رفعت المحكمة أمر منع النشر اليوم عن قضية الناشطة آية خطيب من عرعرة (31 عامًا)، ومددت اعتقالها حتى يوم الأربعاء، وفي الشبهات، زعمت النيابة أن آية خطيب قدمت مساعدة لحركة حماس، وأنها اخفت نشاطاتها تحت غطاء الأعمال الإنسانية وجمع المساعدات للمحتاجين- وفق مزاعم النيابة.

وقدمت النيابة اليوم تصريح ادعاء ضد خطيب بالإضافة إلى تمديد اعتقالها. ونسب هذا التصريح الذي يسبق عادة لائحة الاتهام، نسب الهيا تهم التواصل مع عميل خارجي، ومخالفات مالية ضد قوانين مكافحة الإرهاب.
واعتقلت آية وهي أم لطفلين يوم 17.2 ومددت المحكمة اعتقالها عدة مرات، فيما تم اعتقال دوجها معها والافراج عنه في نفس اليوم، وتنسب النيابة لها التواصل تحت غطاء مساعدة المحتاجين مع كل من محمد فلفل من بيت لاهيا ومحمد حلاوة من جباليا، وكلاهما من أعضاء الذراع العسكري لحركة حماس، كتائب عز الدين القسام.


وزعمت النيابة أن آية أوصلت مئات آلاف الشواقل للتنظيم، أموال خصصت للمحتاجين، وأن هذه الأموال استخدمتها حماس لأهداف "إرهابية" وفق زعمهم، لحفر أنفاق وتجهيز أسلحة. كما ونسبت الشبهات إلى آية خطيب أنها جمعت معلومات استخباراتية أمنية لصالح حماس حول تحركات الجيش الإسرائيلي.


المحامي بدر اغبارية، وهو أحد المحامين الموكلين بالدفاع عن الأسيرة آية خطيب، قال: أن النيابة ستقدّم الأربعاء المقبل في المحكمة المركزية بحيفا، لائحة اتهام بحق خطيب بالمزاعم التي طرحتها في تصرح المدعي العام، كل تهمة آية أنها أم المساكين فعلا، جرى اعتقالها يوم 17/2/2020 في الثانية فجرا من منزلها في قرية عرعرة، ومدد اعتقالها 7 مرات، و”تهمتها” أنها نشطت في الأعمال الخيرية وفقط الأعمال الإنسانية الخيرية، جمعت الأموال لأطفال من غزة يعالجون في المستشفيات الإسرائيلية مثل: شنايدر، إيخلوف، رمبام، بلنسون وغيرها، وجرى تحويل هذه الأموال إلى حساب المستشفيات مباشرة”.

وتابع بالقول: “كذلك جمعت آية المواد العينية لدعم حالات إنسانية وأطفال في غزة، مثل: إرسال حقن لحوامل وانسولين وأدوية لا تتوفر في غزة أو طعام خاص بأطفال مرضى، وكل ذلك لعائلات فقيرة أوضاعها المعيشية صعبة للغاية، وكان يتم إدخال هذه المواد عبر حاجز “إيرز” بشكل طبيعي عن طريق مرضى أو أهالي مرضى يعالجون في البلاد”.

ولفت إلى أن الأسيرة آية خطيب، رفضت طوال التحقيق معها اتهامات النيابة والمخابرات مؤكدة أن كل تعاملاها كانت إنسانية من الدرجة الأولى، موضحا “وهذا ما سنثبته بالأدلة والبراهين خلال التداول في الملف”.

يشار إلى أن المحاميان بدر اغبارية وعدي أبو عبيد من مكتب “بدر اغبارية” يترافعان في الملف، كما تواجد عدد من المحامين خلال جلسات المحاكم تضامنا ودعما للأسيرة آية خطيب، وهم: عمر خمايسي، سرور محاميد، حنان خطيب وريم مصاروة.

النائب إيمان خطيب ياسين من أمام المحكمة: آية خطيب قوية وصامدة وسنستمر في الوقوف معها

دعت النائب إيمان خطيب ياسين إلى استمرار التضامن والوقوف إلى جانب الأخت المعتقلة آية خطيب، وذلك خلال تواجدها، في محاكمتها اليوم الأحد، في محكمة الصلح في عكا، التي مددت اعتقالها إلى يوم الأربعاء بعد تقديم لائحة اتهام بحقها من قبل الشرطة.
وأكدت النائب إيمان خطيب ياسين بعد لقائها بآية داخل المحكمة على أن "آية قوية، وصامدة ومؤمنة بالطريق الذي تسير فيه. وقد عبّرت لها عن وقوف الجميع إلى جانبها وأننا لن نتخلى عنها، وأن مشروعها مشروع إنساني.
نحن سنستمر في الوقوف بجانب آية وعائلتها، وبذل جميع الجهود، الشعبية والقانونية والبرلمانية، القضية ليست قضية آية لوحدها، وكل واحدة منا ممكن أن تكون مكان آية، لأننا موجودون في بيئة أصبحوا فيها ينظرون حتى للعمل الإنساني على أنه عمل إرهابي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]