الشريط الأخباري

"إعلام" يطالب بملائمة بث النشرات الإخبارية المركزية للمجتمع العربي

نشر بـ 19/03/2020 20:12 , التعديل الأخير 19/03/2020 20:12

أبرق مركز "إعلام رسالة إلى المدراء العامين في القنوات الإسرائيلية المركزية، القناة 13، والقناة الثانية والقناة الأولى (كان)، مطالبًا إياهم بالعمل على ملائمة المضامين التي تبث عبر القنوات للمجتمع الفلسطيني في إسرائيل.

وأوضح مركز "إعلام" أنه ومنذ اندلاع ازمة "الكورونا" وتفشيها عملت القنوات الـ 3 على بث معلومات وأخبار شملت العديد من التوجيهات الحكومية للتعامل مع الأزمة، إلا أن المعلومات كانت باللغة العبرية فقط علما أنّ قرابة الـ 43% من المجتمع الفلسطيني اقل من 18 عامًا فيما قرابة الـ 10% من المجتمع العربي هم من كبار السن، المجموعتان اللتان تحتاجان إلى ترجمة للغة العربية.

وأكد مركز "إعلام" على أنّ التجاهل من قبل المؤسسات الإعلامية الـ 3 رافقه تجاهل مؤسساتي، حيث عممت وزارة الصحة عشرات البيانات باللغة العبرية بداية الأمر (لاحقًا تمت ترجمتها) كما وعممت الجبهة الداخلية فقط جزءً من المعلومات باللغة العربية، الأمر الذي يؤكد على أهمية ملائمة البث إلى المجتمع العربي.

وأوصى المركز اتخاذ 3 خطوات من شأنها ملائمة البث للمجتمع العربي منها استضافة مختصين عرب، من كافة المجالات، على أن يقدم المختصون رسائل باللغة العربية وليس العبرية المترجمة، كما ومقابلة عدد من المختصين ميدانيًا على أن يتحدث المختصون باللغة العربية، كما وأقترح العمل على ترجمة النشرات على رأس الساعة والتي تلخص أهم الأحداث.

وأكد المركز على ضرورة اتخاذ الخطوات التالية لضمان وصول معلومات سليمة للجمهور العربيّ الذي بدّل من سلوكيات تتعلق بمشاهدة وسائل الإعلام حيث ركز أكثر على الوسائل المركزية باللغة العبرية في البلاد، علما أنها تتطرق اليوم إلى الموقف وخطورته، حيث جاء التغير من باب استقاء المعلومات مما يؤكد على ضرورة ملائمتها.
 

أضف تعليق

التعليقات

هادا اول قانون القوميه لازم ما نقبل ونعترض على هيك دوله عنصريه
غاده يزبك - 14/06/2020 02:41