تخلف النائب وزير الزراعة عن حزب الليكود تساحي هنجفي عن الدخول للحجر، والذهاب إلى الكنيست من أجل حضور مراسيم افتتاح الكنيست 23 الخاصة بقسم الولاء، وحسب وسائل إعلامية أن هنچفي كان على اتصال بزوجة مريض مصابة بفيروس كورونا، وفقا لما كشفته القناة الإسرائيلية 12. وقالت القناة ان ضابط الكنيست طلب من هنچفي الامتناع عن الوصول إلى المبنى، لكنه مع ذلك وصل إلى الكنيست وحضر مراسيم افتتاح الكنيست الـ23.

ردود فعل النواب العرب

وعقب النائب د. يوسف جبارين (المشتركة، الجبهة) على الموضوع قائلًا: الوزير تساحي هنچفي لم يلتزم بالتعليمات وحضر للكنيست وهذا التصرف غير مسؤول ويعبر عن استهتار بصحة الناس والصحة العامة، واود القول انه لو كان الحديث عن نائب عربي لقامت الدنيا ولم تقعد بالتحريض عليه.

وأوضح جبارين : الكنيست هو مبنى مغلق وامكانية انتقال العدوى عالية ومن هنا خطورة تصرف هنچفي.

وأنهى حديثه: لا نعرف حتى الآن كيف سيكون تأثير ذلك على عمل الكنيست.

التصرف يدل على قلة المسؤولية


وقالت النائب سندس صالح (المشتركة، العربية للتغيير) لـبكرا: هذا التصرف يدل على قلة المسؤولية لانه قبل ان نطالب المواطنين باتباع تعليمات وزارة الصحة، وجب علينا أن نكون نماذج وخاصة منتخبي الجمهور الذين يجب ان يكونوا قدوة ومثال لاتباع التعليمات وهذا تصرف مؤسف غير مسؤول.

كان يجب ان يمنع بالقوة من دخول الكنيست


وبدوره، قال النائب وليد طه (المشتركة، الموّحدة) لـبكرا: ليس غريب على ثقافة هذا الرجل ، العصيان والاستهتار في صحة الناس وفعلًا تصرف مستهجن منه وحتى ان رئيس الكنيست عقبّ على الموضوع.

وتابع: كان يجب ان يمنع بالقوة من دخول الكنيست لانهم علموا بأمره ومع ذلك دخل وتجول وجلس بكافتيريا الكنيست.

واختتم حديثه: التصرف همجي و لا اعرف اذا سيكون تبعات لهذا الموضوع على كافة أعضاء الكنيست وسننتظر التطورات.

لم أشارك في جلسة افتتاحية الكنيست الـ23 كإجراء وقائي


وقال النائب رام بن براك (كاحول لافان): في الاسبوع الماضي اشتركت في مؤتمر الذي اتضح لاحقًا ان احد المشاركين فيه اصيب بالكورونا. بعد الاستشارة والتنسيق مع وزارة الصحة، تبين انه لا حاجة الى ان اكون في الحجر الصحي بسبب عدم تواجدي على مقربة من هذا المريض لمدة 15 دقيقة ولم أسلم عليه باليد ولم اكن بالقرب منه.

وتابع: لم أشارك في جلسة افتتاحية الكنيست الـ23 كإجراء وقائي حتى لا اشكل خطر على بقية أعضاء الكنيست. وعملت دائما بالتلائم مع تعليمات وزارة الصحة للحفاظ على صحة أقاربي ومعارفي.

واختتم كلامه: أشعر بأنني اتمتع في صحة جيدة وكلي طاقة للعودة للعمل الجاد في الكنيست.

تصرف غير مسؤول ولكن يثير أيضا تساؤلات كثيرة

ومن جانبه، قال النائب سامي ابو شحادة لـبكرا: أولا دون شك هذا تصرف غير مسؤول ولكن يثير أيضا تساؤلات كثيرة حول إذا كان هذا التصرف قد فعل ببراءة او عن طيب نية لأن ما يجري الآن من خلال نتنياهو وزمرته هو عملية اختطاف للكنيست ورفض لنتائج الانتخابات.

وأنهى حديثه: نتنياهو أعاق عمل الكنيست وتشكيل الحكومة كما أعاق عمل المحاكم في اسرائيل فباعتقادي من الممكن أن يكون لهذا التصرف علاقة بأهداف نتنياهو السياسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]