الشريط الأخباري

استنفار في مؤسسات فلسطينية وتدابير وقائية لمواجهة "كورونا"

لارا محمود
نشر بـ 05/03/2020 15:17 , التعديل الأخير 05/03/2020 15:17
استنفار في مؤسسات فلسطينية وتدابير وقائية لمواجهة



منذ أن أعلنت وزارة الصحة، صباح اليوم الخميس، أن هناك عددا من الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس "كورونا" المستجد، في أحد فنادق محافظة بيت لحم، استنفرت مؤسسات الدولة بمختلف مستوياتها واتخذت تدابير وقائية لمواجهة الفيروس.

محافظون يصدرون قرارات خاصة بالأماكن العامة ودخول المدن الرئيسية


أعلن محافظو نابلس وبيت لحم وجنين، جملة من القرارات الخاصة في كل محافظة على حدة، من دخول الأماكن العامة، أو حتى المدن الرئيسية من قبل الأجانب والزوار، فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا.

بيت لحم تبدأ بتنفيذ خظة طوارئ لمواجهة "كورونا":

في بيت لحم، أعطى محافظ بيت لحم كامل حميد تعليماته لكافة المستويات للبدء بتنفيذ خطة الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا.

ودعا المحافظ في بيان صحفي صدر، اليوم الخميس، المواطنين إلى متابعة ما يصدر رسميا عن الجهات المختصة، مطمئنا كافة مواطني بيت لحم على جاهزية المحافظة وتوفر كافة الاحتياجات.

وطالب وسائل الاعلام والمواطنين وكافة الجهات للتعامل مع خطة الطوارئ بجدية ومسؤولية والالتزام، وفي حالة الطوارئ الاتصال بالأرقام المخصصة، مؤكدا التضامن والتكافل المجتمعي، محذرا من أي حالة استغلال أو تهويل في إطار التعامل مع الرأي العام او توفير المستلزمات.

من جانبها، عممت وزراه السياحة على كافة الفنادق في فلسطين، بوقف استقبال وفود السياحة اعتبارا من يوم غد الجمعة لمدة أسبوعين بانتظار تعليمات جديدة.

كما وأعلنت مديرية التربية والتعليم في بيت لحم عن تجميد استقبال الزوار سواء وفود أو أفراد في كافة المدارس لأي سبب كان أو تحت أي مسمى.

الغاء ماراثون فلسطين الدولي واغلاق كنيسة المهد:


وأجل المجلس الأعلى للشباب والرياضة ماراثون فلسطين الدولي المزمع إقامته في بيت لحم في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

وأكد مدير العلاقات العامة في جامعة بيت لحم عن إغلاق الجامعة حتى آشعار آخر.

كما أعلن مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة السياحة والاثار جريس قمصية أنه بناء على توصيات وزيرة السياحة تقرر إغلاق كنيسة المهد اعتبارا من الساعة الرابعة عصر اليوم، وعدم استقبال السياح والحجاج في إطار خطة الطوارئ التي تم اعتمادها لمواجهة كورونا.

وكانت الجهات المختصة حولت فندق انجيل في مدينة بيت جالا إلى مركز للحجر الصحي.

إغلاق عدة أماكن دينية وسياحية في نابلس لمدة شهر:

في نابلس، أصدر محافظ نابلس إبراهيم رمضان تعميما، يقضي بإغلاق عدة أماكن دينية وسياحية في المحافظة لمدة شهر، حفاظا على الصحة والنظام العامين.

وأوضح التعميم الصادر عن المحافظ، أنه سيتم إغلاق: كنيسة بئر يعقوب، ومتحف تل بلاطة، ومركز استعلامات تل بلاطة، ومتحف سبسطية، وقبر يوسف، وذلك لمدة شهر؛ حفاظا على الصحة والنظام العامين.

وقالت نائب المحافظ عنان الأتيرة إنه "وفقا لتعليمات وزارة الصحة وبناء على الصلاحيات المخولة للمحافظة فقط تم أخذ الإجراءات اللازمة، حفاظا على سلامة وصحة المواطنين، ضمن البروتوكول المعمول به بوزارة الصحة، والذي من خلاله نواجه فيروس "كورونا".

وطالبت الأتيرة، الجميع بعدم التعاطي مع الشائعات وما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بالأخبار المتعلقة بالمحافظة، وأن يتم أخذها من مصادرها الرسمية فقط.

محافظ جنين يصدر تعميما بمنع دخول الأجانب إلى المحافظة:


في جنين، أصدر محافظ جنين أكرم الرجوب، تعميما بخصوص الوضع الصحي في المحافظة، يمنع بموجبه الأجانب من دخول محافظة جنين بشكل عام، خاصة المؤسسات والأماكن التي يؤمها السياح وتشهد تجمعا للمواطنين.

