في نهاية جلسة عمل عقدت اليوم الخميس، 30.04.2020 وترأسها وزير المواصلات بتسلئيل سموتريتش، وبمشاركة كل من مدير عام شركة القطارات الإسرائيلية ميخائيل مايكسنر، مندوبون عن شركة القطارات وعن وزارة المواصلات، قرر الوزير سموتريتس أن تتم إعادة حركة قطارات المسافرين بصورة تدريجية اعتبارا من مساء يوم السبت 16.5.2020.

يأتي هذا القرار على خلفية خارطة الاحتياجات للسفريات والمواصلات العامة التي تصل في هذه الأيام إلى ما لا يزيد عن 20%، والحاجة لاستكمال أكبر قدر ممكن من أعمال البنى التحتية، مستغلين الطلب القليل على خدمات المواصلات العامة الذي ينعكس بأقل قدر ممكن من الضرر الذي قد يلحق بالمسافرين بسبب تنفيذ الأعمال خلال هذه الفترة بالذات وليس في فترات ذروة الطلب على خدمات المواصلات العامة، حيث يكون الضرر اللاحق بالمسافرين أكبر.

يذكر أن استئناف عمل القطارات مشروط بموافقة وزارة الصحة من خلال فحص مجمل العناصر المطلوبة من أجل الحفاظ على صحة المسافرين، مع الأخذ بعين الاعتبار الصعوبة الطبيعية في الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي الضرورية داخل عربات القطار.

سيكون على المسافرين في القطار تحمل المسؤولية المجتمعية، كما هو الحال في بقية الأماكن العامة، والتي تتضمن الحفاظ على مسافة آمنة، وضع كمامة واقية على الوجه والامتناع عن استخدام المواصلات العامة في حال وجود أعراض للمرض.

في حال تلقي التصريح المطلوب، ستستأنف حركة غالبية القطارات في منتصف شهر أيار، عدا بعض الخطوط التي سيتم الاستعاضة عنها بخطوط الحافلات أو مركبات السفريات.

يذكر أن الاعتقاد السائد في وزارة المواصلات والجهات الأخرى هي أن جنود الجيش سيواصلون استخدام مركبات السفريات الخاصة التي يوفرها لهم الجيش ووزارة الأمن وليس المواصلات العامة.

يذكر أن شركة القطارات تنوي بدء حملة إعلامية بين الركاب كما ستقوم بتشغيل منظومة فحص مكثفة عند مداخل المحطات، حيث سيقوم الحراس بقياس درجة الحرارة ومساءلة المسافرين، كما سيفرضون عليهم وضع الكمامات وتعقيم اليدين.

هذا، وخلال الأسبوعين اللذين تبقيا حتى عودة حركة القطارات إلى الحالة الاعتيادية، سيتواصل تسريع العمل في مشاريع البنى التحتية للسكك الحديدية، كما ستضاف مشاريع بنى تحتية إضافية، من منطق تبكير أكبر قدر ممكن من المشاريع المستقبلية وتسهيل تشغيل خطوط القطارات المستقبلي بأقل قدر ممكن من المس بالخدمة عند عودة الخدمة إلى سابق عهدها. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]