نشرت شركة "حوتسي يسرائيل" الأمس (7.4)، عن خطوتها الدولية للتصنيف المبكر (PQ) للمجموعة التي ستشارك في مناقصة الامتياز للقطار الخفيف حيفا – الناصرة: حجم مناقصة الامتياز المستقبلية هو 3 مليار شيكل.

خطوة التصنيف المبكر تنشر قبل 3 أشهر من الموعد الذي كان مقررا للإعلان عنه، وذلك في أعقاب قرار وزارة المواصلات تسريع المشروع كجزء من سياسة دفع الاقتصاد، في ظل أزمة الكورونا.

الحديث عن مشروع بنية تحتية ضخم، هو الأول من نوعه في البلاد، يشمل تخطيط وإقامة قطار خفيف لوائي يخدم سكان الشمال ويربطهم مع التجمعات السكنية في منطقة حيفا ونوف هجليل – الناصرة. حجم المشروع الشامل، يُقّدر بحوالي 7 مليار شيكل.

يدمج مشروع القطار الخفيف نظام نقل عام مبتكر بين المدن وداخلها، ويبلغ طول خط سكة القطار الخفيف حوالي 41 كم، مع 20 محطة لتجميع وإنزال الركاب، مواقف للسيارات - "أوقف السيارة وسافر" على طول الخط، مجمع "ديبو" ومركز للتحكم والمراقبة. ستعمل على الخط 32 عربة بوتيرة سفر قصوى كل 4 دقائق، ووفقا للتوقعات سيكون عدد الركاب نحو100,000 راكب في اليوم، وستكون السرعة في المقاطع بين المدن حوالي 100 كم في الساعة.

سيتمتع ركاب القطار الخفيف بخدمة مواصلات مستمرة ومتيسرة في محيط المدن ومنها إلى جميع أنحاء البلاد بفضل الربط المُحسّن مع وسائل مواصلات أخرى. هذا الربط سيقوى البلدات الواقعة بالقرب من الخط، يفتح المدى اللوائي ويحسّن جودة حياة المواطنين والبيئة.





حسام بشارة، رئيس مجلس إدارة "حوتسي يسرائيل" قال: "مع انتشار أزمة الكورونا، تم الإعلان عن الشركة كمزوّدة لخدمات حيوية، تجندت للمضي قدما ولتعجيل المشاريع التي تقع ضمن مسؤوليتها، وللاندماج بجهود تعافي الاقتصاد. يدور الحديث عن مشروع ضخم يشكل محرّك نمو مركزي، في مجال البنى التحتية لشبكة المواصلات".


يُطلب من المشاركين في مرحلة التصنيف المبكر، تقديم مبنى الكونسورتيوم الذي سيكون مسؤولاً كصاحب امتياز عن جميع مضامين المشروع طوال فترة الإنشاء والامتياز - حيث ستحدد في مستندات مناقصة الامتياز-. بالإضافة إلى ذلك، يطلب من المشاركين عرض خبرتهم في مجموعة متنوعة من المجالات المهنية، وتلبية المتطلبات المالية الأساسية التي تتناسب مع مشروع بهذا الحجم.

سيسمح للمجموعات التي ستتم الموافقة عليها في مرحلة التصنيف المبكر بالمشاركة في مناقصة الامتياز - مناقصة PPP لتخطيط، إنشاء، تمويل، تشغيل وصيانة خط القطار الخفيف بين حيفا والناصرة -.

يشار إلى أنه لا يوجد تحديد لعدد المشاركين في المناقصة وأي مجموعة تَثْبُت تلبيتها للشروط الأولية المهنية والمالية، بإمكانها المشاركة. على المجموعات المشاركة تقديم اقتراحاتها حتى يوم 17.11.2020.

دان شنبخ، مدير عام "حوتسي يسرائيل" قال: "نحن فخورون بنشر عملية التصنيف المبكر قبل 3 أشهر من الموعد المحدد، ونساهم بدفع الاقتصاد إلى الأمام في ظل أزمة الكورونا. "لحوتسي يسرائيل" معرفة وخبرة في مشاريع الامتياز الكبيرة والمعقدة، ما يتيح لها إدارة المشروع بنجاعة وجودة عالية دون مساومة.

وزير المواصلات، بتسلئيل سموتريتش قال: "هذه بشرى للاقتصاد عامة ولسكان الشمال خاصة. نحن نقترب من مرحلة التنفيذ. أثق بـ"حوتسي يسرائيل" لنمضي نحو الأمام بالمشروع بنجاعة وسرعة".

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]