وأضاف الرجوب خلال بيان صحفي أنه على كافة الجهات المختصة الالتزام بتعليمات الحكومة ووزارة الصحة، حفاظا على السلامة العامة.

"المواصلات" تباشر تعقيم حافلات النقل العام لمواجهة "كورونا":

باشرت وزارة النقل والمواصلات، تعقيم حافلات النقل العام في محافظة بيت لحم مبدئياً، على أن يتم العمل بذلك لاحقا في مختلف المحافظات .

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، أن ذلك يأتي للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين ومستخدمي وسائل النقل العام وكخطوة وقائية استباقية لمواجهة خطر فيروس "كورونا".

النائب العام يحذر من نشر معلومات مغلوطة حول انتشار "كورونا":


حذر النائب العام أكرم الخطيب، اليوم الخميس، من نشر أي معلومات مغلوطة تتعلق بإنتشار فايروس كوفيد-19 " كورونا" في محافظات الوطن، تحت طائلة المسؤولية القانونية.



ودعا النائب العام في بيان صحفي، كافة وسائل الإعلام والمواطنين إلى أهمية توخي الدقة في نشر أي معلومات تتعلق بإنتشار "كورونا"، دون الرجوع لمصدرها الرسمي المتمثل بوزارة الصحة.

وقال: إن نشر ونقل معلومات مغلوطة لا تتفق مع الواقع تسبب تفاقم الوضع وإثارة الذعر لدى المواطنين والتأثير سلباً على حياتهم، داعيا كافة المواطنين الى ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة التي كثفت التدابير الإحترازية والإجراءات الوقائية للرصد المبكر عن أي حالة يشتبه بإصابتها بفايروس "كورونا".

"الأوقاف" تصدر تعميما بخصوص خطبة الجمعة


عممت وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، اليوم الخميس، على كافة الخطباء، بعدم الاطالة في خطبة وصلاة الجمعة قدر الإمكان.

ودعت وزارة الاوقاف، في تعميمها كبار السن ومن يعانون من امراض مزمنة، ومن تظهر عليهم علامات كالسعال وارتفاع درجات الحرارة، إلى الصلاة في منازلهم وعدم الذهاب للصلاة في المسجد وعدم الاختلاط مع غيرهم.

وأوضحت الاوقاف أن هذا التعميم يأتي عملا بتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف في حفظ النفس، وحرصا من الاوقاف على اتخاذ التدابير الوقائية لانتشار "كورونا".

الهباش: لا يجوز شرعا لمن يشعر بعوارض "كورونا" إخفاء الأمر

دعا قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش، أبناء شعبنا إلى تجنب السّفر خارج البلاد ما أمكن، خاصة إلى البلاد والأماكن الموبوءة بالمرض، فقد ثبت عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه نهى عن الدخول الى البلاد الموبوءة بالأمراض المعدية القاتلة أو الخروج منها، حيث جاء عنه صلى الله عليه وسلم قوله: «الطَّاعُونُ آيَةُ الرِّجْزِ، ابْتَلَى الله عَزَّ وَجَلَّ بِهِ نَاسًا مِنْ عِبَادِهِ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ، فَلَا تَدْخُلُوا عَلَيْهِ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا، فَلَا تَفِرُّوا مِنْهُ".

كما دعا كل من شعر بعوارض هذا المرض، أو حتى قريبا منها، أن يتوجه فورا للجهات المختصة، ولا يجوز له شرعا اخفاء هذا الأمر، لأنّه بذلك قد يتسبب في إيذاء النّاس، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا ضرر ولا ضرار".

ودعا كل من يشعر بشيء من عوارض هذا المرض أن يجتنب أماكن اجتماع النّاس، بما فيها صلاة الجمعة والجماعة؛ وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى من أكل البصل والثّوم عن شهود صلاة الجماعة كي لا يؤذي النّاس برائحته، فالأولى أن من يمكن أن ينقل العدوى بهذا المرض الخطير أو غيره أن يجتنب الاختلاط باجتماعات النّاس حتى لا ينقل لهم العدوى المحتملة، وقد جاء عن النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النهي الصريح عن ذلك في قوله: «لاَ تُورِدُوا المُمْرِضَ عَلَى المُصِحِّ»، وعليه ندعو من يشعر بشيء من أعراض هذا المرض ألا يأتي إلى المساجد مؤقتا ريثما تنجلي الأمور وتُكشف الغمة بإذن الله.

الشخرة يدعو وسائل الإعلام إلى توخي الدقة في نقل الأخبار المتعلقة بـ"كورونا"


ودعا مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، مسؤول ملف "كورونا" كمال الشخرة، وسائل الاعلام إلى توخي الدقة في نقل الاخبار المتعلقة بـ"كورونا" واستقاء المعلومات من وزارة الصحة فقط.

