أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الاثنين، رئيس الكنيست يولي إدلشتاين بالرد بحلول الساعة 17:00 ما إذا كان جاهزًا وينوي السماح بالتصويت على انتخاب رئيس جديد للكنيست في موعد لا يتجاوز الأربعاء القادم.

وأشار القضاة في المحكمة إلى أنه إذا لم يستجب إدلشتاين ولم يبد موافقته خلال اليوم، فيمكنهم قبول الالتماس والاستئناف ضده.

وردًا على أقوال المحكمة قال النائب في حزب "الليكود" ميكي زوهر: "يمكن أن يقودنا قرار المحكمة العليا إلى تدمير الديمقراطية، ليس من الضروري أن يستجيب رئيس الكنيست لمطالبهم لأنه ليس معقولا ومخالف تماما لإرادة الشعب الذي يتطلع إلى تشكيل حكومة وليس إلى انتخابات رابعة".

وكانت قد عقدت المحكمة العليا أمس الأحد نقاشا في الالتماس الذي قدمه تحالف "ازرق ابيض" ضد رئيس الكنيست يولي ادلشتاين لتأخيره عقد جلسة الكنيست العامة.

اللجان

وفي السياق عقدت الهيئة العامة للكنيست اليوم الاثنين جلستها لإقرار اقامة اللجنة المنظمة التي ستشكل بدورها باقي اللجان البرلمانية، وإمكانية التصويت على انتخاب رئيس جديد للكنيست. وأعلن أعضاء كتلة اليمين البالغ عددهم 58 نيتهم مقاطعة هذه الجلسة احتجاجا على قرار تحالف "أزرق أبيض" اجراء عملية التصويت دون الحصول على موافقة مسبقة.

وكان حزب "الليكود" قد حذر أمس الأحد، من ان "الاطاحة برئيس الكنيست الحالي ستؤدي الى الاطاحة بالمحاولات لتشكيل حكومة وحدة وطنية وستؤدي حتما الى انتخابات رابعة".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]