في مقابلة أجراها موقع "واينت" باللغة العبرية مع وزير الأمن الداخلي غلعاد أردان، قال الأخير إنه إذا كان سيتم فرض إغلاق – قبل عيد الفصح العبري – على المزيد من المدن والمناطق، فلا بد أن يتم ذلك خلال اليوم – اليومين التاليين. وأضاف أن الشرطة ستقوم بتعزيز إجراءات تطبيق القانون حتى قبل ليلة العيد.

وقال الوزير في المقابلة إن يبدو أن الاتجاه هو أن يتخذ اليوم قرار بشأن الإعلان عن مناطق إضافية كمناطق مقيّدة قبيل عيد الفصح العبري: "منذ اللحظة التي تم اتخاذ القرار فيها بشأن بني براك، فهمت أنه ستكون هناك بلدات إضافية أو أحياء سيجب علينا فرض الإغلاق عليها من أجل منع انتشار المرض إلى أماكن أخرى. أنا على يقين أنه سيتم اليوم اتخاذ قرارات بشأن الفترة القريبة".

بحسب أقوال أردان، فإن الشرطة على استعداد لمثل هذا القرار، والذي تم التدرب عليه. "علينا القيام بذلك قبل ليلة الفصح وأيام العيد (أسبوع العيد). إذا كانت هنالك حاجة مهنية لفرض قيود على أماكن إضافية، فيجب القيام بالعزل خلال اليومين القريبين".

هل هنالك توصية بفرض طوق كامل؟ بما أنه هنالك حاجة لوضع أفراد الشرطة على كل مفترق

صحيح، وهذا الأمر يضع الكثير من الضغط على كاهل الشرطة. لكن لهذا الغرض تماما هنالك شرطة، وأنا أعتقد أن أفراد الشرطة يبدون إخلاصا وتقيّداً كبيرين بالمهام الملقاة على عاتقهم. سيكون بمقدور الشرطة تنفيذ أي قرار يتخذه المستوى السياسي. يجب أن يكون القرار المهني صادرا عن وزارة الصحة، وهنالك عدّة معايير تتعلق بذلك – مستوى الإصابة بالمرض، الكثافة السكانية ووتيرة انتقال العدوى. عندما تقوم بفحص هذه الأمور، يتضح أن هناك الكثير من الأماكن التي يبرز فيها هذا الأمر مثل ميئا شعارين وغيرها من الأماكن. أعتقد أنه قبل فرض الإغلاق الكامل على الجميع في إسرائيل ورفع مستوى الطوق، من الواجب فحص ما إذا كان ذلك صحيحا من الناحية المهنية والصحية.

كم من الوقت بالإمكان الاستمرار بهذا الوضع؟


نظرا لأن الحديث يدور عن إنقاذ أرواح، اعتقد أن الجمهور لديه صبر. أعتقد أننا سنستطيع، بعد أيام العيد (الفصح العبري)، الذي يعتبر نقطة زمنية تنطوي على خطورة كبيرة لانتشار المرض، سيكون بإمكاننا البدء بملاحظة تباطؤ في الانتشار في أماكن كثيرة من البلاد. وهذا يعني – رغم أنني لست المسؤول عن وزارة الصحة، ولكن كوزير في الحكومة – أنه في حال استمر الوضع بهذا الاتجاه وإذا واصلنا الالتزام بالتوجيهات حتى نهاية أيام العيد، سيكون بالإمكان بعد ذلك مباشرة البدء باتخاذ قرارات بشأن إجراء تغييرات في عدد من القيود المفروضة، والتوجه نحو المزيد من التسهيلات. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]