أعلنت اليمن، كبرى الدول التي كانت حتى اليوم خالية من وباء الكورونا، تشخيص أول إصابة باالفايروس على أراضيها، وقد تم تشخيص المريض الأول في محافظة حضرموت الذي تسيطر عليه حكومة  الرئيس عبد ربة منصور هادي. وبحسب البيان الرسمي الذي صدر اليوم، فإن حالة المصاب مستقرة، وهو يتلقى العلاج الطبي حاليا.

يذكر أن عدد مصابي فايروس كورونا بلغ حتى اليوم أكثر من 1.6 مليون مصاب حول العالم، بينما أعلنت اليمن اليوم عن أول مصاب من بين مجمل سكانها البالغ عددهم نحو 30 مليونا.

يذكر أن اليمن تعاني منذ أكثر من خمس سنوات حربا أهلية بين قوات حكومة هادي وقوات المتمردين الحوثيين، وهي حرب أدت إلى مقتل أكثر من 100 ألف يمني حتى الآن، وكانت المؤسسات الدولية قد أعربت عن قلقها من تفشي وباء الكورونا على نطاق واسع في اليمن جرّاء الحرب الأهلية التي أفضت إلى انهيار شبه تام للجهاز الصحي والشروط الإنسانية في الدولة.

كذلك، أشارت منظمة الصحة العالمية وأطباء بلا حدود إلى أن القص الحاد بالماء والصابون في اليمن من الممكن أن يفاقم الأمر ويزيد من مخاطر تفشي الوباء، بالإضافة إلى إعاقة الجهود الرامية إلى كبح انتشاره.

يذكر أن اليمن استعدت مسبقا لإمكانية انتشار الوباء فيها، وقامت – حتى قبل تشخيص أول حالة فيها – بتجهيز موقع للعزل في مدينة عدن، بالإضافة إلى وقف التعليم في المدارس ووقف الصلاة في المساجد.

والآن، وبعد تسجيل أول إصابة في اليمن، تبقى الدولة الكبيرة الوحيدة التي لم يصلها وباء الكورونا حتى الآن – على الأقل بحسب إعلاناتها الرسمية – كوريا الشمالية، التي تعتبر أكثر دول العالم انعزالا عن محيطها وعن العالم كله. ففي حين تحظى شقيقتها الجنوبية بالثناء على مواجهتها للكورونا وإجراء أكبر عدد من الفحوص اليومية للمرض، تدّعي كوريا الشمالية إن أي شخص من مواطنيها البالغ عددهم 25 مليون لم يصب حتى هذه الساعة بالعدوى.

بالإضافة إلى كوريا الشمالية، تبقت هنالك 14 دولة إضافية في العالم لم يزرها بعد فايروس الكورونا ولم يتم الإعلان عن أية إصابات فيها وهي: طاجاكستان، تركمانستان في آسيا، وفي أفريقيا لوسو وجزر القمن، وعشر جزر صغيرة في المحيط الهادئ تابعة لأوقيانيا. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]