قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وعلى اثر جلسة عقدت اليوم مع وزير التربية والتعليم رافي بيرتس وجهات أخرى، بعد ظهر اليوم الاثنين، بأن عودة المدارس إلى الدوام ستكون يوم الأحد القادم 3.5، وستكون بالتدريج، فئات ستعود إلى المدرسة قبل فئات أخرى، (الصفوف المبكرة، والثانوية المقبلة على البجروت، في البداية، وبعد ذلك باقي الفئات العمرية)، وأن القرار النهائي سيكون يوم الجمعة، بعد جلسة تقييم الوضع وفق التطورات.

هذا وأشارت الأنباء أن المجمعات التجارية (الكنيونات) ستفتح أبوابها أيضًا بدءً من الأحد القادم، باستثناء المطاعم والمقاهي التي داخل هذه المجمعات.

الأرقام ترتفع .. لكن ببطء

وأفادت وزارة الصحة أن "عدد مرضى الكورونا في البلاد، بلغ 15466 حتى الساعة 09:00 من صباح اليوم الإثنين بينهم 202 وفيّات. ومن مجمل الإصابات هناك 8260 وصفت حالتهم بسيطة، 79 متوسطة و 129 خطيرة و 96 موصولين بجهاز التنفس الإصطناعي، و 6796 تماثلوا للشفاء".

وصادقت الحكومة الإسرائيلية مساء الاحد على مجموعة من التسهيلات الإضافية على جزء من القيود المفروضة جراء انتشار فيروس كورونا. من بينها الغاء قيود ممارسة النشاط الرياضي حتى مسافة 500 متر من مكان السكن ويسري القرار الساعة الـ8:00 من صباح الخميس، كما الغي الحظر على اجراء عمليات التجميل.

وزير الامن الداخلي غلعاد اردان غرد مباركا الغاء القرار وقال :"ابارك على الغاء القيود على النشاط الرياضية حتى 500 متر في محيط المنزل، الان يمكننا فرض القيود عن مجالات معينة، والتي يمكن ان نفرض عليها طلبات خاصة مثل معاهد الرياضة ودور الضيافة في انحاء البلاد".

ودخلت اعتبارا من صباح الاحد حيز التنفيذ بعض التسهيلات التي نصت عليها قرارات الحكومة من اجل تخفيف القيود عن المواطنين وأصحاب المصالح التجارية، المفروضة بسبب تفشي وباء كورونا.


وجاء في هذه الإجراءات الجديدة انه سمح من الأمس فتح المصالح التجارية الكائنة في الشوارع وليست في المجمعات التجارية المغلقة، التي لا تضطر الزبائن الى الازدحام في مكان واحد، على ان يراعي الجميع تعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية بارتداء الكمامة الواقية في مل الحالات بمجرد الخروج من البيت الى الحيز العام، باستثناء ممارسة الرياضة..

وفي سياق متصل أعلن وزير الداخلية أرييه درعي عن نيته ببحث مسألة الاغلاق في البلدات العربية في رمضان والذي يبدأ يوميًا عند الساعة 18:00 .

ويجري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم مشاورات وزارية عبر جهاز الفيديو كونفيرنس لمناقشة استئناف الدراسة بشكل تدريجي وذكر أن النية تتجه للقيام بذلك ابتداء من الاسبوع المقبل

مركز السلطات المحلية يهدد باخراج المستخدمين الاداريين وموطفين خارين فيها الى اجازة غير مدفوعة
الى ذلك هدد رئيس مركز السلطات المحلية حاييم بيباس باخراج المستخدَمين الاداريين وموظفين اخرين في هذه السلطات الى عطلة غير مدفوعة الاجر اذا لم تقرر الحكومة اعادة الطلاب الى مقاعد الدراسة
وفي غضون ذلك وقعت اليوم نحو ثلاثة الاف مربية في رياض الأطفال عريضة للمطالبة بالحصول من الحكومة على شبكة امان اقتصادية لقاء إعادة فتح الروضات

