بعد أكثر من شهر من بدء أزمة الكورونا في إسرائيل، تجندت مختلف صناديق المرضى لأجل المسنين الذين يجب عليهم البقاء داخل المنزل بغية الحفاظ على صحتهم، وذلك في موضوع توزيع الأدوية. فقد قامت جميع صناديق المرضى بتحسين منظومة توزيع الأدوية للمسنين فوق عمر 65 عاما إلى باب المنزل، وليس فقط في حالة الشراء عبر الإنترنت وإنما أيضا عبر مكالمة هاتفية مع مندوب خدمة. يحصل كل ذلك في ظل حقيقة أن الكثيرين من المسنين لا يعرفون كيفية استخدام تكنولوجيا الإنترنت، وكانوا في الأيام العادية يقومون بذلك بمساعدة من أفراد عائلاتهم الأصغر سنا، الذين لا يستطيعون المساعدة حاليا بسبب الحجر الصحي.

 صندوق المرضى لئوميت

يدور الحديث عن خدمة إرساليات حتى المنزل بالتعاون مع شبكة BE فارم. يدور الحديث هنا عن خدمة متاحة للجميع فوق سن 18 عاما حتى باب المنزل، وذلك مقابل دفعة مقدارها 9 شيكل (وحتى 40 عبوة دواء بوصفة طبيب فقط).

 كيف يتم ذلك؟

يقوم المؤمّن بالاتصال إلى مركز الخدمات نجمة 507 ويطلب تنسيق دور عبر الهاتف لطبيب العائلة في العيادة التي يتلقى العلاج فيها، وذلك من أجل الحصول على وصفة دواء ديجيتالية سارية المفعول. عندما يعاود الطبيب الاتصال بالمؤمّن هاتفيا، يقوم بالربط بين المؤمن والصيدلي، الذي يقوم بالاتصال به بصورة فورية، يجبي منه الدفعة من خلال تفويض الدفع ببطاقة العضوية أو بطاقة ائتمان، ويتم صرف الدواء، تغليفه وإرساله في نفس اليوم، أو في اليوم التالي بالحد الأقصى، حتى باب المنزل.

طبعا، فإن الإمكانية العادية متاحة دائما لمن يستطيعون إجراء الأمر عبر الإنترنت – في البداية التنسيق مع الطبيب الذي يقوم بإعداد الوصفة أو عبر التطبيق الخلوي الخاص بلئوميت، والضغط على إمكانية "أدوية حتى باب البيت".

 

صندوق المرضى كلاليت

هنا، بالإمكان الاتصال إلى مركز خدمة هاتفية خاص، تابع لسوبرفارم، تم إنشاؤه خصيصا لهذا الغرض لخدمة أعضاء الصندوق. رقم الهاتف هو 9925* والذي يقوم بتحويل المكالمات إلى الصيدليات القريبة (في نفس البلدة) وطلب إرسال الأدوية حتى باب المنزل (الإرسالية مجانية لمن هم بسن 65 عاما وما فوق).

يتم إرسال الأدوية إلى المنزل من خلال التعاون مع متطوعين من السلطة المحلية، والذين يهتمون بإرسال الأدوية في اليوم التالي حتى الساعة 9:00 صباحا وتوزيعها بحسب العناوين الموجهة لها.

كذلك، في إطار الخدمة الجديدة، يستطيع المؤمنون التواصل بصورة مباشرة مع العيادة القريبة من المنزل، ويتم صرف الدواء دون الحاجة للبطاقة المغناطيسية. في كل المراحل المذكورة، سيتم طرح الأسئلة الشخصية على من يتحدث مع المندوب/ الطبيب من أجل التحقق من شخصية المتحدث والتأكد من أنه فعلا الشخص الصحيح والعنوان الصحيح.

يذكر أن الوسط العربي أيضا يشهد تجاوبا ممتازا مع هذه الخدمة حيث يقوم متطوعون من مركز "مساواة" و"اللجنة العربية للطوارئ" بالمساعدة في توزيع الأدوية على المسنين في خمس بلدات عربية.

 

صندوق المرضى مئوحيدت

هنا أيضا بالإمكان الاتصال إلى مركز الخدمات التابع لسوبرفارم (مثل مؤمني كلاليت) – عبر نفس الرقم 9925*.

كذلك، يملك أعضاء صندوق المرضى مئوحيدت إمكانية إضافية خاصة بجمهور أبناء 65 عاما وما فوق، من خلال التوجه المباشر للصيدلية الدائمة التي يتلقون أدويتهم منها في منطقة سكنهم والتابعة لشبكة مئوحيدت فارم، حيث يجب التعريف عن الشخصية بواسطة رقم الهوية وشريطة أن تكون هنالك وصفة طبيب سارية المفعول في الحاسوب. هنا يتم تجهيز رزمة الأدوية للزبون، وسيوصلون له الأدوية حتى المنزل في حال وجد الزبون صعوبة في إيجاد من يمرّ بالصيدلية لأخذ الادوية إلى المنزل.

بالإضافة إلى ذلك، بادر صندوق المرضة مئوحيدت للتوجه إلى المؤمنين الذين يظهر في مركز الرقابة على الصيدليات بأنهم لم يحضروا لشراء أدويتهم المعتادة والاستفسار عن سبب عدم صرف الأدوية حتى الآن (الحديث عن الأدوية الشهرية وأدوية الأمراض المزمنة) ومعالجة موضوع كل شخص منهم بصورة فردية، إلى حين إيصال الإرسالية إلى منزل المؤمن.

 

صندوق المرضى مكابي

في صندوق المرضى مكابي، يدور الحديث عن تعاون مع جمعية "عيزر متسيون". يقوم متطوعو الجمعية بإحضار الأدوية بصورة شخصية إلى متلقي العلاج، حتى باب المنزل. حضر المتطوع إلى صيدلية مكابي فارم، حيث تنتظره رزمة الأدوية مع اسم متلقي العلاج وعنوانه. يقوم المتطوع بأخذ الأدوية وإحضارها إلى منزل المسن.

طبعا، تبقى إمكانية التواصل مع مركز خدمات مكابي موجودة دائما، عبر الهاتف رقم 3555* وطلب المساعدة من الطبيب، الذي يقوم بدوره بمعاودة الاتصال الهاتفي بمتلقي العلاج من أجل تجديد الوصفات الدائمة وعندها يستطيع المتطوع إرسال الدواء إلى بيت المؤمّن من مكابي فارم.

بكل الأحوال، بالنسبة لمؤمّني مكابي أيضا، القادرين على إجراء الشراء عبر الإنترنت، هنالك إمكانية – اعتبارا من مرحلة تلقي الوصفة – لاختيار خدمة أخذ الأدوية من فرع مكابي فارم أو الإرسال حتى المنزل بواسطة منظومة الخدمة التابعة لسوبرفارم. يذكر أن الحديث يدور عن خدمة مجانية لمن هم بعمر 65 عاما وما فوق.

في حال قام أحد أفراد العائلة بمساعدة الشخص المسن عن بعد، وتمت جباية رسوم الإرسالية بقيمة 29 شيكل، فإنه في اللحظة التي تتعرف المنظومة على أن الأدوية مخصصة لشخص بعمر 65 عاما وما فوق، فسيستم على الفور إعادة رسوم الإرسال التي تمت جبايتها من الزبون. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]