الشريط الأخباري

يوم الأرض في زمن الكورونا .. مظاهرة رقمية ومن أسطح البيوت

موقع بكرا
نشر بـ 29/03/2020 11:31 , التعديل الأخير 29/03/2020 11:31
يوم الأرض في زمن الكورونا .. مظاهرة رقمية ومن أسطح البيوت

عدد محدود جدًا سينزل إلى الشارع لوضع أكاليل زهور على أضرحة شهدائه، بينما ستتحول التظاهرة الُقطرية التي اعتاد أهل الداخل الفلسطيني على إحياء سيرة وذكرى شهداء يوم الأرض فيها إلى "تظاهرة رقمية" وذلك بسبب تفشي وباء كورونا المستجد، الأخذ في الاتساع بـ"إسرائيل" التي تحتل هذه الأرض.

وحتى صباح الأحد ارتفعت أعداد المصابين بفيروس "كورونا" الوبائي إلى 3865 مصابًا، فيما بلغ عدد الوفيات 12 حالة حتى الآن، في وقت تعاني فيه البلدات الفلسطينية من عنصرية إسرائيلية تجلت في تجاهل توفير مراكز الفحص والنشرات التوعوية الخاصة بالوباء بين سكانها.

وعرضت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني سلسلة اقتراحات لإحياء الذكرى الـ44 ليوم الأرض الخالد التي تحل يوم غدٍ الاثنين في ظل الظروف الصحية الخطيرة ورفعت للجماهير شعار "انتصرنا في يوم الأرض وسننتصر على "صفقة القرن"، على رأسها المسيرة القطرية المنزلية الرقمية، لأول مرة في تاريخ المظاهرات.

وجاء في نداء لجنة المتابعة "إنه من أجل الحفاظ على ديمومة إحياء الذكرى الخالدة ليوم الأرض، وفي ذات الوقت الحفاظ على سلامة الجمهور العام، ندعو الجماهير العربية والشعب الفلسطيني ككل لإحياء يوم الأرض بسلسلة نشاطات رقمية ومنزلية".

وتحل هذه الذكرى على شعبنا في ظروف مختلفة تمامًا حيث بالإضافة لانتشار فيروس كورونا، فواقع الشعب تحت الاحتلال وفي مخيمات اللجوء، يقلل من قدرته على ضمان الحماية والوقاية بالمستوى المطلوب، وهذا يشتد أكثر في المناطق المحتلة منذ العام 1967 وهي الضفة الغربية التي تسجل زيادات يومية في حالات كورونا.

وستشمل الفعاليات الرقمية الفريدة "تنظيم مظاهرة رقمية في الساعة الخامسة من بعد ظهر غدٍ الاثنين 30 آذار، مع نشيد موطني، أو سنرجع يومًا، مع تواجد على أسطح المنازل أو على النوافذ والقيام بنشاط عائلي مع إمكانية بث حي على الشبكة.

كما سيضع الجماهير العربية بروفيل "غلاف" مشترك لصفحات الفيس بوك ستقوم لجنة المتابعة بتعميمه خلال اليوم، بالإضافة لرفع الأعلام الفلسطينية على نوافذ وأسطح المنازل في اليوم نفسه.

وستُضاء المتابعة "شمعة رقمية" لذكرى أرواح شهداء يوم الأرض وكل شهداء الشعب الفلسطيني، بتقنية معينة ستعممها اللجنة، بالإضافة إلى كلمة شاملة ومتلفزة أيضًا من خلال الشبكة الرقمية، وبث برامج توعية وتثقيف حول يوم الأرض وحول "صفقة القرن".

وسيكون للطلاب نصيب من البرامج المتعلقة بيوم الأرض والتي ستنفذها لجنة متابعة قضايا التعليم العربي حيث ستكون موجهة جميعها للطلاب عن بعد، عبر السوشال ميديا.

