في ختام مفاوضات حثيثة أُجريت في الايام الاخيرة، توصلت الهستدروت الى تفاهمات مع ادارة مصنع فينيتسيا ومالك المصنع ، صندوق الاستثمار بورتيسمو، لدفع تعويضات اقالة مضاعفة ومنح امتيازات اضافية أخرى لمئات عمال المصنع مع اقرار اغلاقه. 

وكان المصنع الذي يختص في انتاج الزجاج قد عانى في السنوات الأخيرة، من انخفاض الطلب في الانتاج وتراكم الديون. ومع اندلاع أزمة كورونا، أبلغت ادارة المصنع الهستدروت قرار صندوق بورتيسمو بوقف نشاط وعمل المصنع وقررت إغلاقه تمامًا وتسريح العمال البالغ عددهم 300. ويقع المصنع في المنطقة الصناعية تسيبوريت في نوف هجليل. ويعمل المصنع منذ عام 1934 على إنتاج الزجاج المسطح. معظم العاملين في المصنع هم عمال ذات اقدمية في العمل يبلغ متوسط أعمارهم 50 عامًا، والعديد منهم من الجيل الثاني أو الثالث في مكان العمل من أبناء وأحفاد لعمال عملوا في المصنع.
وفي ظل الوضع الاقتصادي الحالي الصعب، وعلى الرغم من محاولات الحفاظ على نشاط المصنع جرت مفاوضات بين رئيس الهستدروت في منطقة المروج الشمالية ليون بيرتس وسكرتيرة النقابة المهنية المحامية أليس أزواليس من جهة وادارة المصنع من جهة أخرى لإنقاذ المصنع ومنع إغلاقه وتسريح العمال، ومن بين هذه المحاولات التوجه للجهات الحكومية لتحويل المساعدات المالية العاجلة إلى المصنع.
ومع بداية المفاوضات صرحت ادارة المصنع انها لن تدفع للعمال اي تعويضات اضافية اكثر مما ينص عليه القانون، لكن وعلى الرغم من هذه التصريحات، أصرت الهستدروت على دفع تعويضات مضاعفة للعمال المفصولين، ونجحت في تحصيل امتيازات اضافية اخرى وفقًا لأقدمية العمال في المصنع. وسيحصل الموظفون على تعويضات مضاعفة تصل إلى 50 ٪ اكثر مما ينص عليه القانون ومنحة مالية مقدار عمل شهرين آخرين بعد تقديم إخطارات الفصل. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل العمال الذين سيعملون على تفكيك الفرن المركزي في المصنع على منحة خاصة.
وقال رئيس الهستدروت في منطقة المروج الشمالية ليون بيريتس خلال توقيع الاتفاق: "نحن نوقع الاتفاق بحزن كبير. فعلى الرغم من محاولاتنا لمنع إغلاق المصنع ، الا أنني فخور بأننا على الأقل استطعنا توفير متنفس للعمال في هذه الاوقات الصعبة. أود أن أشكر سكرتيرة النقابة المهنية المحامية إليس أزويلوس والمحامي الدكتور مور أرازي جيلبواع من المكتب القانوني التابع للهستدروت للمرافقة القانونية للجنة العمال والإدارة ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]