الشريط الأخباري

الصيدلي علاء الدين جبارين لـبكرا: تجنبوا المصافحة والقبلات

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 21/03/2020 20:00 , التعديل الأخير 21/03/2020 20:00
الصيدلي علاء الدين جبارين لـبكرا: تجنبوا المصافحة والقبلات

أكد الصيدلي علاء الدين جبارين من امّ الفحم، على ضرورة تجنب القبلات والمصافحة بالأيدي والعناق وذلك للوقاية من الإصابة بعدوى فيروس الكورونا.

وتفيض شبكات التواصل الاجتماعي، بالتساؤلات حول نجاعة استعمال المعقمات وكيفية الوقاية وحماية النفس من الإصابة بالعدوى.

وللإجابة على هذه التساؤلات، حاورنا الصيدلي علاء الدين جبارين الذي قال لـبكرا: يعكف الناس منذ اسبوعين على شراء المعقمات بكل اشكالها والكمامات بشكل كبير جدا ، لم يسبق لنا ان قمنا ببيع هذه الكميات من المعقمات من قبل.

وحول سبب الإقبال المتزايد على شراء هذه الأمور، تحدث: هناك سببان أساسيان لاقبال الناس أما السبب الاول فيعود الى حالة الخوف والترقب التي تملأ الشارع.وأما السبب الثاني هو دعوة اهل الاختصاص الى عامة الناس بالبقاء معقمين خاصة ان التلامس والايدي هم المسبب الرئيسي لنقل العدوى.

وعن الفيتامين سي، قال:فيتامين سي هو احد افضل المكملات الغذائية لتقوية جهاز المناعة لكافة الاجيال ولكن يجب الانتباه ان الفعالية المطلوبة من فيتامين سي او اي مقوي مناعة اخر لا يكون مفعوله من اول حبة وانما بالاستعمال الدائم لهذه المكملات او اخذ المواد الغذائية التي تحتوي بداخلها على هذا الفيتامين مثل الحمضيات.

توصيات 

وحول توصياتها كصيدلي، قال: هناك عدة توصيات ورسائل اريد ابراقها عبر منبركم: الرسالة الاولى تعود الى التعقيم فان افضل طريقة للتعقيم هي غسل اليدين بالماء والصابون بغض النظر عن نوع الصابون، فالغسيل لمدة ٢٠ ثانية قادر على تعقيم الايدي بشكل كامل.وفي حال لم يتوفر الصابون فاستعمل المعقمات التي تحتوي كحد ادنى على ٧٠٪ من الكحول.

وزاد: الرسالة الثانية وهي تجنب المصافحة والقبلات اذ انها المصدر الاساسي لنقل العدوى والفايروس.

واختتم حديثه عن أهمية البقاء في البيوت قائلا: بالنسبة لهذا السؤال فانه من اهم الرسائل التي يجب ابراقها، التزامكم بالمنزل والانصياع لتوصيات وزارة الصحة هي اهم نقطة يجب التسليط عليها اذ انها هي الحل الوحيد المتاح حاليا للقضاء على هذا الوباء بشكل جذري وهذا ما اثبتته الصين خلال محاربتها لهذا الوباء حيث اثبت الحجر الصحي نجاعته بحيث ان الصين حتى كتابة هذا المقال اغلقت ٤٨ ساعة دون اصابة واحدة بهذا الفيروس.

الصيدلي علاء الدين جبارين لـبكرا: تجنبوا المصافحة والقبلات

أضف تعليق

التعليقات