في اعقاب تأثير ازمة فيروس الكورونا على القطاع العام ، يستدل من المعطيات ان 50% من العمال الذين اضطروا للخروج الى عطلة غير مدفوعة الاجر ، او تمت اقالتهم من العمل تتراوح أعمارهم بين 18-34 عام، معظمهم يعملون في فروع لن تعود الى العمل قريبا (مطاعم، ترفيه ومبيعات) ، وهنالك تخوف بان لا تستطيع هذه الشريحة من العودة الى العمل، تماما كما حصل في اسبانيا واليونان في الازمة الاقتصادية عام 2008 .

وحسب معطيات مكتب العمل بان الشريحة الاكثر تضررا من ازمة الكورونا هم الجيل الذي أعمارهم اقل من 34 عام ، ونسبة هذه الشريحة هي 47.4% من الذي خرجوا لعطلة غير مدفوعة الاجر، و44.7% من مجمل الذين طردوا من سوق العمل.

وحتى عندما تعاود هذه الشريحة الى نشاطها ، من غير الواضح حتى الان بان النشاط سيكون على ما كان عليه قبل الازمة، ومن المتوقع بان من خرج الى عطلة غير مدفوعة الاجر، لن يجد له مكان عمل، او يتم تقليص حجم وظيفته.

وتشير التقديرات بان 153 الف ستتم اقالتهم من مكان عملهم مع انتهاء ازمة الكورونا، منهم 71 الف تتراوح أعمارهم بين 18-24 عاما، و 82 الف تتراوح أعمارهم بين 25-33 ، وخطر الإقالة ناجم من الاضرار التي لحقت بأماكن العمل بسبب ازمة الكورونا

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]