أصدر بنك اسرائيل المركزي بياناً خاصاً ، أعلن فيه أنه ربما يلجأ الى اتخاذ اجراءات فورية ، بما في ذلك تخفيض نسبة الفائدة المصرفية – وذلك نظراً لازمة "الكورونا" .
وجاء في البيان انه في حال حدوث تراجع جدي في الأوضاع الاقتصادية والمالية ، فان البنك سيستخدم مختلف الوسائل المتوفرة لديه ، حين يستدعي الظرف ذلك .
ويشار الى ان الموعد القادم للاعلان عن نسبة الفائدة المصرفية هو السادس من ابريل نيسان القادم ، لكن خبراء البنك يتوقعون الإعلان عن نسبة الفائدة قبل هذا التاريخ ، بحيث يعلن عن تخفيضها الى 0,1 % (سنوياً) ، بينما نسبتها الحالية 25،0% .
الكورونا ألحقت أضراراً بالبورصة
وما زال المسؤولون في وزارة المالية يتدارسون مختلف الإجراءات الكفيلة بالحيلولة دون حدوث أضرار فادحة بالاقتصاد الاسرائيلي ، مع الاشارة الى أن رئيسة الدائرة الاقتصادية في الوزارة ، شيرا غرينبرغ ، طرحت مؤخرا تقديرات مفادها ان الاضرار قد تصل الى (12) مليار شيكل .
وبالمقابل اكد مسؤولو الوزارة انه يتوجب التأهب والاستعداد لكل سيناريو ، بما في ذلك اضطرار العشرات ، وحتى المئات من الاف المواطنين الى البقاء قيد الحجر الصحي المنزلي ، وعن ذلك قال أحد المسؤولين ، انه يتعين الاستعداد لاتخاذ إجراءات خاصة ، ونشوء الحاجة الى تحديد هوية العاملين والموظفين الذين يستطيعون القيام بالعمل من منازلهم ، بهذه الطريقة أو تلك .

ومن جهة أخرى – أدىّ تشديد القيود المتعلقة بتفشي مرض الكورونا الى أضرار اضافية بالتداول في البورصة ، وسط تقلبات غير مسبوقة ، أضفت الى تراجعات بالأسهم ، عند ورود الانباء عن التعليمات الجديدة التي ستصدرها وزارة الصحة .
وتتدارس وزارتا المالية والاقتصاد ، ومكتب رئيس الحكومة ، إمكانيات تقديم العون للمرافق الاقتصادية التي تضرت بشكل بالغ من أزمة الكورونا ، ومن القيود التي فرضتها وزارة الصحة من جهة فرض الحجر الصحي ، وخاصة فروع الطيران المدني (شركات الطيران) والسياحة ، وتقدر قيمة العون الفوري لهذه الفروع بحوالي مئة مليون شيكل .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]