة الشرطة ورجال الامن الذين يتعاملون بسهولة مع الضغط على الزناد عندما يكون الهدف عربيا - على حد اعتبارهم-.

وردد المحتجّون، عدّة شعارات مثل " يا حكومة يا بوليس دم العربي مش رخيص".

وافتتح سامح عراقي ،عضو المكتب السياسي للحزب الكلمات مؤكدا على وجوب النضال العربي اليهودي في الساحات والميادين وقد تحدث على التوالي كل من عادل عامر ،امين عام الحزب ،منصور دهامشة سكرتير الجبهة ،عوفر كسيف عضو الكنيست ،نوعا ليفي سكرتيرة الجبهة تل اببب ،شادي شويري رئيس مجلس المحلي كفر ياسيف والنائبة عايدة توما - سليمان.

واكد الجميع على الاعلان عن معركة ممنهجة ضد سياسات الحكومة القادمة والعمل ميدانيًا وبرلمانيًا على اسقاطها .كما وأكدوا على ضرورة المطالبة الحثيثة للتحقيق في مقتل ضحية العنصرية مصطفى يونس .

وعلى صعيد متصل، نظّم حراك "نقف معا"، اليوم، وقفة احتجاجية، مقابل الكنيست، احتجاجا على عدم سماع صوت الشعب والانقطاع عنه في فترة وازمة الكورونا.

وطالب "نقف معا"، ان ينزل السياسيّون الى الشارع ويستمعون الى نبض المواطن الذي لا حول له ولا قوة.

المئات 

وقال مركز التضامن مع نضال السلطات العربيّة في "الجبهة" - سامح عراقي لـبكرا: ان المظاهرة التي دعت اليها الجبهة الديموقراطية والحزب الشيوعي التي شارك فيها المئات من العرب واليهود أمام الكنيست الاسرائيلي في يوم الذي كان من المفروض ان يغلن فيه عن إقامة حكومة نتانياهو -چانتس ،الحكومة التي تشمل خطوطها العريضه الاتفاق على تنفيذ خطة ترامب ،خطة الضم والتي ستعمق الاحتلال ونظام الابرتهايد،نظام الفصل العنصري .انها حكومة ضرب المستضعفين والإمعان في سياسات الافقار والتي اول ما تضر ،تضر الجماهير العربيه في البلاد .

وحول هدف المظاهرة، قال: ان الهدف من هذه المظاهرة هو التأكيد على وجوب الوقوف امام تحديات المرحلة القادمة من خلال بناء مسار نضالي مثابر ،نضال عربي يهودي من اجل إسقاط ليس فقط حكومة نتانياهو بل خوض معركة شرسة امام المؤسسة والمجتمع الاسرائيلي من اجل تغيير جدي وحقيقي نحو بناء نظام ديموقراطي حقيقي والذي لن يتأتى ما دام الاحتلال وذهنيته وثقافته حاضرة .الاحتلال هو إساس البلاء والذي يجب ان يكون القضاء عليه وإنهائه ،هو الهدف الاول للنضال الشعبي الجماهيري .

واضاف: ان لهذه المظاهرة كانت عدة رسائل ،بالاضافة للرسائل المذكورة اعلاه فلقد هتف المئات الشعار "يا حكومة يا بوليس دم العربي ليس رخيص " معبرين عن غضبهم ازاء ليس فقط جريمة القتل البشعة التي نفذت ضد مصطفى يونس بل الغضب تجاه انتشار ثقافة العداء لكل ما هو عربي .كما وكانت دعوة للتحضير لمظاهرة الألاف في ذكرى احتلال ستة حزيران التي ستدعي اليها الجبهة ،عشرات المنظمات والحركات ليكونوا شركاء لرفع الصوت ضد سياسات اليمين ،الضم والاحتلال.

واختتم حديثه: لقد طالب الحضور، الحكومة بالكف عن سياسيات التمييز ،وانصاف السلطات المحلية العربية من خلال الهبات والميزانيات التي توزع تعويضًا عن أضرار كورونا .

نضال اجتماعي- سياسي 

وبدورها، قالت المحامية هديل عزّام من قيادة حراك " نقف معا" لـبكرا: تأتي وقفة اليوم أمام الكنيست كجزء من النضال الاجتماعي-الاقتصادي الذي يخوضه حراك نقف معًا منذ بدء أزمة الكورونا. هدفت الوقفة لإطلاق صرخة واضحة ضد تشكيل حكومة ضخمة مكونة من ٣٦ وزيرًا وتخصيص ميزانيات هائلة لتحقيق الأمر، ذلك بينما يفوق عدد العاطلين عن العمل في البلاد المليون - قسم منهم يعتاش من مخصصات البطالة الهزيلة التي لا تكفي، غالبًا، لإتمام الشهر.

واضافت: بينما يحتضر المواطنون اقتصاديًا، حاولوا إقناعنا بضرورة تشكيل "حكومة طوارئ" لإنقاذنا من الأزمة. ولكن إن أمعنّا بالاتفاقيات الائتلافية الأخيرة، نرى أنه ما من ذكرٍ للأزمة بها، إنما ترتكز على اعتبارات سياسية وشخصية أخرى، كقضية ضم الأراضي وتعيين وزراء. السياسيون في السلطة يكترثون لأنفسهم فقط ولا يأخذوننا بحساباتهم. اليوم نحن نقول كفى. نحن أهم من أي اعتبارات أخرى.

واختتمت حديثها: مطلبنا واضح - بدلًا من التحدث إلينا بضمّ الأراضي، أوجدوا لنا حلولًا لمشاكلنا الحقيقية. نحن نطالب بدعم حكومي كامل وبأمانٍ اقتصاديّ لنا جميعًا.

يشار الى ان الشرطة تواجدت على مقربة من المتظاهرين وذلك تحسبًا لأي طارئ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]