وأوضح الشخرة في حديث لتلفزيون فلسطين اليوم الخميس، أن هناك عددا من الحالات المشتبه بإصابتها بـ"كورونا"، في أحد فنادق محافظة بيت لحم.

وأشار إلى أن الطواقم الطبية المتخصصة أخذت عينات من موظفي الفندق وبعض السياح المتواجدين فيه، وأظهرت النتائج الاولية للعيانات الاشتباه بأربع حالات، وستعلن النتائج النهائية رسميا فور الانتهاء من العمل فيها.

واكد ان الوزارة فرضت الحجر على الفندق وأغلقته بشكل مؤقت إلى حين ظهور النتائج النهايئة للعينات الأربع.

وبين أن وزارة الصحة رفعت توصيات إلى مجلس الوزراء بإغلاق المدارس والجامعات في بيت لحم لاسبوعين في حال ثبت وجود اصابة، وهناك توصية بعدم استقبال اي وافدين من العالم، وهناك توصية بخصوص المساجد والكنائس.

وشدد الشخرة على أن وزارة الصحة لديها الامكانيات لمواجهة الفايروس، وأنها ستحول مركز الإدمان في محافظة بيت لحم إلى مكان للفرز، في حال ثبت وجود إصابات.

ودعا المواطنين الى الهدوء وضبط النفس، وانتظار تعليماتها الاجرائية والاحترازية.

الصحة: لا توجد إصابة بفيروس كورونا في قلقيلية


وأكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة طريف عاشور، أن نتيجة عينة المسحة من فيروس "كورونا" المستجد، التي أخذت لمريض في مستشفى درويش نزال بقلقيلية كانت سلبية أي "غير مصابة بفيروس كورونا".

وأضاف عاشور في بيان له، اليوم الخميس، ان الوزارة لا تزال تنتظر نتيجة عينات محافظة بيت لحم، مؤكدا أنه سيتم إطلاع المواطنين عليها فور صدورها.

التعليم العالي تؤكد التزامها بأي تعميم صادر عن وزارة الصحة


وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، التزام كافة مؤسسات التعليم العالي من الجامعات والكليات والمعاهد، بأي تعميم صادر عن وزارة الصحة بخصوص "كورونا".

"المعابر والحدود" تباشر بتطبيق تعليمات مجلس الوزراء للتعامل مع "كورونا"

باشرت الادارة العامة للمعابر والحدود، اليوم الخميس، باتخاذ جميع الإجراءات التي وردت في بيان مجلس الوزراء للتعامل مع "كورونا".

ونص بيان مجلس الوزراء على ما يلي.

1- على جميع الفلسطينيين العائدين من الدول التي فيها إصابات بفيروس كورونا أن يخضعوا للفحص على المعابر وللحجر الصحي في اريحا ورفح، او العزل المنزلي حسب تقييم الطواقم الطبية لمدة لا تقل عن 14 يوما من تاريخ مغادرتهم الدول المصابة.

2- الأجانب القادمون الى الأراضي الفلسطينية من الدول المصابة عليهم إجراء الفحوصات اللازمة وخضوعهم لإجراءات العزل أيضا.

3- تأجيل أي مؤتمرات دولية مبرمجة الانعقاد على الأراضي الفلسطينية.

4- يمنع سفر المسؤولين بالطائرة الى أي مكان في العالم وينصح بعدم سفر المواطنين في الطائرات لأنها أماكن مغلقة.

5- وقف جميع الدورات العسكرية الى الخارج حتى اشعار آخر.

6- وقف تجارة الشنطة اليومية عبر الجسور والمعابر بما يعرف بـ"البحارة" حتى اشعار آخر.

7- يمنع تجمع أو تجمهر أكثر من 1000 شخص في أي مهرجانات ونشاطات جماهيرية مفتوحة.

8- يمنع تجمع او تجمهر أكثر من 50 شخصا في مكان واحد مغلق.

9- ينصح الأشخاص من الفئة العمرية 60 عاما فما فوق، والذين يعانون من أمراض مزمنة كالقلب والضغط والسكري والتوتر وأمراض الجهاز التنفسي، عدم التجمهر في الأماكن العامة والمكتظة أو الاحتكاك بالعائدين من الخارج والذين يحملون مؤشرات الانفلونزا.

10- ينصح بمتابعة النشرات الدورية الصادرة عن وزارة الصحة حول المرض.

11- تنصح وزارة الصحة المواطنين تجنب المصافحة والتقبيل في المناسبات الاجتماعية والاحتفالات.

استنفار في مؤسسات فلسطينية وتدابير وقائية لمواجهة كورونا استنفار في مؤسسات فلسطينية وتدابير وقائية لمواجهة كورونا استنفار في مؤسسات فلسطينية وتدابير وقائية لمواجهة كورونا

أضف تعليق

التعليقات