- أكدت جهات إسرائيلية التقارير الصحافية العربية، عن إحراز بعض التقدم في الاتصالات المتعلقة بإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس. ومع ذلك، قالت الجهات الإسرائيلية إنه لا تزال الفجوات كبيرة بين الطرفين بحسب صحفة معاريف.

وذكر مصدر مقرب من حماس، لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، انه بناء على طلب حماس وكبادرة لحسن نية، أطلقت مصر الأسبوع الماضي سراح أربعة أطباء فلسطينيين من غزة والذين اعتقلوا قبل عام ونصف. خمسة آخرين - بينهم ناشط في القسام (الذراع العسكري لحركة حماس) لا زالوا معتقلين، وتعهدت مصر، وفق التقرير، بإطلاق سراح المعتقلين لاحقا من دون الالتزام بجدول زمني.

أقوال المقرب من حماس للصحيفة، تأتي على خلفية المحادثات التي يجريها الوسيط المصري لإتمام "صفقة تبادل أسري"، وبموجب الصحيفة فان "إسرائيل عرضت بمحادثاتها موقفا إيجابيا حيال التوصل لاتفاق، لكنها ربطت ذلك بإقامة حكومة وحدة بإسرائيل - وهو الامر الذي تحقق بالفعل مطلع هذا الأسبوع".


وقال المقرب من حماس انه بالرغم من انه في إسرائيل يقولون ان حماس تراجعت عن شرطها باتمام الصفقة على مرحلتين- في حماس بالذات ابلغوا الوسيط المصري انهم مستعدين ابرام اتفاق بشرط ان تكون الصفقة "شاملة وسريعة". كما ان الحركة تحافظ على حقها عدم تقديم اية معلومات عن مصير الجنود الإسرائيليين الذين تحتجزهم في مقابل تحصل عليه خارج إطار الصفقة.

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية قال الأسبوع الماضي خلال مقابلة تلفزيونية انه "فيما لو كانت جدية لدى القادة الإسرائيليين للتوصل الى صفقة تبادل- فان قرارنا سيكون التوصل للصفقة" مشيرا الى ان وسطاء ومسؤولين معينين توجهوا الى حماس بالموضوع في محاولة للحصول على إيضاحات حول المجالات التي يمكن العمل عليها بالموضوع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]