أعلن متحدث بلسان مصلحة الاستخدام (مكاتب العمل والتشغيل) صباح اليوم (الأحد) انه تم خلال الليلة الماضية تسجيل (8050) عاطلاً اضافياً عن العمل بواسطة موقع الانترنت التابع "للمصلحة"، وبذلك يبلغ عدد المعطلين عن العمل منذ مطلع آذار مارس الحالي (511) الفاً و (965) عاملاً وموظفاً، 90% منهم أخرجوا الى إجازة غير مدفوعة الأجر، بينما تشير التقديرات الى ان موجة البطالة الأولى في أوساط عمال فرع السياحة والمطاعم والمقاهي – قد انتهت. 

وبينما ارتفعت نسبة البطالة في إسرائيل حالياً أربعة أضعاف (لتصبح 16.5%) – فقد سجل في نهاية الأسبوع تباطؤ شديد في وتيرة تسجيل عاطلين جدد عن العمل، مع الإشارة الى ان وتيرة التسجيل بلغت الليلة الماضية (700) معطّل في كل ساعة، بينما هي بلغت الأسبوع الماضي ألف معطّل في كل ساعة.

احتمال وصول العدد الى مليون معطل عن العمل 

وتعلل مصلحة الاستخدام التباطؤ في وتيرة تسجيل المعطلين عن العمل بأن الموجة الأولى من المعطلين في فروع السياحة والفنادق والطيران المدني والمطاعم والتدريس عن طريق الوساطة (المقاولات) - قد استنفذت وانتهت. ومن جهة أخرى ترى "المصلحة" انه من المبكر معرفة ما اذا كانت الزيادة في منسوب البطالة قد توقفت، لانه في حال فرض الطوق الكامل على مرافق الحياة فمن المتوقع ان تلجأ قطاعات وفروع أخرى الى اخراج موظفيها الى اجازات غير مدفوعة الأجر، ولا يستبعد المسؤولون في مصلحة الاستخدام موجات واسعة من المتسجلين كعاطلين عن العمل. 

وفي هذا السياق صرح المدير العام لمصلحة الاستخدام، رامي غارؤور، بانه في حال استمرار وتيرة اخراج العمال والموظفين الى اجازات غير مدفوعة الاجر، فسيصل عدد العاطلين الى مليون شخص، مع الإشارة الى 20% من الخارجين الى إجازة غير مدفوعة سيتحولون الى معطلين دائمين عن العمل حتى بعد انتهاء الأزمة. وأضاف ان عدد طالبي العمل في الشهر الماضي (فبراير شباط) قد بلغ (25) ألفاً و(576) شخصاً اضافياً، بينما بلغ عددهم في الشهر السابق (يناير كانون الثاني) (23) ألفاً و (173) شخصاً. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]