رؤساء السلطات المحلية العربية يهددون بالاضراب الاسبوع المقبل

وعلى صعيد اخر يهدد رؤساء السلطات المحلية العربية بالشروع في إضراب الأسبوع المقبل بسبب ضائقة مالية صعبة.
وجاء في رسالة بعث بها هؤلاء الى رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو انه ليحزنهم ان توظف الحكومة سبعة وأربعين مليون شيكل لسبع وستين سلطة عربية يقطن في مناطق نفوذها مليون ومائتا الف شخص
وهو نفس المبلغ الذي تحوله الحكومة لايلات او للمجلس الإقليمي تمار .وتشير الرسالة أيضا الى تفاقم أوضاع مئات آلاف المحتاجين الذين تجد السلطات المحلية العربية صعوبة في توفير طرود غذائية لهم .
وقال رؤساء السلطات إن الإيرادات المتأتية من ضريبة الارنونا انخفضت في التجمعات السكانية العربية بخمسين بالمائة الشهر الماضي
 

بلدات عربية تحتل المكان الأول بنسبة زيادة الإصابات بكورونا

سجل عدد من البلدات العربية في اسرائيل خلال الأيام الأخيرة نسبة عالية بالاصابات بفيروس كورونا ، فبعد اكتشاف 16 إصابة جديدة بفيروس كورنا في بلدة حورة جنوب إسرائيل وارتفاع الإصابات الى 19، فان النسبة زادت 533% وهي الأعلى الان في إسرائيل بما يتعلق بنسبة ارتفاع الاصابات، بينما بعد الكشف عن 6 إصابات جديدة في كفر كنا شمال إسرائيل فان نسبة الإصابات في البلدة زادت 75% وهي البلدة الثانية في قائمة وزارة الصحة بخصوص نسبة الإصابات، وهذه النسبة العالية يمكن ان تعرض هذه البلدات لاحتمال فرض الاغلاق عليها لمنع انتشار الفيروس.

مدينة سخنين التي يوجد بها 15 إصابة فان نسبة الإصابات ارتفعت الى 25% وهي الرابعة في القائمة، بينما مدينة رهط جنوب إسرائيل التي سجل بها 5 إصابات جديدة خلال الأيام الأخيرة ووصل مجمل الإصابات الى 52، وسجلت نسبة ارتفاع الإصابات 10.6% وهي الخامسة في القائمة.

ويبدو ان الاغلاق الذي فرض على بلدة دير الأسد شمال إسرائيل أتى بثماره بعد تسجيل 3 إصابات جديدة فقط خلال الأيام الاخيرة، أي زيادة بنسبة 2% فقط، كما ان مجمل الإصابات في البلدة وصل حتى اليوم الى 150.

وزاد عدد الإصابات في مدينة أم الفحم وسط اسرائيل بإصابة واحدة ليبلغ 74 إصابة، كما ارتفع عدد الإصابات وتبقى مدينة الطيب وسط اسرائيل 42 حالة دون تغيير.ولم تسجل الإصابات في جسر الزرقاء ارتفاعا وبقيت 43 حالة، وأيضا الوضع نفسه في عدة بلدات لم تسجل أي ارتفاع وهي دبورية 29 حالة، جت المثلث 23 حالة، البعنة 22 حالة، باقة الغربية 19 والناصرة 19 حالة.

وبلغ مجمل عدد المصابين بفيروس كورونا في البلدات العربية حتى صباح الأحد، لا يشمل المدن المختلطة، 809 مصابا بزيادة 50 حالة في اليومين الأخيرين، وفقا للهيئة العربية للطوارئ.

استمرارا لتوجه الهيئة العربية للطوارئ: وزارة الرفاه تطالب السلطات المحلية العربية بترتيب قوائم للقسائم الشرائية
استمرارا لتوجه الهيئة العربية للطوارئ، وبعد مصادقة وزارة الداخلية على تحويل 30 مليون شيكل للطرود الغذائية في البلدات العربية خلال شهر رمضان، حولت وزارة الرفاه الاجتماعي طلبا لاقسام الرفاه في السلطات المحلية العربية لترتيب قوائم بأسماء العائلات التي ستحصل على قسائم الشراء كطرود غذائية وفق ترتيب اقسام الرفاه الاجتماعي.
يذكر ان الهيئة العربية للطوارئ قد قامت برصد وتقدير الاحتياجات للطرود الغذائية للعائلات المستورة في المجتمع العربي خلال شهر رمضان المبارك، حيث قدمتها للوزارة بطلب توفير الميزانية لسد احتياجات 60 الف عائلة عربية.
وقد صادقت الوزارة على ميزانية بقيمة 30 مليون عبارة عن قسيمة شرائية بقيمة 500 شيكل للعائلة في السلطات المحلية العربية.
يذكر ان الهيئة تواصل عملها لرصد احتياجات السلطات المحلية العربية في فترة الكورونا.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]