اكد مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في چفعات حبيبة، محمد دراوشة، ان هناك تغيرات في توجه كاحول لاڤان للمجتمع العربي والقائمة المشتركة.

وجاء ذلك بعد تصريح النائب عوفر شيلاح عن حزب أزرق ابيض الذي قال: لا مشكلة لنا بتشكيل حكومة تعتمد على المشتركة ونحن نعتذر فقد أخطأنا بحق 20% من مواطني الدولة.

نغمة جديدة

وقال المحلل السياسي دراوشة لـبكرا معقبًا على تصريحات شيلاح: التصريحات التي تأتينا من طرف حزب كاحول-لڤان بواسطة عوفر شيلح وبيني چانتس فيها نغمة سياسية جديدة. على ما يبدو انهم استوعبوا، بعد ثلاثة معارك انتخابية ان لا خيار لهم لأخذ الحكم في اسرائيل وإزاحة نتنياهو بدون التوافق مع القائمة المشتركة، ودفع ثمن باهظ مقابل هذا التوافق.

وتابع: ولذلك يبدو انهم بدأوا ببناء سلم يرغبون من خلاله النزول عن شجرة التصريحات اليمينية التي اعتمدوها خلال الحملة الانتخابية.

وأوضح دراوشة: نحن بانتظار سماع موقف واضح من ليبرمان، الذي وعلى ما يبدو صمّم توجيه الضربة القاضية لنتنياهو.

موقف حرج

وحول القائمة المشتركة وموقفها، تحدث: القائمة المشتركة موجودة في موقف حرج جداً. فمن ناحية هي وعدت جماهيرها بالتخلص من حكم اليمين وزعيمه نتنياهو، والتأثير على الخارطة السياسية، وخاصةً على القضايا الاقتصادية والاجتماعية، وإعادة مسار التفاوض الفلسطيني الاسرائيلي. من ناحية ثانية هي لا تريد أي شراكة مع حزب اسرائيل-بيتينو برئاسة ليبرمان، صاحب التاريخ التحريضي على أعضاء الكنيست العرب، وصاحب مؤامرة تحويل منطقة المثلث الى السلطة الفلسطينية من اجل تقليل نسبة العرب في البلاد، ومن أشد أعداء العرب على مدار سنوات عديده.

أولويات

وفي رده على سؤالنا بخصوص الأمور التي يتوجب على المشتركة فعلها، أجاب: على المشتركة ان ترتب سلم أولوياتها بشكل دقيق، لتجنب اخطاء تاريخية. ولذلك عليها دراسة امكانية إقامة حكومة مؤقتة فقط قادرة على تحقيق أجزاء من رغباتها، ووعوداتها لناخبيها. حكومة مؤقتة تكون كافية لإسقاط نتنياهو، ويمكن خلال فترة محددة مسبقاً اجراء جولة انتخابات رابعه. ولكن هنالك حاجة لمرحلة انتقالية نتخلص فيها من حكم نتنياهو. إنجازات حكومة مؤقته بالنسبة لنا ستكون محدودة، ولن تفي بكل متطلباتنا واحتياجاتنا، ولكن السياسة هي فن الممكن.

انتقاد شديد

وحول ردود الفعل على قرار المشتركة المرتقب، قال: بالطبع سيكون هنالك انتقاد شديد ضد اي خطوة تقوم بها المشتركة. ولكني آمل ان تتمكن من المحافظة على كافة مركباتها في هذه المرحلة، وان تمنع محاولات تجزئتها، وأن تستند الى قرار الأغلبية في هذا الامتحان الصعب، وبالذات ان تتماشى مع رغبات ومتطلبات غالبية الجماهير التي أعطتها الثقة لكي تلعب لعبة سياسية كاملة، وان لا تضع نفسها بنفسها على هامش الحدث السياسي التاريخي.

وأنهى كلامه: اثق بحكمة القيادة بانها ستتخذ القرار المناسب بشأن موضوع التوصية على چانتس ان لا. في نهاية الأمر الكل سيتعلق بمدى استعداد كاحول-لاڤان وچانتس بالتجاوب مع متطلباتنا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]