حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة مساء يوم الأحد من نفاد عينات الفحص المخبري لفيروس كورونا لديها خلال الأيام المقبلة، مطلقة مناشدة عاجلة لتوفيرها بكميات كافية.

وقال الناطق باسم الوزارة د.أشرف القدرة خلال الايجاز اليومي: أن "وزارة الصحة تمر بمنعطف خطير جراء النقص الحاد في الموارد الصحية والفحوصات المخبربة لفيروس كورونا".


وأضاف "نطالب كافة الجهات المعنية محلياً ودولياً باتخاذ خطوات حقيقية عاجلة لإنقاذ الوضع الصحي في قطاع غزة لنتمكن من تحقيق استجابة اولى لمواجهة جائحة كورونا بما في ذلك اجهزة التنفس الصناعي واسرة العناية المركزة والفحص المخبري للفيروس".

وأوضح القدرة أن الطواقم الفنية كثفت خلال اليومين الماضيين سحب وفحص العينات المخبرية وكانت جميع نتائجها سلبية ولم تسجل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة بحمد الله حتى الآن.

وأعلن القدرة ارتفاع عدد الحالات التي تعافت من فيروس كورونا إلى 6 حالات، مؤكدًا أنهم يتمتّعون بصحة جيدة، وجرى تحويلهم إلى مركز الحجر الصحي بمعبر رفح لإتمام فترة الحجر المعتمدة بعد التعافي.

وأوضح أن الطواقم الطبية تتابع صحيًا 1894 مستضافًا داخل 27 مركزًا للحجر الصحي وجميعهم بصحة جيدة بما فيهم الذين يستعدون للمغادرة.

وأشار إلى أن 62 % من المستضافين هم حالات مرضية مختلفة يتلقون الرعاية الطبية المباشرة في الفنادق والمراكز الصحية والمستشفيات ضمن اجراءات وقائية خاصة.

وبيّن القدرة أن منظومة الترصد الحراري والترصد الوبائي تؤكد سلامة الاجراءات التي قامت بها وزارة الصحة، وحتى اللحظة لم يسجل أي اصابة بفايروس كورونا داخل مناطق قطاع غزة.

وشدد على ضرورة تحقيق التباعد الاجتماعي، وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية التي ستقدم من الطواقم الطبية.

وذكر القدرة أن الطواقم الفنية بالمختبر المركزي كثّفت فحص العينات، وكانت كافة الفحوصات التي أجريت بحمد الله "سلبية"، ولم يسجل أي إصابة حتى الآن

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني إياد البزم إنهاء إجراءات الحجر الصحي الاحترازي لـ 321 مواطناً مُوزعين على مراكز (الصفوة، مرمرة، وغسان كنفاني) بمحافظتي خانيونس ورفح.

وأوضح البزم أنه من بينهم 242 من العائدين لقطاع غزة عبر المعابر، إلى جانب 79 من أفراد الأطقم الطبية والأمنية والخدماتية الذين رافقوهم خلال فترة الحجر.

وبيّن أنه سيتم تأمين نقل المواطنين عبر حافلات من مراكز الحجر إلى المحافظات حسب عناوين سكنهم، لافتًا إلى أن وزارة الصحة أتمت إجراءات الفحص النهائي لجميع المستضافين الذين سيغادرون اليوم مراكز الحجر الصحي.

وأشار إلى أنه سيتم تعقيم مراكز الحجر بعد مغادرة جميع المستضافين فيها، وإعادة تأهيلها، وإغلاقها لحين الحاجة، وسيتم تأمينها بطواقم أمنية جديدة.

وطالب البزم المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 14 عاماً، والذي يمثل مخالفة صارخة لكل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية، ويُلحق ضرراً بالغاً بالمواطنين في قطاع غزة ويهدد حياتهم في ظل انتشار الوباء.

كما الأونروا للقيام بواجبها وزيادة جهودها في دعم وإسناد اللاجئين الفلسطينيين في هذه الظروف الصعبة، نتيجة هذا الوباء العالمي الذي يؤثر على كافة مناحي الحياة والظروف.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]