فاز جو بايدن، بأصوات مندوبي 4 ولايات من أصل 6 شهدت انتخابات تمهيدية للحزب الديمقراطي، أمس الثلاثاء، متفوقاً على منافسه بيرني ساندرز، الأمر الذي يعزز تقدمه لنيل ترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأشارت توقعات التصويت، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام أميركية، إلى أنّ نائب الرئيس السابق فاز بسهولة على ساندرز في ميشيغان التي تعد الجائزة الكبرى في هذه الجولة من أجل نيل ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

وكان ساندرز قد تغلّب على هيلاري كلينتون في هذه الولاية الشمالية قبل أربع سنوات، لكن النتائج الأولية تشير إلى أنّ بايدن تفوق على السيناتور اليساري بأكثر من 10 نقاط.

وهذا هو الفوز الرابع المرجح لبايدن، ليلة الثلاثاء، بعد ولايات ميسيسيبي وميزوري وإيداهو، والأكبر في هذا اليوم من الانتخابات التمهيدية التي تشمل ست ولايات.

وجرت مواجهة بين بايدن وساندرز، الثلاثاء، في ولايات إيداهو وميسيسيبي وميزوري وواشنطن ونورث داكوتا وميشيغان، لكن فوز بايدن في ولاية ميشيغان الغنية بالمندوبين من شأنه أن يوجه ضربة قاصمة لآمال ساندرز في أن يصبح مرشح الحزب.

وكتب بايدن على "تويتر": "شكراً ميشيغان".

وقبل انتخابات الثلاثاء كان بايدن قد جمع 670 مندوباً مقابل 574 لساندرز.

ولا يزال أمامهما نحو أكثر من نصف 57 جولة انتخابات تمهيدية، وعلى المرشح الفائز أن يجمع 1,991 مندوباً لضمان نيل ترشيح الحزب.

وأشار موظفون في حملة ساندرز إلى أنّ أياً من المرشحين لم يصل بعد إلى منتصف الطريق لتحقيق هذا الهدف، متعهدين بمواصلة المعركة.

وقالت نينا تيرنر الرئيسة المشاركة لحملة ساندرز: "أكثر من نصف الولايات في البلاد لم تصوّت بعد. لا، الأمر لم ينته بعد".

وفاجأ بايدن الناخبين، إذ مد يده إلى منافسه ساندرز، متوجهاً إليه بالقول إن باستطاعتهما معاً العمل لإنزال الهزيمة بالرئيس دونالد ترامب، في انتخابات نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي كلمة له بعد فوزه في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي التي جرت الثلاثاء، اعتبر بايدن أنه وساندرز يتشاطران "هدفاً مشتركاً".

وقال: "أود أن أشكر بيرني ساندرز ومناصريه على شغفهم وطاقتهم التي لا تنضب".

وأضاف: "معاً سوف نهزم دونالد ترامب (...) وسنوحد هذه الأمة".

وتابع بايدن كلامه أمام مؤيديه المحتفلين في فيلادلفيا وزوجته جيل إلى جانبه، قائلاً: "الليلة نحن أقرب خطوة من إعادة الاحترام والكرامة والشرف إلى البيت الأبيض. هذا هو هدفنا النهائي".

وكان ساندرز (78 عاماً) حتى وقت قريب هو المتصدر في سباق الحزب لمواجهة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، في نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنه يتخلّف الآن على مستوى المندوبين ولا أمل لديه في استعادة الزخم بعد أن تلقى بايدن (77 عاماً) دفعة من شخصيات بمؤسسة الحزب بعد أدائه القوي يوم "الثلاثاء الكبير"، قبل أسبوع.

وأحدث الانقلاب المفاجئ وغير المسبوق في خريطة الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي، تغييراً دراماتيكياً في دينامية الصراع بين القيادة التقليدية في الحزب، والتيار اليساري. فنائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن، تحوّل من حملةٍ رئاسية متعثّرة، إلى متصدرٍ للسباق في المواجهة مع السيناتور اليساري بيرني ساندرز.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]