أظهرت المعطيات ارتفاعًا كبيرًا في عدد الإصابات في البلدات العربية.



وفي بيان الهيئة العربية للطوارئ جاء: هذا وتشير المعطيات الى ارتفاع حدا جدا في دير الأسد حيث وصل عدد المصابين هناك 30 حالة وبزيادة 20 حالة في اليوم الأخير ويلاحظ ثبات في دبورية مع 24 إصابة دون تغير وكذلك في باقة الغربية مع 21 إصابة وجت المثلث ب 19 إصابة يليهم ثم طمرة بـ 16 حالة دون تغيير.
اما من حيث كثافة تفشي الكورونا فتبقى جسر الزقاء في المكان الأول بمعدل 244 مصاب لكل 100 ألف نسمة وترتفع ترتيب ديرالأسد بمعدل 241 ومن ثم دبورية بـ 240 و جت المثلث بـ 167 حالة لكل 100 ألف مواطن.
هذا وترتفع نسبة الإصابة الكلية في المجتمع العربي الى 33مصاب لكل 100 ألف مقارنة بـ 138 في المجتمع الإسرائيلي وترتفع معدل الفحوصات في المجتمع العربي الى 1641 مقابل 2320 في المجتمع الإسرائيلي فحص لكل 100 ألف مواطن.

 

وأصدر المكتب الناطق بلسان وزارة الصحة حول موضوع الكورونا للإعلام العربي البيان التالي:
أفادت وزارة الصحة أن "عدد مرضى الكورونا في البلاد، بلغ 12591 حتى الساعة 09:00 من صباح اليوم الخميس بينهم 140 وفاة. ومن مجمل الإصابات هناك 9481 وصفت حالتهم بسيطة، 172 متوسطة و 174 خطيرة و 140 موصولين بجهاز التنفس الإصطناعي، و 2624 تماثلوا للشفاء".

 

وتستمر ام الفحم بالتصدر، اذ جاء في بيان بلدية ام الفحم: عدد المصابين في المدينة حتى صباح اليوم الخميس الموافق 16.4.2020 وفق المعطيات الرسمية لوزارة الصحة 55 مصاباً، عدد الفحوصات 1263، عدد المتعافين من الفيروس 5 أشخاص، عدد الموجوين داخل الحجر الصحي المنزلي 39 شخصا.


الإصابات في المجتمع العربي ترتفع بـ25% .. مقابل 10% فقط في الشارع الاسرائيلي

وجاء في بيان من الهيئة العربية للصحة من يوم أمس: وفي أعقاب النشر للمعطيات الأخيرة للإصابات في الفيروس بالبلدات العربيّة يظهر ان المعطيات مقلقة جدًا وان الأعداد بازدياد خاصة في منطقة الشاغور، بعد الاعلان عن وجود ٢٥ اصابة في دير الاسد، كما وان نسبة الارتفاع بالإصابات عند المجتمع العربي 25٪؜ مقابل 10٪؜ في الشارع الاسرائيلي.

عليه تناشد الهيئة العربية للطوارئ الجمهور للعمل الجاد للحد من انتشار الفيروس من خلال الالتزام التام وبالبقاء بالبيوت وبكلّ تعليمات الوقاية.
كما نذكركم دائما ونشدد على أنّ الحياة أهم من أيّ سبب للخروج من البيت.
هذا وأطلقت الهيئة بوستر توعوي، يشدد على أهمية البقاء بالبيت بالقول : عندما تشعرون بالملل وبالرغبة بالخروج من البيت يجب أن تذكروا أنفسكم أنّ الحياة أهم، وعندما تشتاقوا لأهلكم وأحبتكم عليكم أن تتذكروا أنّ حياتكم وحياتنا أهمّ من الاشتياق وتستحق أن نتحمّل ونصبر. كلّما خرجنا من البيت أقل، كلّما كان احتمال إصابتنا أقل، وبهذا نحمي أنفسنا ونحمي غيرنا.

 

وتبحث الحكومة الاسرائيلية اليوم خطة بدء تخفيف التقيدات حيث يتوقع أن يبدأ ذلك بالتدريج


مفتي القدس يعلن استمرار إغلاق المساجد في رمضان


وفي سياق متصل، أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية سماحة الشيخ محمد حسين ان جميع المساجد ستبقى مغلقة خلال فترة الطوارئ التي تشمل بداية شهر رمضان، وانه التزاما بالإجراءات المتبعة ستبقى صلوات الجماعة والجمعة معلقة بهدف الحفاظ على حياة أبناء شعبنا وحمايتهم من انتشار فيروس كورونا.

وأوضح المفتي محمد حسين في حديث إذاعي بالأمس، انه وبسبب الأوضاع السائدة في فلسطين فان دور الإفتاء لن تدعوا جماهير شعبنا الى تحري هلال شهر رمضان المبارك هذا العام منعا للتجمع والتجمهر وسيتم الاكتفاء بتحري أهل الاختصاص من مفتيين وبعض من أعضاء الجمعية الفلسطينية للفلكيين وسيعلن عن ثبوت رؤية الهلال والبدء بالصيام ببيان يبث عبر هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية وغيرها من وسائل الاعلام غير الرسمية أيضا.

بدوره، رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء،الشيخ الدكتور مشهور فواز، ناشد "المواطنين بالبقاء في بيوتهم وتناول الإفطار فقط مع من يسكنون معهم في المنزل". وقال: "نوصي أنفسنا ونوصيكم بتجنب التجمعات قدر الإمكان والمستطاع، لا تخرجوا من البيت الا لحاجة أو لضرورة. حيث يقول الله عزّ وجل ولا تلقوا بأيديكم الى التهلكة، ويقول النبي صلّى الله عليه وبارك لا ضرر ولا ضرار، أي لا تؤذي نفسك ولا تؤذي غيرك. ما يمر بمجتمعنا وما تمر به بلداتنا لا يخفى عليكم، وهذا يتطلب منا تجنب التجمعات والولائم الموسّعة في شهر رمضان المبارك حتى نجتاز هذه الأزمة بخير وسلامة".

إليكم قائمة البلدات العربية وعدد الإصابات في كل بلدة، وقائمة الفحوصات:

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]