أما أكاليل الزهور المعتاد وضعها من الجماهير كافة بمظاهرة قطرية، فسيتم غدًا وضعها بعدد محدد على أضرحة الشهداء في سخنين والطيبة وعرابة وكفر كنا بمشاركة أعداد قليلة جدًا ووفق ما تقرره السلطات المحلية في هذه البلدان.

 


لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي تحثّ المعلّمين والطلاب والأهالي على إحياء الذكرى ال 44 ليوم الأرض الخالد


عمّمت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي، رسالة على رؤساء السّلطات المحليّة العربيّة وعلى مديري أقسام ودوائر التربية والتّعليم في السّلطات المحليّة العربيّة وعلى مديري المدارس العربيّة والمعلّمين في البلاد وعلى لجان أولياء امور الطلاب في المدارس العربيّة جاء فيها:
تحلُّ في الثلاثين من آذار الذّكرى الـ44 ليوم الأَرض الخالد، الذي يُعتبر من الأَيّام الوطنيّة الكفاحيّة الهامَّة في تاريخنا الفلسطينيّ. علينا أن نُحيي هذه الذكرى رغم تعطيل المدارس وظروف المرحلة الراهنة.
حالة الطوارئ المعلَنة من قبل الدولة لمواجهة خطر تفشي وباء الكورونا والذي شمل تعطيل المدارس والمؤسّسات التعليميّة والتربويّة واعتماد "التّعلّم عنْ بُعد" لمواصلة العمليّة التعليميّة ممكن أن تتحول إلى فرصة للإبداع التربوي وظهور قيادات ومبادرات تربويّة رائدة في مجال التربية للقيم الإنسانيّة والهويّة والانتماء ورفع مكانة اللّغة العربيّة. تتطلب هذه المرحلة الحرجة منا جميعًا أفرادًا ومؤسّسات جهودًا استثنائية لنتجاوزها بسلام.
وعليه تتوجَّه لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي والمجلس التربويّ إِلى جميع المؤسّسات التربويّة والثقافيّة والمعلّمين والمعلّمات ولجان الأهالي لتنظيم نشاطات تربويّة هادفة وعميقة حول الموضوع ملائمة لظروف وتحديات المرحلة.
كما ونتوجّه للأهالي بتخصيص وقت لفعاليّات عائليّة مع الأبناء حول يوم الأرض. إِليكم بعض الاقتراحات: التحدّث مع الأبناء حول الأرض وأهميتها وقصّة أراضي العائلة، شرح عن تاريخ يوم الأرض، التّعلّم معا حول يوم الأرض فهناك الكثير من الأفلام والموادّ منشورة في موقع الانترنت للجنة وصفحتها في الفيسبوك وفي مواقع مختلفة التي يمكن الاستعانة بها، قراءة قصائد لشعراء فلسطينيين حول يوم الأرض، المشاركة في نشاطات رقمية حول يوم الأرض، فعاليّات إبداعيّة كالرسم والكتابة.
ستقوم لجنة متابعة قضايا التّعليم العربي ببث محاضرة لبروفيسور مصطفى كبها بواسطة صفحة اللجنة في الفيسبوك حول يوم الأرض وذلك يوم الأحد 29 آذار 2020 .
مرفق مع هذه الرسالة مواد تربويّة للعمل مع الطلاب ولمحة موجزة عن يوم الارض. نقترح ملائمتها لظروف التّعلّم عن بعد.
ندعو المعلّمات والمعلّمين والأهالي للاجتهاد والإبداع وبناء فعاليّات وأنشطة حول يوم الأَرض في شتّى المواضيع والمجالات وتعميمها.
جدير بالذكر ستقوم لجنة متابعة التعليم العربي بتكريم مبادراتٍ، مشاريعَ وبرامج تربويّة- تعليميّة خلّاقة ومميّزة فرديّة أو جماعيّة في المؤسّسات التعليميّة في مجال التربية للقيم الإنسانيّة والهويَّة والانتماء ورفع مكانة اللّغة العربيّة ملائمة لهذه المرحلة وظروفها وهذا من خلال تعميم نداء للترشيح لتكريم المبادرات. 

أضف تعليق

التعليقات