الشريط الأخباري

أزمة الكورونا في إسرائيل .. إليكم آخر التطورات، صحيًا واقتصاديًا ..

بكر جبر زعبي
نشر بـ 23/03/2020 14:46 , التعديل الأخير 23/03/2020 14:46
أزمة الكورونا في إسرائيل .. إليكم آخر التطورات، صحيًا واقتصاديًا ..
صورة لطاقم طبي - من الناطق بلسان وزارة الصحة


تستمر أزمة الكورونا بالتوسع، وقد وصل عدد المصابين في إسرائيل صباح اليوم إلى 1238 بينهم 24 مصابًا حالتهم خطيرة، فيما أعلن عن وفاة مصاب واحد.

إليكم آخر الأخبار والحتلنات حول الكورونا في البلاد:

- رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يفحص اليوم إمكانية تشديد التعليمات للحد من تحرك المواطنين، كذلك اغلاق الحدود بشكل كامل ومنع أي غرباء من الدخول. فيما أكدت الشرطة أنها تستعد لإغلاق شامل قد يكون قريبًا.

- وزير الاقتصاد ايلي كوهين أكد اليوم أنه سيتم الإعلان عن تسهيلات جديدة للمستقلين، منها الغاء بعض الضرائب لقسم من المستقلين وليس فقط تأجيلها.

- رغم محاولات وزير الداخلية آرييه درعي، إلّا أن القرار النهائي جاء ظهر اليوم بعدم تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي، حيث ستنتقل إسرائيل إلى التوقيت الصيفي يوم الخميس.

- بنك إسرائيل قرر في أعقاب أزمة الكورونا، عدم تقييد الحسابات البنية التي (رجعت) فيها شيكات بدون غطاء خلال فترة الكورونا، أي بدءً من تاريخ 4.3.2020 حتى اشعار آخر، كل شيك بنكي يرجع، لن يدخل ضمن قائمة الشيكات التي يتسبب رجوعها بتقييد الحساب . كذلك أعلن بنك إسرائيل أن سيخصص المزيد من الميزانيات للتسهيل على المواطنين بالتعاملات البنكية في هذه الفترة.

- على عكس المعلمين في المدارس الابتدائية وفي الروضات، معلمو المدارس الثانوية مستمرون بالتعليم من المنزل مقابل الأجر الكامل، وفق اتفاق بين منظمة المعلمين ووزارة المالية.

- قالت وزارة الخارجية أن هنالك عدد من المواطنين الذين كانوا خارج البلاد، يرفضون عند وصولهم إلى المطار التوقيع على تعهد بالتزامهم في الحجر المنزلي لمدة 14 يومًا، في حين تصر وزارة الصحة أن مجموعة طلاب جامعيين ستعود مساء اليوم من إيطاليا، رحلة من روما وأخرى من ميلانو، سيتم نقلهم إلى فندق خاص بالوزارة، واجراء فحصوات الكورونا لهم ووضعهم في حجر في الفندق حتى التأكد من سلامتهم، ورغم استياء بعض أهالي هؤلاء الطلاب من هذه الخطوة إلّا أن الوزارة تؤكد أن هذا الحل هو الأنسب والأفضل لسلامة الطلاب أنفسهم وللسلامة العامة، رحلتا الطوارئ من إيطاليا ستصلان بطائرة شركة يسرائير، وقد تم تعيينهما بعد ضغط من أعضاء القائمة المشتركة لإعادة الطلاب إلى البلاد، وهم طلاب عرب ويهود.

- وأخيرًا خبر جيد، رغم وصول عدد المصابين في إسرائيل إلى 1238 إلّا أن مساعد مدير عام وزارة الصحة، البروفيسور ايتمار غروتو، صرح صباح اليوم أن الأرقام حتى الآن هي وفق السيناريو الأفضل من السيناريوهات التي توقعتها الوزارة، وأنه حتى الآن لم تحصل أي قفزة كبيرة، وتأمل الوزارة الاستمرار بالحفاظ على حالة المصابين وتحسينها، ويجب الانتظار حتى نهاية الأسبوع لمعرفة ما اذا كانت الخطوات التي اتخذت حتى الآن كافية .
 

أضف تعليق

التعليقات