اعلن علماء وباحثون إسرائيليون انهم افلحوا في تطوير فحص لتشخيص الكورونا يوفر النتائج بوقت اسرع 10 اضعاف عما هو عليه حاليا كما انه ارخص بكثير

الفحص اجديد يستخدم تقنيات مستعملة مع سائل تم اختراعه
وأضاف الباحثون من الجامعة العبرية في االقدس ان الفحص يعتمد على التقنيات المتبعة لاستخراج المادة الوراثية ( RNA , DNA) بواسطة كريات مغنطيسية وهي تقنية دارجة في المختبرات الوراثية الا انهم يستخدمون إضافة اليها سائلا خاصا لتسريع العملية .
وقام بتطوير الفحص الجديد البروفيسور نير فريدمان من الجامعة العبرية والبروفيسورة نعومي حبيب مع طاقم من الطلاب من مركز بحوث الدماغ في الجامعة ذاتها .


الفحص الجديد يعتبر اكثر دقة وسرعة من الفحوص المستعملة حاليا
وتقول البروفيسورة حبيب إن فحوص الكورونا تستلزم الحصول على المادة الوراثية وان الكريات المغنطيسية المستخدمة في العملية يمكن إعادة تدويرها مما يجعل الفحص ارخص بكثير من الفحوص الحالية ولكنه يعطي النتائج بدقة اكثر وهناك جهاز آلي يعمل على تحليل 96 عينة في آن واحد، مشيرة الى ان مستشفى هداسا عين كارم اختبر الفحص الجديد واقر استخدامه وانه جاهز حاليا للشروع بالعمل فيه .

مستشفى هداسا صادق على استخدام الفحص الجديد
بدوره قال البروفيسور فريدمان انه تم اختبار الفحص الجديد على المئات من العينات التي تم اخذها من المرضى وان النتائج اثبتت انه على نفس المستوى واكثر من حيث الدقة مقارنة مع الفحوص المستعملة حاليا

المرحلة المقبلة - اتناج الفحص الجديد باعداد كبيرة
وقالت البروفيسورة حبيب إن المرحلة المقبلة هي دخول الفحص الجديد الإنتاج بأعداد كبيرة علما يلن هذه التقنية قادرة على تحليل عشرات الالاف من العينات بدلا من الالاف كما هو الحال عليه في الوقت الراهن. مشيرة الى ان طاقم الباحثين قد تلقى استفسارات وطلبات للحصول على الفحص الجديد من جهات خارجية. وأعربت البروفيسورة نعومي حبيب عن املها في ان يساعد الفحص الجديد في اعادة الحياة الى طبيعتها في البلاد وفي كافة انحاء المعمورة بأسرع وقت ممكن.

المصدر: مكان

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]