في أعقاب توالي حالات عدم التزام العائدين من خارج البلاد بتوجيهات وزارة الصحة القاضية بضرورة الدخول إلى حجر صحي فوري بمجرد الهبوط في البلاد، وفي ظل تكرار حادثة عدم دخول العائدين من الولايات المتحدة تحديدا إلى البلاد – كونا أصبحت إحدى أكثر الدول إصابة بعدوى الكورونا – إلى الحجر الصحي، وعدم تطبيق الحكومة لخطتها بأخذهم مباشرة إلى الحجر الصحي في فنادق مخصصة لذلك، أصدر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عصر اليوم توجيهاته بوقف جميع الرحلات الوافدة إلى البلاد جوا، حتى إشعار آخر وإلى حين التوصل إلى تسوية قانونية تسمح للجبهة الداخلية بأخذ الوافدين الإسرائيليين فور عودتهم إلى البلاد، للحجر الصحي في الفنادق.

يذكر أن هذه التوجيهات التي أصدرها نتنياهو في الأول من الشهر الجاري، لم يتم تطبيقها على أرض الواقع، مما عرض الحكومة للكثير من الانتقادات الحادة التي وصفت عدم تطبيق الحكومة لقرارتها هي بالتخاذل.

تأتي توجيهات نتنياهو بوقف استقبال الرحلات الجوية الوافدة إلى البلاد، بعد عدّة ساعات من هبوط رحلة قادمة من الولايات المتحدة، كان على متنها عشرات المسافرين الذين ما إن وصلوا إلى البلاد حتى غادروا المطار إلى منازلهم – القسم الأكبر منهم بسيارات الأجرة – دون أن يتطرقوا إلى الحجر الصحي الذي يفترض أن يدخلوا إليه.

ارتفاع منسوب نقل العدوى بين العائدين من خارج البلاد

يذكر أن مسؤولا في وزارة الصحة كان قد أعرب في وقت مبكر من اليوم عن انتقاده الشديد لما يحصل، وقال: "بحسب وجهة نظري، كان يجب على العائدين من خارج البلاد أن يدخلوا إلى الحجر الصحي المشدد. لكن لأن ذلك لا يحصل، فإن الحالة وصلت إلى ما هي عليه الآن. يجب ضمان دخول هؤلاء الأشخاص إلى الحجر الصحي".

وأضاف: "أنا أتقبل ما تقرره الأجهزة المعنية، لكن لا يتم تطبيق هذه القرارات. وهذا أمر سيء للغاية". وتابع: "هل سننجح بالحفاظ على الحجر الصحي للعائدين من خارج البلاد بصورة كاملة؟ الإجابة هي كلا، بالتأكيد، لكنني آمل ان نستطيع ضبطهم بأسرع ما يمكن والعمل على تطبيق التعليمات". وأضاف المسؤول إن هنالك الكثير من الأمور غير السليمة التي تحصل في هذا المجال، وليس هنالك من يعتقد بأن ما يحصل هو أمر مقبول". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]