الشريط الأخباري

هل ستوصي المشتركة على غانتس؟ وهل توصيتها ستسقط نتنياهو فعلًا؟

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 12/03/2020 11:25 , التعديل الأخير 12/03/2020 11:25
 هل ستوصي المشتركة على غانتس؟ وهل توصيتها ستسقط نتنياهو فعلًا؟



يتداول النشطاء السياسيون في المجتمع العربي، ان المشتركة ستوصي على رئيس حزب كاحول - لاڤان، بيني چانتس عند رئيس الدولة وذلك لتوكيل مهمة تشكيل الحكومة لچانتس.

وركزت المشتركة في حملتها الانتخابية على موضوع إسقاط نتنياهو وانهاء حقبته واليمين المتطرف.

فهل توصية المشتركة على چانتس ستسقط نتنياهو؟ وهل توصية المشتركة على چانتس هي مطلب الشعب؟


سكرتير جبهة شفاعمرو الديمقراطية - المحامي سري خورية قال لـبكرا: المشتركة هي ارادة شعب ولدت من رحم معناة الشعب الفلسطيني الباقي، ككل جسم حديث الولادة مرت بفترات صعبة وهزات التي اثرت على مركباتها وكان لا بد للزمن ان يشفي الصراعات الداخلية، اما بعد وبما ان المشتركة هي تركيبة احزاب عريقة مركباتها مجذرة بواقع السياسة المحلية، فلي ثقة تامة بقراراتهم، للمشتركة والاحزاب على حدا طواقم ومستشارين الذين صانوا العهد وما زالوا كصمام امان للثوابت الوطنية من ناحية وللمتغيرات ومطالب الشعب من جانب اخر.


واختتم حديثه: برأيي المتواضع المشتركة سوف تبحث كما يجب المصلحة العامة للاقلية وتتخذ القرار المناسب، فقد تم انتخابهم لهذه اللحظة، لهم كل الدعم والثقة ، الى الامام وكل قرار سوف ادعمه لانه يمثل مصالح الشعب الباقي بأرضه.


وبدوره، قال المحلل السياسي د. ثابت ابو راس لـبكرا: الخارطة السياسية في اسرائيل يشوبها الغموض حتى الان بعد تصريحات عضو الكنيست من غيشر السيده اورلي ابا قسيس بانها لن توصي على غانتس بسبب امكانية دعم الاخير على يد القائمة المشتركة. كذلك الامر بالنسبة للموقف غير الواضح لعضوي الكنيست هندل وهاوزر من كحول لافان اللاذان يعارضان الاعتماد على القائمة المشتركة.

وعن اجتماع المشتركة مع وفد كاحول لافان، قال: اجتماع الأمس بين وفدا كاحول لافان والمشتركة هو الخطوة الاولى نحو امكانية تعاون سياسي بين الطرفين. واضح ان امكانية اسقاط نتنياهو لن تكون واقعية الا اذا اوصى اعضاء المشتركة الخمسة عشر على غانتس لتركيب الحكومة وبذلك يسدون الطريق على نتنياهو . مشاركة ممثل التجمع ، لجانب باقي ممثلي المشتركة، في المفاوضات مع ممثلي كحول لافان امس تبعث على الامل ان يغير الاخوة في الحزب من موقفهم المعلن ضد التوصية.


وتابع: لكن لا يمكن البناء على تصويت اعضاء المشتركة جميعا بدون ضمان تاييد اعضاء كاحول لاڤان جميعهم ودعمهم للتعاون بين كاحول لاڤان والمشتركة.


وأوضح ابو راس: مصوتو المشتركة بغالبيتهم المطلقة ينشدون اسقاط نتانياهو وسياسته العنصرية والمساهمة في تغيير الاجواء السياسية الملوثة في المجتمع الاسرائيلي. هذه الاجواء خلقها نتانياهو من خلال خطاب عنصري تحريضي ضد المواطنين العرب.


وأنهى حديثه: واضح ان مشاركة ممثلي المشتركة في المفاوضات مع كحول لافان هو انعكاس لرغبة قوية عند المواطنين العرب للتأثير.



ومن ناحيته، قال مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في چفعات حبيبة - محمد دراوشة لـبكرا
:لا توجد ضمانات من نجاح الخطوة باسقاط نتنياهو، ولكنها محاوله يجب تجربتها لان فيها احتمال نجاح كبير باسقاط نتنياهو، واذا نجحت ستكون انجاز للمشتركة يتماشى مع واحد من وعوداتها للناخبين ما قبل الانتخابات.

وزاد: اضافة لذلك، الجلسات التفاوضية التي تجريها المشتركة مع حزب ازرق ابيض، تحوي بداخلها الكثير من الأهمية، حيث تُطرح فيها قضايا مركزية تهم مجتمعنا، وتشكل مطالب المجتمع العربي من قيادته. في حال شكل حرب كاحول-لاڤان الحكومة ستجد الكثير من هذه القضايا مكاناً في الخطوط العريضة للحكومة المستقبلية.

وأردف: ولكن، حتى ولو لم يشكل كاحول-لاڤان الحكومة، فمجرد قبوله لتبني قضايانا الاجتماعية الاقتصادية هو انجاز بحد ذاته، وتعبير عن نجاح للقائمة المشتركة برفع قضايانا الى مستوى أعلى يرتفع عن سقف الشكاوى ورفع المظالم ليرتقي الى الدخول لبرامج علم احزاب كبيرة في اسرائيل.

واستطرد حديثه: ولكن علينا أيضًا ان نعرف انه لن يتم تبني كل مطالب مجتمعنا بالكامل، وانه ستكون بيننا وبين الأحزاب الاخرى، حتى كاحول-لاڤان، فجوات وفروقات عينية، وخاصةً في ما يتعلق بالقضايا الإقليمية، وخاصة القضية الفلسطينية وصفقة القرن. نحن نرى هذه القضية من وجهة نظر مصلحة شعبنا الفلسطيني، في حين هم يرونها من منظار المصلحة الاستراتيجية الاسرائيلية.




واختتم كلامه: وبالرغم من ذلك، لا بد من الشعور بالتغير بالجو العام السائد في كتلة المركز-يسار الذي بدأ يعي انه لن يحكم اسرائيل أبداً بدون التنسيق مع القوة السياسية العربية، والتجاوب مع مطالبنا المجتمعية الحارقة، مثل العنف المشتري، التعليم، البنى التحتية، الاقتصاد، وأماكن عمل، وتحسين جودة الحياة في قرانا ومدننا.

أضف تعليق

التعليقات