الشريط الأخباري

جولي ابو سالم لـبكرا: يجب تحويل الحجر الصحي لفرصة لتغيير النظام الغذائي للأفضل!

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 20/04/2020 07:00 , التعديل الأخير 20/04/2020 07:00
جولي ابو سالم لـبكرا: يجب تحويل الحجر الصحي لفرصة لتغيير النظام الغذائي للأفضل!

أكدت أخصائية التغذية، جولي أبو سالم، ان الهدف هو الخروج من أزمة فيروس كورونا بطريقة إيجابية وليست سلبية.

وقدمت الأخصائية، عددًا من النصائح لزوار وقراء "بكرا" للخروج من الأزمة مع الحفاظ على وزن صحي وسليم.

وقالت جولي أبو سالم عن سبب الزيادة الملحوظة بالوزن في هذه الفترة لـبكرا: كلنا ندرك ان اهم التوصيات لمواجهة فيروس الكورونا (COVID 19) هي الالتزام بالبيوت، او بما يسمى الحجر الصحي. كنتيجة لذلك، وبسبب بقاء الناس واطفالهم في البيوت، فقد تغير اسلوب حياتنا وعملنا وكيفية الترفيه عن انفسنا. فهنالك فئة ملحوظة من الناس التي بدأت تمارس نمط حياة غير صحي أثناء فترة الحجر الصحي، اذ ازداد عدد الوجبات العشوائية، كثر الاكل من دون الشعور بالجوع انما من الشعور بالملل والقلق، ازداد تحضير الاطباق الدسمة كالحلويات والمخبوزات، وكثرت الجمعات العائلية خاصة الليلية مع الاولاد مما يزيد استهلاك المسليات في ساعات متأخرة، بالاضافة الى قلة ممارسة الرياضة البدنية، وهذا كله يزيد من احتمال الارتفاع بالوزن والسمنة.

وحول ضرورة اتباع نمط حياة صحي، قالت: من المهم التنويه، بحسب منظمة الصحة العالمية WHO ان مضاعفات الفيروس تكون اقوى واخطر لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة، وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة الذي يزيد من احتمال حصول الالتهابات وبالتالي يضعف الجسم على محاربة الفيروسات، بالاضافة الى ان السمنة/الزيادة بالوزن تضعف الرئتين وتشكل صعوبة في التنفس، مما يزيد من مضاعفات الفيروس على المريض.بالإضافة، ان لإختياراتنا الغذائية تأثير على صحتنا النفسية وعلى شعورنا بالقلق، لذلك هناك اهمية كبيرة لاتباع النصائح لهدف المحافظة على صحتنا الجسدية والنفسية.

اقل خسائر 


وعن سبل تفادي هذه الفترة بأقل خسائر من ناحية التغذية، قالت: من الممكن تحويل وضع الحجر الصحي الى فرصة لتغيير انظمتنا الغذائية نحو الأفضل ومن المهم الحرص على عدم زيادة الوزن، وهذا يتم عن طريق:اتباع وجبات منتظمة خلال النهار بحيث تكون ٢-٣ وجبات رئيسية ومتوازنة من ناحية المجموعات الغذائية: النشويات المعقدة (كالخبز من الطحين الكامل، الشوفان..)، البروتينات (كالبيض، الدجاج، متتوجات الحليب..) والخضار، وبينها دمج وجبات خفيفة، دمج الاغذية التي تحتوي على الالياف الغذائية (مثل الحبوب الكاملة، البقوليات والخضار) والزيوت النباتية (طحينة، سمسم، ابوكادو..) التي تساهم في الشعور بالشبع.

وتابعت: أيضا بالإمكان التخفيف من استهلاك الاغذية المصنعة، الجاهزة والغنية بالاملاح، السكريات والدهنيات كالحلويات والنقارش المالحة. من الممكن تحضير حلويات بيتية صحية ويُنصح بمشاركة الاولاد بتحضير الوصفة (ممكن الاستعانة بصفحتي للحصول على وصفات صحية Refresh.with.Julie).

وزادت: يمكن أيضا التنويع بالماكولات وتعدد الالوان لجذب الأطفال، تحضير الطعام بمشاركة افراد العائلة، شرب الماء بكمية كافية وتجنب المشروبات المحلاة والغازية وممكن شرب الصودا او اضافة شرائح من الليمون/برتقال، خيار او ورق نعنع الى الماء.

وشددت أخصائية التغذية على ان: بحسب توصيات منظمة الصحة العالمية WHO فإنه من المهم ممارسة رياضة بيتية لمدة ٣٠ دقيقة يومية للبالغين وساعة واحدة للاطفال. ممكن المشي على بعد ٥٠٠ متر من البيت (وفق الإرشادات الاخيرة) مع اتباع جميع تعليمات وزارة الصحة مثل الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين الاخرين والامتناع من ممارسة الرياضة الجماعية. في حال لم تتمكن من مغادرة البيت فيمكنك البحث عن فيديو لتمرينات رياضية على الانترنت، طلوع الدرج، قفز الحبلة او الرقص على انغام الموسيقى (كما افعل مع ابني).

حميات قاسية 

واوضحت: انتبهوا ان لا تلجأوا الى حميات قاسية التي من الممكن ان تسبب وضع عكسي ونتائج غير مرغوب بها.بالاضافة، نشرت مؤخرا وزارة الصحة توصيات لتناول مكمل فيتامين 'د' للبالغين بكمية ١٠٠٠-٢٠٠٠ وحدة يومية بهدف تخفيف احتمال حصول الالتهابات بمجرى التنفس. لا يوجد توصيات التي تخص الاطفال وقد يكون السبب لذلك هو عدم اصابتهم بفيروس الكورونا. المصادر الغذأئية لفيتامين 'د' - السمك، الكبد، منتوجات الحليب التي أُضيف لها الفيتامين.

واختتمت حديثها: بدون شك اننا نعيش زمن تاريخي الذي لم نعشه من قبل، فحاولوا قدر المستطاع الانتباه الى صحتكم خلال هذه الازمة بواسطة خطوات بسيطة مثل التي ذُكرت اعلاه، وتذكروا ان الهدف هو الخروج من هذه الازمة بطريقة ايجابية وليس سلبية.وفي حال شعرتم انه من الصعب مواجهة الموضوع لوحدكم وترتيب نظامكم، فمن المحبذ الاستعانة بشخص مهني عن طريق استشارة عن بعد (هاتفية/اونلاين).

أضف تعليق

التعليقات